Skip to content

البخاريون…من هم؟

سبتمبر 20, 2009

البخاريون هم جماعات من الترك، و معظمهم من الأوزبك و الأويغور، هاجروا من بلادهم باتجاه البلاد العربية، لعدة مراحل و عدة أسباب. استقر معظم المهاجرين البخاريين الأوائل، أي قبل مئة إلى مئتي عام، في مكة المكرمة و المدينة المنورة، رغبة في مجاورة بيت الله، و محبة في رسوله صلى الله عليه و سلم. و حسب جريدة الشرق الأوسط فإن عدد البخاريين بلغ في مكة عام ١٣٢٧ هـ ما يقارب ٢٠ ألفاً، أو ما يعادل ١٣.٣٪ من سكان مكة، وبذلك يشكلون أكبر قومية غير عربية في مكة المكرمة. أما الهجرة الكبرى فأتت بعد الثورة البلشفية في روسيا بقيادة لينين و ستالين عام ١٩١٧ ، و الثورة الشيوعية الصينية بقيادة ماو تسي تونج.

خريطة تركستان

خريطة تركستان

أما سبب ارتباط هجرة البخاريين بهاتين الثورتين، فهو بسبب أن روسيا القيصرية كانت تحكم تركستان الغربية بعد أن احتلت إمارات بخارى، و خيوة، و خوقند في نهاية القرن التاسع عشر، و تغير الحكومة في موسكو، أدى بالتالي إلى تغيرها في تركستان الغربية، و تحولها إلى شيوعية لا دينية. و تركستان الشرقية احتلها الصينيون بمساعدة البريطانيين، و التي قامت فيها أيضاً ثورة شيوعية مشابهة لما حدث في روسيا، و لا يزال الإحتلال الصيني قائماً إلي يومنا هذا.
أما سبب تسميتهم بالبخاريين، فلها تأويلان:
الأول أن الإسم أطلق عليهم تيمناً، و نسبة إلى الإمام محمد بن إسماعيل البخاري. صاحب الصحيح، و ذلك أنهم أتوا من بلاده التي ولد و مات و دفن فيها.
أما الثاني: فهو نسبة إلى إمارة بخارى الإسلامية، و التي كان آخر حكامها الأمير عالم خان، و هو من الأسرة المنغيتية و التي يرجع نسبها إلى جنكيز خان.

بخاريون يتابعون أخبار المستعمر في بدايات القرن العشرين.

بخاريون يتابعون أخبار المستعمر في بدايات القرن العشرين..

يتواجد البخاريون في عدة دول عربية، و غير عربية. و أكثر تواجدهم في الدول العربية، فهو في المملكة العربية السعودية، فبالإضافة للمهاجرين من القدماء و الذين سكنوا مكة و المدينة، و الذين انضم إليهم إخوانهم في بدايات القرن العشرين، اختار كثير من البخاريين السكنى في الطائف، لقربها من مكة المكرمة و لاعتدال جوها و مناسبته لما اعتادوا عليه في بلادهم الباردة، و منهم من اختار الإقامة في جدة كونها بوابة الحرمين، و المركز التجاري الرئيس لهذه البلاد. و في المدينتين ، جدة و الطائف، توجد حارتان تعرفان بحارة البخارية. و البخاريون في السعودية مترابطون و متراحمون مع بعضهم البعض بحكم سكناهم و استقرارهم في مكان واحد، و تجد اليوم بالرغم من مرور أكثر من سبعين سنة على هجرتهم إلا أن لهم و لأبنائهم و أحفادهم سحنتهم المميزة، و الذي يدل على أن هذا الشخص بخاري أباً عن جد. و تجد البخاريين السعوديين محتفظين بعاداتهم و تقاليدهم و لغتهم بالرغم من تراجع هذا الشيء يوماً بعد يوم. و أكبر دليل على ذلك أن صار الرز البخاري من المأكولات السعودية الشعبية، و يعرض سنوياً جنباً إلى جنب مع المنتو في جناح المدينة المنورة في المهرجان الوطني للتراث و الثقافة. و يمكنك أن تستمع إلى الأحاديث بالبخارية “اللغة التركية الجغطائية” حينما تجلس مع كبار السن من من ولدوا في تركستان، و كذلك أبناؤهم الذين ولدوا في السعودية و تلقوا هذه اللغة عن آبائهم، أما الجيل الثالث فإنه من النادر أن تجد متحدثاً بلغة آبائه و أجداده، و لكن لا يخلو من كلمة أو كلمتين حفظهما من والديه.

كما اختار بعض البخاريين السكنى في دمشق عاصمة بلاد الشام و بحسب الأستاذ مؤنس بخاري من سوريا فإن انهيار حركة المقاومة “البصمتشيلار” ضد الإحتلال الروسي أدى إلى نزوح المقاومين مع عوائلهم إلى عدة دول إسلامية، منها

الجمعية البخارية الخيرية في الأردن

الجمعية البخارية الخيرية في الأردن

باكستان، و إيران، و الدولة العثمانية، و مع انهيار الدولة العثمانية، لم تجد السلطات بداً من توزيع هؤلاء المجاهدين على طريق الحج لحماية الحجاج من المحتلين الإنجليز و الفرنسيين، و استقر عدد منهم مع الأمير الشيباني في دمشق، كما استقر عدد منهم في القدس في صحبة الشيخ يعقوب بن رشيد البخاري، شيخ الطريقة النقشبندية، و المتوفى عام ١٩٥٦ م، و تأسيس الزاوية البخارية النقشبندية في القدس الشريف، و لا يزال هناك بخاريون في القدس حيث يترأسهم اليوم الشيخ عبدالعزيز البخاري الذي يدير من منزله مركزاً ثقافياً أوزبكياً، و يجيد خمس لغات هي العربية و التركية و الأوزبكية و الإنكليزية و العبرية. و ككثير من الفلسطينيين نزح بعض البخاريين مرة أخرى و لكن هذه المرة نحو المملكة الأردنية الهاشمية حيث استقروا في عمان، و أسسوا سوقاً يعتبر من أقدم أسواق عمان. و مؤخراً قام الأستاذ عبد الله بخاري بتأسيس الجمعية البخارية الخيرية، و من مهامها تأصير الروابط بين أبناء البخاريين في الأردن.

أما البخاريون في البلاد غير العربية، فقد هاجر بعضهم إلى الهند و كشمير و الباكستان و أفغانستان، و توجد هناك عوائل اسمها “بيك، بخاري”. أما أكبر تواجد للبخاريين فهو في تركيا، فهم وفدوا على أبناء عمومتهم، و استقر عدد كبير منهم في مدينة أضنة، و هم أكثر المهاجرين البخاريين حفاظاً على التراث و اللغة، و ذلك لكونهم يعيشون في تركيا، ذات اللغة و التراث و التاريخ المشترك مع تركستان، و لهم هناك جمعيات ثقافية و نشاطات اجتماعية، يحيون بها ذكرى بلدهم و يتواصلون مع أقاربهم في الوطن الأم. كما يتواجد عدد من البخاريين في ألمانيا، و هم من الجنود الذين أخذوا من قبل الاتحاد السوفييتي للقتال ضد الألمان، و انضموا في الجبهة مع الجيش الألماني، و كونوا كتيبة باسم “كتيبة تركستان” والتي حاربت مع ألمانيا ضد روسيا على أمل تحرير تركستان، و منهم الدكتور باي ميرزا هايت و القائد مصطفى تشوكاي. و من التركستانيين في المهجر تركستانيو أمريكا، حيث استقر بهم المقام هناك لكونها بلداً جاذباً للمهاجرين، و تواجدهم هناك قديم، حيث أسسوا الجمعية الأمريكية

الجمعية التركستانية الأمريكية في مسيرتها السنوية بنيويورك.

الجمعية التركستانية الأمريكية في مسيرتها السنوية بنيويورك.

التركستانية في دوفر بولاية نيو جيرسي، و هي جمعية أهلية غير ربحية تهدف للحفاظ على الثقافة التركستانية لأهالي المهاجرين، حيث تقيم احتفالات بالأعياد الدينية و الرسمية، يلتقي فيها التركستانيون من جميع أنحاء أمريكا، و تقام الدورات في اللغة التركستانية “الجغطائية” لأبناء المهاجرين، كما أن لها مسيرة سنوية في نيويورك للتعريف بشعوب تركستان. و قد احتفلت الجمعية عام ٢٠٠٨ بمرور خمسين عاماً على تأسيس الجمعية.

جمعية التركستانيين في أضنة بتركيا

جمعية التركستانيين في أضنة بتركيا

أما أسماء العوائل البخارية فهي تتنوع فمن البخاريين من احتفظ بلقبه الأصلي و هم ندرة كعائلة خوجة، و منهم من نسب إلى بلدته التي يعود أصله إليها كالطاشكندي، و السمرقندي، و الأندجاني، و النمنكاني، و القوقندي، و المرغلاني، و الأوشي و هؤلاء من تركستان الغربية. و كعوائل القشقري و الخوتاني، و الياركندي، و الكشاري و هم من تركستان الشرقية. و من البخاريين من نسب إلى تركستان عموماً و لقبه تركستاني، و من البخاريين من لقبه بخاري، و ليس بالضرورة أن يكون من مدينة بخارى. و من البخاريين من اتخذ من اسم جد مشهور من أجداده كلقب.

Advertisements
336 تعليق leave one →
  1. سبتمبر 20, 2009 3:38 مساءً

    بصراحة افدتنا يا عزيز
    شكرا جزيلا على الموضوع الرائع
    بس بغيت اسال مرغلان وقوقند من تركستان الغربية اكيد

  2. bukhariyon permalink*
    سبتمبر 20, 2009 5:35 مساءً

    العفو أخي مروان، و مرغلان و قوقند من تركستان الغربية،و هما تقعان في شرق أوزبكستان في وادي فرغانة.

  3. Hashem permalink
    سبتمبر 21, 2009 9:07 مساءً

    جزاك الله خير، معلومات قيمة ولأول مرة أقرأ عنها

    سؤالي هل الأفغان من العرق البخاري؟

    متابع للمدونة…

  4. bukhariyon permalink*
    سبتمبر 21, 2009 9:13 مساءً

    و إياك أخي هاشم، و المدونة نورت بزيارتك
    الإخوة الأفغان الذين يقطنون أفغانستان اليوم هم غالباً من ثلاث عرقيات
    الأولى و الثانية هم البشتون و التاجيك، و الذين ينتمون إلى العرق الآري، أي الفارسي. يعني أنهم من نفس العرق الإيراني.
    أما العرق الثالث و هم موجودون في الشمال فهم أوزبك، و منطقتهم تسمى تركستان الأفغانية، و هم ينتمون إلى العرق التركي، و هو نفس العرق التركستاني أو ما يعرف بالبخاري.

  5. سبتمبر 22, 2009 12:51 مساءً

    ما شاء الله أخي عبد العزيز مقال جميل جداً، بارك الله بك

    ألفت النظر إلى أن علم التاريخ الحديث اليوم يطلق على جمهوريات آسيا الوسطى تسمية تركستان الوسطى حيث تعتبر أذربيجان وتركيا والقفقاس والمناطق المحيطة، تركستان الغربية

  6. bukhariyon permalink*
    سبتمبر 22, 2009 1:28 مساءً

    و فيك أخي مؤنس
    كلامك صحيح أخي مؤنس، و إن شاء الله نتلافى أو نحاول تعديل هذه المعلومات في التدوينات القادمة.

  7. Ahmet Koçkaroğlu احمد السيد permalink
    أكتوبر 2, 2009 8:47 صباحًا

    انا احب أن أعتبر أن الجمهورية التركية هي تركستان الجديدة yeni Turkistan
    ما شاء الله عليك الموضوع أكثر من رائع وأجمل ما فيه أنه مدعم بالصور , وندعو الله أن ييسر لنا افتتاح جمعية وقف الأتراك في المملكة العربية السعودية , فالتركستانيون في السعودية مع الأسف أقل نشاطا من اخوانهم خارج السعودية في العمل من أجل وحدتهم وثقافتهم ولغتهم التي ضاعت حاليا بين الجيل الموجود الآن .

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 2, 2009 11:57 صباحًا

      كلامك صحيح، ونرجو من الله العون.

  8. ِعلاء permalink
    أكتوبر 7, 2009 3:38 مساءً

    ماشاء الله عليك
    طيب الشركس في الاردن بخاريون ولا مو بخاريون؟

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 7, 2009 4:48 مساءً

      البخاريون هم من آسيا الوسطى بينما الشراكسة من القوقاز.

  9. أحمد العمودي permalink
    أكتوبر 9, 2009 3:18 صباحًا

    السلام عليكم ..
    صدقو من زمان نفسي أعرف قصة البخارين و الله صراحة جيران وحبايب و على فكرة زمان كنت اتراسل مع هيئة إذاعة أوزبكستان من طشقند قبل إغلاقها و كنت اتابعها كل يوم
    بس ياريت تشوفولي عروسة حلوة من عندكم حتى لو عنست.

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 9, 2009 6:17 صباحًا

      حياك الله أخي أحمد…و نتشرف بمعرفتك، و نورت المدونة بوجودك.

  10. أحمد العمودي permalink
    أكتوبر 10, 2009 2:54 صباحًا

    السلام عليكم ..
    نورت بيكم أستاذ :عبدالعزيز وشكرا لكم

  11. أكتوبر 16, 2009 8:11 صباحًا

    سلاسه فريده في الطرح
    من اجمل المواضيع التاريخيه التي مرت علي
    ومعلومات قيمه جدا

    ،
    الى الامام

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 16, 2009 11:59 صباحًا

      أشكر لك إطراءك، و أعد بالمزيد
      🙂

  12. أكتوبر 18, 2009 11:05 صباحًا

    جزاك الله خير معلومات قيمة جداَ
    أتمنى أن تصل هذه المعلومات الى اللذين بدأو يتنساون اصلهم
    وأتمنى أن تعطينا بعض من العلماء تركستان الذين لهم أثر في التاريخ

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 18, 2009 1:01 مساءً

      و إياك أخي الكريم، و إن شاء الله في المستقبل سأكتب عن علماء تركستان و الذين أثروا المعارف الإنسانية في شتى المجالات.

  13. أكتوبر 18, 2009 11:09 صباحًا

    ممكن اخي تعطيني ايميلك
    لانه موضوعك جيد جدا واريد اتحدث معك عن بعض القضايا

  14. أحمد العمودي permalink
    أكتوبر 25, 2009 4:50 مساءً

    السلام عليكم ليش ما تعمل منتدى إجمعكم و إجمعنا إحنى معا بعض مثل منتدى تكروني و غير منتدياتنا إحنا الحضارم

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 25, 2009 5:02 مساءً

      و عليكم السلام أخي أحمد.
      فكرة المنتدى موجودة، و أنا شخصياً كان عندي منتدى لكن للأسف لقلة خبرتي في الانترنت ما استمريت عليه. و في منتدى تاني اسمه منتدى “بخبخ” و صراحة أنا ما أشوف فيه أي علاقة غير الإسم.
      المنتدى بعد فترة يقلب زي أي منتدى عادي، ناس تدخل و مالها لا في العجين و لا في الطحين، و كل المشاركات اللي تلقاها منهم من نوع “شكراً…نستنى جديدك…متابع لك….جزاك الله خير” و هي كلمات لا تغني و لا تسمن من جوع ما دام ما في أي نقاشات أو إضافات ذات قيمة علمية حقيقية.
      . أنا معجب جداً بمنتديات “تكروني” و بنشاطهم. و معجب جداً بترابط الحضارم و التفافهم حول بعضهم. و أتمنى في يوم من الأيام إنه البخارية تكون قلوبهم على بعضهم.
      مع خالص شكري و تقديري لك أخي أحمد لمتابعتك الدائمة للمدونة،

  15. أحمد العمودي permalink
    أكتوبر 26, 2009 6:41 مساءً

    السلام عليكم ولك كذلك خالص ما تتمناه من الشكر .

  16. نوفمبر 8, 2009 11:59 صباحًا

    معلومات على قد اني متابع للتركستانين أول مره أعرف عن هذه المعلومات
    بختصار شديد يعطيكك الف عافية يا بو عزا على المدونه الي للاسف اول مره ادخلها و خسارة ما دخلتها من زمان
    و أشكر كل الاعضاء الي شاركو و شرفونا بزيارة الموقع

  17. نوفمبر 10, 2009 8:36 مساءً

    السلآم عليكم اي انسان يريد اي موضوع عن اوزبكستان فانا على استعداد للاجابه

    • bukhariyon permalink*
      نوفمبر 10, 2009 11:27 مساءً

      و عليكم السلام…
      شكراً لك أخي أنور…و إن كان لديك أي مقالة أو معلومة لنشرها هنا فأنا في الخدمة.

  18. عابد قاري جان permalink
    نوفمبر 21, 2009 10:57 مساءً

    بالنسبة لتعليق الأخ مؤنس ” ألفت النظر إلى أن علم التاريخ الحديث اليوم يطلق على جمهوريات آسيا الوسطى تسمية تركستان الوسطى حيث تعتبر أذربيجان وتركيا والقفقاس والمناطق المحيطة، تركستان الغربية”.
    المعروف في التاريخ الاسلامي بأنه جاء ذكر بلاد ما وراء النهر والتي تعني بلاد الترك “تركستان” بقسميها تركستان الشرقية وتركستان الغربية وهم شعوب آسيا الوسطى . وامتدت الفتوحات الاسلامية حتى وصلت بلاد القفقاس أو القوقاز حتى منطقة حوض الفولجا. ومن جمهوريات القوقاز: أذربيجان,أرمينيا, داغستان, الشيشان, قره تشاي شركس ,قابرديا بلغاريا , الأديغة ,وأوستينا ,أجاريا,أبخازيا ,جورجيا,واقليم سيبريا.
    وأما جمهوريات منطقة الفولجا فهي : تتارستان, باشكيريا, الجوفاش,موردوفيا,ماري,أورينبرج,أدمورت, وشبه جزيرة القرم

  19. أحمد العمودي permalink
    نوفمبر 27, 2009 3:03 مساءً

    السلام عليكم ..
    مشاء الله المدونة كل مالاها تزيد بالشباب الطيب
    و كل عام وانتم و البخارية كلهم بخير

    • bukhariyon permalink*
      نوفمبر 27, 2009 8:43 مساءً

      و انت بالف خير أخي أحمد.

  20. نانو عسل permalink
    ديسمبر 5, 2009 2:39 صباحًا

    مقال مميز صراحه بس بدي اسال

    هل عائله خوجه اصلها عربيه ولكنها هاجرت الى اوز بكستان

    وكونت قبيله خوجه هناك

    وشاكره لك لمقال الراااااااااااائع

    • bukhariyon permalink*
      ديسمبر 5, 2009 6:30 صباحًا

      شكراً أختي نانو
      كلمة خوجة عموماً تعني “المعلم”. لكن حسب قراءتي و اطلاعي على بعض الكتب فإن الإعتقاد الشائع هو أن عائلة خوجة أصولها عربية، و يوجد لدى بعض المهتمين في البلاد تسجيل و توثيق لشجرة العائلة يمكن الرجوع من خلاله و التأكد من هذه المعلومة، حيث أن اسم عائلة خوجة ليس من بلدة واحدة و إنما ينتشر في جميع مناطق تركستان تقريباً فهناك من هو من أندجان و من هو من نمنگان و من هو من طاشكند، و من هو من بخارى، و هناك أيضاً عائلة خوجة من كاشغر.

      • ريان permalink
        ديسمبر 29, 2009 8:00 صباحًا

        جزاكم الله خيرا، انا من عائلة بلخوجة الجزائرية، و أبحث عن مراجع عن أصول العائلة، هل لديكم أي إفادة
        شكرا

      • bukhariyon permalink*
        ديسمبر 29, 2009 8:46 صباحًا

        أهلاً بك أخي الكريم، كلمة خوجة تعني “المعلم” و هي لقب أعطي لمن كان في هذه المهنة. و العوائل التي تحمل لقب “خوجة” لا تنتمي لمدينة معينة. فكما توجد عائلة خوجة من مدن عديدة في أوزبكستان، يوجد نفس اسم العائلة في تركيا، و مثال على ذلك أن جحا اسمه الحقيقي “نصر الدين خوجة” لأنه كان معلماً و شيخاً لأهل قريته.

  21. ديسمبر 23, 2009 3:57 صباحًا

    مقال راااااااااااااااااااائع الله يجزاك الجنه يا عزوز

  22. ديسمبر 25, 2009 4:16 صباحًا

    ………… يأخي حبيت مدونتك من جد جهد رائع …………
    ……….. شكراً لك …….

    • bukhariyon permalink*
      ديسمبر 25, 2009 2:48 مساءً

      العفو أخي الكريم.

  23. ديسمبر 28, 2009 1:22 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله
    الصراحه كلام جميل ورائع
    وانا اشكرا اخي bukhariyon
    على ادائه واتمنى من الجميع
    الاستفادة والتعلم .

    • bukhariyon permalink*
      ديسمبر 28, 2009 7:48 صباحًا

      شكراً لك أخي الكريم.

  24. همشاري permalink
    ديسمبر 30, 2009 11:45 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله 00 لاقوة الا با لله 00

    جزاك الله خيرا اخي عبدالعزيز على جهودك 00

    ويشرفني بأن لأكون من ضمن زوار مدونتكم حفظك الله 00

    أخي أحمد العمودي 00 ماشاء الله عليكم يالحضارم والله والنعم فيكم أهل واجب ونخوة ( ترى على فكرة انا تركستاني ( من تركستان الشرقيه ) ومتنزوج حضرميه ) 00ونعم النسب يعلم الله 00

  25. همشاري permalink
    ديسمبر 30, 2009 11:46 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماشاء الله 00 لاقوة الا با لله 00

    جزاك الله خيرا اخي عبدالعزيز على جهودك 00

    ويشرفني بأن أكون من ضمن زوار مدونتكم حفظك الله 00

    أخي أحمد العمودي 00 ماشاء الله عليكم يالحضارم والله والنعم فيكم أهل واجب ونخوة ( ترى على فكرة انا تركستاني ( من تركستان الشرقيه ) ومتزوج حضرميه ) 00ونعم النسب يعلم الله 00

  26. يناير 3, 2010 12:43 صباحًا

    السلام عليكم يا بخارية
    yakhshemislar
    كيييييييييييييفكم
    ممكن سؤال
    انا من بيت خوجندي
    بس حبيت اعرف انا اصلي من فين بالظبط
    سالت واحد قالي انتا من من اوزبكستان اصلك بس المدينه حقتكم في طاجيكستان
    وانا ودي اعرف انا يعني طاجيكي ولا اوزبكي

    • bukhariyon permalink*
      يناير 3, 2010 1:32 صباحًا

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      خوجند تقع حالياً في تاجيكستان و هي مدينة يسكن فيها الأوزبك و التاجيك، و أنا لا أستطيع الإجابة على سؤالك. عليك الرجوع إلى أجدادك أو أحد والديك و السؤال بنفسك، فالأوزبك يتكلمون اللغة الأوزبكية “البخارية كما نعرفها” و التاجيك يتكلمون الفارسية.

  27. يناير 3, 2010 2:23 صباحًا

    مشكوووووووووور
    بخاريون
    جزاك الله خير

    • bukhariyon permalink*
      يناير 3, 2010 2:46 صباحًا

      حياك الله

  28. يناير 4, 2010 8:17 مساءً

    معلومات رائعة قد جهلت بعضها ..

    جزاك الله خيرا أخي الكريم على هذه المعلومات

    ومن اليوم بإذن الله أنا من متابعي المدونة ..

    • bukhariyon permalink*
      يناير 4, 2010 8:48 مساءً

      و إياك أختي
      و حياكِ الله في المدونة

  29. محمد انور خليل البخاري permalink
    يناير 9, 2010 8:03 مساءً

    كيف يطبخ الزز البخاري في طشقند اول شيْ يوضع الزيت في قاع القازان وبعد ذلك نحضر البصل ونقطعه ونضعه في القازان ونقطع الجزر ونضعه في القازان حتى يستوي وبعد ذلك نضع اللحمة مقطعه حتى تستوي وبعد ذلك نضع الرز وندير الماْ على الرز بارتفاع سم واحد عن الرز ومن ثم نضع الملح من فوق الرز والبهارات ومن فوق الرز نغرس راسين او ثلآثة من الثوم ونغطي الرز لمدة 20 الى25 دقيقة وتكون الطبخة جاهزة وصحتين وعافية

  30. أحمد العمودي permalink
    يناير 10, 2010 2:21 صباحًا

    السلام عليكم حبايب …
    ماعليك زود أخوي همشاري و فيكم الخير و البركة و النعم بيكم و في أهلكم .

  31. يناير 12, 2010 12:33 مساءً

    السلام عليكم .. أتمنى إضافة موضوع عن علماء البخارية في جميع العلوم والتي لا تكاد تخلوا من عالم بخاري .

  32. يناير 12, 2010 12:35 مساءً

    إضافة موضوع علماء البخارية وموضوع عن المواقع السياحية باوزبكستان

    • bukhariyon permalink*
      يناير 12, 2010 9:49 مساءً

      إن شاء الله في أقرب فرصة.

  33. يناير 15, 2010 4:07 صباحًا

    يا شيخ والله انك ملك

    اسف للجوئي للعاميه لكن اردت ان اعبر البعض مما لدي

    مجهود رائع وبصراحه اتمنى المثابره على المدونه وصدقني سوف يستفيد الكثير كما استفدت

    بالسعوديه على سبيل المثال :
    عندما قابلت احد من عائله خوجه قلت له وش ترجع قال بخاري ما تشوف اللقب قلت والنعم والله قلي لا يسمعوك بالاخير انا طرش بحر

    والله اني استحقرته بالبدايه لكن بالنهايه له عذره لانه لا يدري اصوله التى اخرجت علماء ولي الشرف حقيقه اني اكون انديجاني
    وارجو في المستقبل القريب التطرق للعلماء وسيرهم

    الف شكر اخوي بخاريون ولك مني تقديري واحترامي وطاب يومك

    • bukhariyon permalink*
      يناير 15, 2010 6:44 صباحًا

      شكراً لك أخي عبدالله و على كلماتك الطيبة.

  34. يناير 17, 2010 3:14 صباحًا

    السلام عليكم
    بصراحة مجهود رائع وشغل نظييييييييييييف

    بس عندي استفسار
    قرأت في احد الكتب ان بعض عوائل قوقند ” مثل عائلتنا ” تنتسب الى الاشراف
    ولكن ما يمنعني من ذكر ذلك عدم وجود اثباتات ومدونات كافيه

    وشكرا,,,,

    • bukhariyon permalink*
      يناير 17, 2010 3:48 صباحًا

      شكراً لك أخي القوقندي.
      و بالنسبة لموضوع النسب لآل البيت فالكلام في هذا الموضوع خطير في ظل عدم وجود شجرة عائلة أو إثبات للنسب.

  35. يناير 17, 2010 4:57 صباحًا

    ما شاء الله تبارك الله اخي عبدالعزيز

    مجهود تشكر عليه
    ومعلومات اكثر من جميله

    • bukhariyon permalink*
      يناير 17, 2010 12:18 مساءً

      العفو

  36. مازن انديجاني permalink
    يناير 19, 2010 2:54 صباحًا

    الاخ عبدالعزيز
    لك مني كل الشكر
    قمت بنشر مدونتك عبر الايميل لكل البخاريه الي اعرفهم
    عشان تكبر المدونه ويزيد عدد الردود
    مجهودك جبار والله الجبار الوحيد
    جزاك الله خير على ماتقوم به

    اتمنالك كل التوفيق

    ويخشي قلين

    • bukhariyon permalink*
      يناير 19, 2010 10:37 صباحًا

      جزاك الله خير أخي مازن و أقدر لك نشرك لهذه المدونة.

  37. ياسر عالم permalink
    يناير 19, 2010 9:01 مساءً

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا بخاري .. ونعم فيني … ما علي زود
    جزاك الله خير اخوي بس بالنسبه لفخوذ قبائلنا هل لك علم فيها
    مثل الاندجانيه والقشقرية
    و الان العرب تعود الى عدنان وقحطان فألى من نعود ؟

    • bukhariyon permalink*
      يناير 19, 2010 10:14 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله
      حياك الله أخي ياسر
      فكما أن للعرب فرعان هم العدنانيون و القحطانيون فالبخاريون هم من القومية التركية و التي تتفرع لأربعة فروع هي الأوغوز و منهم أتراك تركيا و أذربيجان و تركمنستان، و فرع القيبچاق و منهم القازاق و القيرغيز و التتار، و فرع القارلوق و منهم الأوزبك و الأيغور، و فرع الأتراك السيبيريين و منهم الجواش و الألطاي و الياكوت.

  38. مؤيد أصغر permalink
    يناير 19, 2010 10:59 مساءً

    صراحه اول مره اعرف دي المعلومات
    طيب في احد مر عليه عائلى ” أصغر “

  39. يناير 20, 2010 7:37 مساءً

    اخى الكريم اشكرك على الموضوع المميز بس احب اقول لا تنسى الفتوحات الاسلاميه وخاصه ان الامام الحسين عليه السلام تزوج من ابنه كسرى ملك الفرس وى تنسى انه فى بخارى يوجد ضريح الامام قثم بن العباس وجعفر بن ابى طالب–وىتنسى ابناء المهلب بن ابى صفره –واحفاد الحجاج بن يوسف–ولاتنسى اعوان الدوله الامويه والعباسيه–وخاصه ان بعض قبيله خوجه لجاوء لتلك البلاد خوفا من ظلم بنى اميه–لذا لقبوهم تلك البلاد بلخوجه اى معلم الدين واصوله وعدم ضياعه-والسيد -الشريف–وخوجه بلغه التركستانيه غير موجوده وارجع الى معاجم اللغات بان خوجه هى السيد والشريف المعلم لذا لقبو بالخوجه من نفس علماء تلك البلاد ولكم شكرى وحبى

  40. يناير 20, 2010 7:39 مساءً

    واترك والبخاريون والتركستانييون ولخوجه مختلفون نهائيا

    • bukhariyon permalink*
      يناير 20, 2010 10:00 مساءً

      أخي الكريم مختلفون في ماذا…
      أنا أمي من عائلة خوجة و لا أعرف أي اختلاف بينهم و بين باقي البخاريين غير احتمال أنهم من العرب الفاتحين.

  41. имад жан permalink
    يناير 21, 2010 1:24 صباحًا

    و الله و سويييت اللي في راسك يا عزييييييز هههههه ..

    بس يجي منك صراحة .. و الله شغل مرتب و حلوو أهنيك عليه

    بس استغرب انو عندك كوول دي المعلومات و ما تعرف تهرج بخااري <<< فضايح حصرية على موقعك هععععلع

    عمووما

    яхший къелде Азиз .. 😀

    • bukhariyon permalink*
      يناير 21, 2010 2:09 صباحًا

      هلا و الله بعماد و تو ما نورت المدونة على قولة أهل الرياض
      شكراً على كلماتك الحلوة، و بالنسبة للغة عاد نستناك بعد ما ترجع تعلمنا هيا.
      و لا تنسانا من زياراتك.

  42. يناير 23, 2010 1:31 مساءً

    بسم الله
    أحب أن أوجه رساله للجميع في هذا الصرح الجميل يتوجب علينا نحن المسلمين بخارية أو غيرهم أن لا نفتخر إلا بإسلامنا و عبوديتنا لله و أما ما يفعله بعض الجهلة أثر علينا سلباً وأصبحنا مثلهم نتفاخر بالأنساب وهذا قاله المصطفى صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها منتنة))
    للإيضاح والفائدة مع العلم أن الإنسان المسلم المتقي لربه لا ينظر نظرة دونية للناس وكلنا عبيد لله نعتز بالإسلام وليس بغيره .

  43. n al bukhari permalink
    يناير 23, 2010 5:00 مساءً

    بصراحة الموقع بالمررررررررررررة ممتاز ، والموضوع جدا شيق . وبالنسبة لي تقريبا أنا عارفة تاريخنا زي ما أتفضل حضرتك بطرحه .
    عندي إقتراح لو تفتح باب عن كيفية التحدث باللغة الأوزبكية لأن زي ما إتنا عارف الجيل الحديث نادر ما تلقى أحد يتكلم بلغة بلده الأم وإللي ليا الشرف بتعلمها .
    وشكرا

    • bukhariyon permalink*
      يناير 24, 2010 12:31 صباحًا

      شكراً أختي ن البخاري…
      أما عن التحدث بالأوزبكية فكما ذكرت سابقاً نحتاج لمن يعرف اللغة الأوزبكية حتى يعلمنا.

      • يناير 27, 2010 11:18 مساءً

        لله الحمد والمنه انا اتكلم الله الازبكيه واي خدمه انا مستعد.
        صراحه انا اول مره ادخل المنتدي بس صراحه رائع وانا مهتم جدا باصولي وعندي كتب وراح اطلعكم عليه في اقرب وقت اذا حابيين .
        وشكرا لك يا اخي العزيز.

        أمين خوجه

      • bukhariyon permalink*
        يناير 27, 2010 11:46 مساءً

        جميل جداً أخي أمين، و إن كان عندك أي معلومات تود أن تشاركنا بها فحياك الله.

      • يناير 27, 2010 11:57 مساءً

        ان شاء الله في اقرب فرصه .

        بصراحه مجهود جبار منك يجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله.

        تحياتي

  44. يناير 26, 2010 12:46 صباحًا

    والله استمتعت بهدي المعلومات

    خصوصا انها مفصله وبعضها اول مره اسمع عنها

    يسلمووووو على هدا الجهد

    وفعلا نحن متميزين

    لاننا دايما مترابطين
    في كل مكان نسكن فيه

  45. يناير 31, 2010 3:16 مساءً

    البخاريون هم جماعات من الترك، و معظمهم من الأوزبك و الأويغور،
    اخي العزيز هذه المعلومه ناقصه
    اين التركمان والتاجك ….الخ هم ايضا من تركستان سابقا

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 1, 2010 8:03 مساءً

      أهلاً أخي رابح.
      أنا ذكرت الأوزبك و الأويغور خصوصاً لكونهم الغالبية و هذا ما نصصت عليه “و معظمهم من الأوزبك و الأويغور”.

  46. فبراير 2, 2010 2:19 مساءً

    شكراً لك أخي على التكلف بزيارة موقع أناس تزعم أنهم مزعجون، و كلامك لا يمثل غير وجهة نظرك.
    عبدالعزيز عزيز

  47. عادل خوجة permalink
    فبراير 3, 2010 8:01 صباحًا

    لماذا يا اخي عبد العزيز ارسلت لي هذه الكلمات:
    شكراً لك أخي على التكلف بزيارة موقع أناس تزعم أنهم مزعجون، و كلامك لا يمثل غير وجهة نظرك.

    مع اني لم اعلق على شي وانا من اكثر المعجبين بمدونتك وارسلته لكل الذين اعرفهم

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 3, 2010 10:11 صباحًا

      أخي عادل هذه الكلمات ليست موجهة لك و إنما هي رد لشخص علق على الموضوع بكلمات سخيفة.
      أعتذر منك إن كان هناك أي سوء فهم.

  48. عادل خوجة permalink
    فبراير 3, 2010 7:26 مساءً

    لا ياخوي مافيها شي مهمن كان انت من الجماعة

  49. Molan permalink
    فبراير 4, 2010 9:43 مساءً

    السلام عليكم ورحمةاالله وبركاته
    اشكرك على الفكره الاكثر من الرائعه والمعلمومات اللي الكثير مننا محتاج لها
    فعلا تستحق التقدير
    بس انا عندي سؤال او طلب صغير بالاصح
    الكاساني من فين بالضبط؟
    انا عارف انو من كاسان ساي
    بس ممكن اعرف النسب الكامل لهم
    ولك مني جزيل الشكر

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 4, 2010 10:38 مساءً

      .كاسان هي بلدة صغيرة تقع في وادي فرغانة شرق أوزبكستان، و برز منها علماء أفذاذ منهم الإمام علاءالدين الكاساني

  50. فبراير 7, 2010 1:34 صباحًا

    السلام عليكم
    في صوره لخريطت تركستان بلعربي لو تكرمت ونزلتها نكون لك من الشااااااكرين

  51. فبراير 8, 2010 5:25 مساءً

    الف شكر على هذه المعلومات القيمة التي اتحفتنا بها اخي صاحب المدونة معلومات عن اناس صادفناهم واحببناهم ونعتز بصداقتهم تميزوا بسمو الاخلاق وطيبة النفس وحبهم وانتمائهم وعطائهم لهذا البلد فيسعدني ان يكون انتمائهم الاول لبلادنا الحبيبة ولاضير من بحثهم عن اصولهم هذه فطرة الانسان يحب ان يعرف من يكون فوالله لا اعتبرهم الا سعودين ونتعتز بكم ويهمنا ان تنتمون اليناوتنصهرون في المجتمع السعودي

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 9, 2010 12:33 صباحًا

      حياكي الله أختي الجنوبية، و الحقيقة أسعدتني كلماتك الأخوية و هذا من طيب أصلك، و يعكس طيبة و سعة صدر أهل الجنوب.

  52. MAZIN ANDIJANI permalink
    فبراير 12, 2010 6:53 مساءً

    السلام عليكم اخي المهندس عبدالعزيز
    مجهود جبار ورائع ومو مستغرب من أحد أفراد عائلة عرفت بالعلم والمعرفة
    عندي سؤال حول اذا كان عندك فكرة عن الرعيل الاول اللي دخل المملكة العربية السعودية وهل منهم احد او من اولادهم موجود للآن؟
    والسؤال الثاني : مافكرت تستغل الكم الهائل من المعلومات اللي عندك وتسويلنا شجرة عائلة ؟

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 12, 2010 9:28 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله.
      لم أفهم قصدك عن “الرعيل الأول”، أما عن شجرة العائلة فتستلزم جلسة مع الكبار.

      • MAZIN ANDIJANI permalink
        فبراير 12, 2010 9:52 مساءً

        الرعيل الاول هم اول من دخل المملكة من البخاريين

      • bukhariyon permalink*
        فبراير 13, 2010 12:26 صباحًا

        إن لم يكونوا موجودين كلهم، فعلى الأقل أبناؤهم متواجدون.

  53. ولد الخوجه permalink
    فبراير 20, 2010 2:57 صباحًا

    شكرا على المعلومات الجميله وفعلا الواحد يحتاج يعرف عن الماضي الجميل

  54. ولد الخوجه permalink
    فبراير 20, 2010 11:26 مساءً

    أول مره أعرف اننا همشهر مع جحا 🙂

    عاد دحين نطالب بعمولة من شاورما جحا 🙂

    ما أدري لو حبيت أعرف تفاصيل عن شجرة العائلة أو أقارب لنا في البلاد كيف يمكن الوصول لمثل هذه المعلومات

    هل هنالك أي سجل للعوائل يمكن الاطلاع عليه!

  55. فبراير 27, 2010 8:34 مساءً

    الاخوة الاعزاء
    اكثر البخارييين للاسف الشديد لا يعرفون قبائلهم ولا اسماء عوائلهم ولربما كان السبب هو انصهارهم في مجتمعاتهم التي اتخذوها وطنا اخرا بعد وطنهم المحتل، لذا تجد معظم البخاريين في المجتمعات القبليه والتي تعتز بالقبيلة والفخذ والبطن والعائلة تجدهم ينفرون منها ويبتعدون ولربما تقوقعوا او تبنوا اسلوبا ممجوجا احساسا منهم بالدونيه او عدم الانتماء
    انا ضد الفخر بالقبيلة والعائلة ولكني مع ان يعرف الانسان اصله فالانسان الذي لا يعرف اصله ولا عائلته انسان ماله اول واللي ماله اول ماله تالي
    اخي البخاري
    يجب ان تعرف قبيلتك وعائلتك وبطنك وفخذك اذا كنت تسكن البلاد العربيه وتتخذها وطنا خصوصا تلك البلدان التي يفتخرون فيها بالنسب والقبيلة
    لايوجد اي شيء تخجل منه
    فانت من امة عريقه عظيمة
    وعدم معرفتك بامتك لا يجعلك اقل من الناس
    انت لست خضيريا ولا صلبيا ولا اي انسان اخر ممن لايعرفون اصولهم
    الا اذا كنت كذلك واذا كنت كذلك فوصيتي لك بان ترحل بعيدا عن تلك البلدان التى تحتقر البشر الذين ليس عندهم قبيلة ولايعرفون اصولهم
    من هذا المنطلق اقول….
    عائلتي مشهورة واعرف انها مشهورة لاني تحملت الجهد والتعب والمشقه لكي ابحث عن جذوري وفعلت ذلك وانا غريب ولا اجيد اللغة ولا اعرف شيئا عنها ولكني اعرف اسم عائلتي
    اسم العائلة هو المتقي الله
    والفخذ هو السلاجقه من بطن قبيلة الغر او الاوغر من الاتراك الشرقيين
    اقول هذا ليس فخرا وان كان لي الحق بان افخر بقبيلتي وعائلتي وفخذي ولكن اقوله من منطلق البحث عن اقارب لنا حيث ان اجدادي حاربوا مع الترك (الدولة التركيه) ضد الروس والانجليز وغيرهم وبعضهم بقوا في تركيا والبعض الاخر توزع في بلاد الله الواسعه

    هل هناك احد من ا لاخوة يعرف ان عائلته اسمها المتقي الله من مدينة اقصو عاصمة السلاجقه ومسقط راس قبيلة الغر..؟؟؟
    ولي عودة

    • أبريل 12, 2010 3:01 مساءً

      سين سؤال خيو سلطان دحين احنا في السعوديه وكل عاداتنا تقريبا زيهم بس اكيد في شوي فروقات بس اللي ابي اعرفو اش اللحين الفرق بيننا وبين السعودين سوى انهم ماخدين الجنسيه حقتهم

      وسين سؤال تاني لو ما تبغى لا تجاوب

      انت ابوك سعودي الاصل ولا ماخد الجنسيه وليش ما تعرف تتكلم بخاري

      وسين سؤال تالت

      انا بعلمك بخاري اذا تبي

      واحنا نفتخر البخاريه انو عندنا شخص مثلك نرفع راسنا فيك وفامثالك
      ويعطيك العافيه يارب ويسعدك دنيا واخره

  56. فبراير 27, 2010 8:44 مساءً

    ……

    مهما طال الزمان ، فانت ايها البخاري سوف تبقى بخاريا ويبقى هذا اللقب يعيرك به السفهاء والفاشلون خصوصا اذا ما كنت ناجحا في بلدك المضيف او وطنك الجديد، اعلم ايها البخاري بانك تحمل حملا ثقيلا مختلفا عن بقية الناس كلهم ولك ان تختار اما ان تحذف لقبك وتتخلص من هذا الحمل الثقيل وتذوب في داخل المجتمع وتدفع ضريبة ذلك بان تكون (خضيريا صلبيا ..اي غير معروف الاصل)ولا يختلط الناس بك ويبتعدون عنك (الجهلاء منهم طبعا ويا كثرهم) او ان تبقي لقبك البخاري (او ايا كان اللقب الذي يدل علي اصلك وفصلك) وتتحمل تبعة سخرية السوقه والسفهاء ولكنك تبقى انسان محترما اصيلا يشار اليه بالبنان
    اسمح لي بان انبه هنا (وانا انسان بلغت من السن عتيا)
    في المجتمعات العربيه لايعدون الشخص المعروف الاصل (ايا كان اصله) غير اصيل او خضيري او صلبي او سمه ما شئت من القاب تدل علي انه (مثل الفقع لا اصل له) بل يعتبرون الانسان المعروف الاصل انسانا اصيلا ايا كان اصله بشرط ان يصاحب ذلك الاصل حسن خلق وشرف ورجوله
    بالنسبة الي الشرف والرجوله وحسن الخلق فقد عرفنا بهذا معشر البخاريون فلماذا الخوف اذا؟ هل تفضل ان تكون انسانا شبيها باولاد الزنا ممن لاتحمل اسمائهم اصولا ولا القابا(مع احترامي لكل البشر ولكن هذه هي نظرة المجتمع)…هل تفضل ذلك علي ان تحمل لقبا شريفا كريما لاعظم الامم…؟؟؟

    وللحديث بقيه

  57. فبراير 27, 2010 8:53 مساءً

    اسمح لي اخي الحبيب ان اكرر السؤال مرة ثانيه بطريقة اخرى
    البخاريون من هم..؟؟؟؟
    سالت نفسي هذا السؤال كثيرا..خصوصا اني بخاري اصيل من نسب طيب شريف…السؤال هو…ماهو سر نجاح الامة التركيه وكيف استطاعت ان تحكم العالم كله طيلة هذه المدة..؟؟
    ماهو سرهم…
    هل هو في قوة اجسادهم وتحملهم مثل المغول والتتر والفايكنج؟؟؟
    هل هو في قدرتهم علي الكذب والخداع والمراوغه مثل الانجليز والالمان..؟؟
    ام هي قدرتهم علي استعمال البشر وخداعهم مثل الرومان…؟
    ام بتطور اسلحتهم وطرق حروبهم مثل اليونان (اسبرطه)
    ام لطيبة قلوبهم واستحواذهم علي البشر بكرمهم ودماثتهم مثل العرب…
    لم اجد الجواب…
    ومثل اي تركي اصيل
    فانا انسان هاديء وديع واتمتع بجسد تركي اصيل لاهو بالعملاق القوي الجبار مثل الدنماركيين والافارقه..ولاهو بالضعيف البسيط مثل الاسيويين…ومثل كل الاتراك احب الموسيقى والشعر واجيد الفلسفة والتدبر…اي ان هناك مسحة من نعومة ودعة في سلوكياتي التركيه
    اي انه لم يكن لدي مقومات انسان محارب فتاك
    فلو افترضنا اني اريد ان احيي تاريخ الامه التركيه فكيف سوف احييها..؟؟؟
    اكتشفت السر اثناء رحلة ابتعاثي الي امريكا
    كنت احب المغامرة…وكل تركي اصيل يحب المغامرة
    ولم اخاف من شيء في حياتي ..هكذا تربيت…تربية حمقاء …والخوف حكمة …وعدمه حمق …
    كنت احمقا…لااخاف شيئا…
    وفي يوم تعرضت الي مضايقة من اشخاص اكبر مني حجما واكثر قوة…
    ولاول مرة اكتشف نفسي…
    اكتشفت اني لااخاف ..حتى لوعرضن ذلك للموت…لاافكر بالموت بقدر ماافكر بان احقق بغيتي (وهذا سلاح ذو حدين)…
    نعم….الاتراك لايخافون وهم حمقى عندما يصل الوضع الي الموت…لايبالون بالموت ولايخافونه

    وللحديث بقيه

  58. مارس 4, 2010 4:11 صباحًا

    معلومات رااااااائعة جدا أو مرة أعرفها بارك الله فيكم

  59. مارس 4, 2010 9:08 صباحًا

    يخشما….ام اقول السلام عليكم ؟
    كما قلت سابقا
    سر قوة امة الترك هي في انهم امة لا تخاف الموت ولا تهابه ولربما كان في تربيتهم الاولى (الشامان) السبب مثلهم في ذلك الهنود الحمر في امريكا والذين يرجعون في انسابهم الي الشعوب التركيه (وليس المغوليه)
    المغول …والتتر(وهو اسم اخر للمغول) هي امة ايضا لا تهاب الموت ولكنها لا تتمناه بعكس الامم التركيه
    اذا كنت تركيا فسوف تكتشف تلك القوه العجيبه عندما تحيط بك ظروف معينه تجبرها علي الظهور،ووقتها سوف تكتشف كم كنت مخطئا بتمنيك ان يكون اصلك شيئا اخر غير تركي!
    نحن الترك…اعظم امة في العالم…
    بل نكاد نكون الاعظم…
    حبانا الله بصفات نادرة جعلت منا قادة العالم علي مدى قرون طويلة من غير ما استثمار لدين او عقيدة او فكر معين…
    نحن امة لم تستثمر الاسلام ولا الليبراليه ولا الوطنيه….
    امة استثمرت الصفات الكريمه التي وهبها الله…لااكثر ولااقل..
    لنرجع الي موضوعنا…
    احببت كمال اتا ترك من كل قلبي..
    ولم اتاثر قط بكل تلك النظريات والفلسفات عن كونه ليبراليا او كافرا..اوملحدا…بل تاثرت بالواقع فقط…والواقع هو..ان كمال حارب العالم كله عندما انهارت الدولة العثمانيه وانتصر علي العالم كله
    مثال اخر للشجاعة والفروسية التركيه…
    وكيف يكون كمال ليبراليا او كافرا وهو عنده كل هذه الشجاعة..؟؟؟
    ومثله مثل كل شيء في هذا الدنيا…
    الحلو لا يكمل..
    فهو حلو…ولكن عيبه الكبير انه لم يكن ملتزما بالدين مثله في ذلك مثل الالوف من الحكام والرموز الوطنيه في كل العالم..
    والدين شيء شخصي…ندعوا له بالهداية…وندعوا ان يرحمه الله برحمته…ولانتدخل فيما بين العبد وبين ربه واذا فعلنا ذلك فنحن شر من النصارى واليهود الذين عينوا احبارا ورهبانا بينهم وبين الله…
    هل اقول يخشما…
    ام اقول السلام عليكم…؟؟؟
    هل استعمل الوطنيه ام الدين في القاء التحيه…؟؟؟
    انا شخصيا افضل ان اقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…..بدلا من يخشما…
    فانا مسلم اولا….
    وتركي ثانيا….
    وبقدر افتخاري باصولي التركيه فانا افتخر مليون مرة باصولي المسلمة وبامتي المسلمة…اسودها وابيضها…تركها وعربها…
    حبذا لو كنا كذلك…
    نفتخر باصولنا…ولكن بحدود احترام ديننا وعقيدتنا وفكرنا وفلسفتنا المسلمة…المؤمنه…
    اقول في النهايه…

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

    • مارس 4, 2010 11:03 صباحًا

      اريد ان اعلق على كلام الاخ التركي (ارطغرل الخبر)
      تقول انا تركي وانا وانا وانا
      في نهاية الامر انتم اصولكم يرجع الينا نحن البخاريين
      وكفاك فخرا
      ولماذا تقول اكثر البخاريين لا يعرفون اصولهم وعوائلهم والقابهم !!!!!!!

      في بداية الامر الاتراك خصوصا لا يعرفون اصولهم وهم من تركستان

      • 7amza Mirza permalink
        مارس 16, 2010 2:45 صباحًا

        البخارية هما أتراك
        نفس الشي يعني
        زي لما تقول السوري عربي و كدا

        و عرقيتنا و دمنا اسمو تركي مو بخاري
        و ننتمي للقبائل التركية الي بلدها الأصلي وسط آسيا الي هوا تركستان

        هنا بس يسمونا كلنا بخارية حتى الأتراك الي مهم بخارية مني عارف ليه

        و الي في تركيا أتراك ( بخارية ) مهاجرين زيهم زينا و يعرفو أصلهم و احنا نعرف أصلنا و عادي

  60. مارس 7, 2010 3:48 مساءً

    مجهود جميل آمل أن لايتم إستعماله لنشر العنصرية والتفاخر بالأنساب مثل بعض الأخوة اللذين يظنون أن القبائل مقصورة على الجزيرة العربية. ولا ننسى أن العرب وغير العرب لاشرف لهم ولا كرامة بغير دين الله القويم. أود أن أعلق على لقب خوجة، فهو كما أعرف من والدي ووالدتي حفظها الله يعني المعلم أو السيد الشريف ذو المكانة، وهو تماما يطابق المصطلح الذي نستعمله عندما نقول الشيخ فلان، فهو إما رجل ذو علم في الشريعة، أو رجل صاحب ثروة وجاه ومكانة، وهذا بالضبط مايعنيه لقب خوجه بالتركستانية وكذلك الأردو. لذلك أقول للأخ الخوجه الذي يقول أنه طرش بحر، بأن أجداده كانوا ربما رجالا ذووا شأن عظيم في قومهم، فلذلك حق عليه أن يفخر بأصله لا أن يخجل منه،ولنا جميعا أنا نفخر بأننا مسلمون أولا ثم بأننا من أصل طيب ولله الحمد، ومن لم يفخر بأصله فلا يلومن الأخرين إذا لم يقدروا أصله. والله أعلم

    • أبريل 12, 2010 3:04 مساءً

      اش الفرق بين البخاريين والتركستاننييت انا اسمع كتير ناس يقولو دا بخاري ودا افغاني ودا تركستاني

      ووووووبس

  61. مارس 14, 2010 12:22 مساءً

    طيب داغستان من فين يرجعوا بالضبط؟

    • bukhariyon permalink*
      مارس 14, 2010 2:51 مساءً

      داغستان تقع بين روسيا و جورجيا و أزربيجان, و أهلها بعضهم من العرق القوقازي, و بعضهم من العرق التركي و يتكلمون بلهجة من اللهجات التركية.

  62. صـالح أنديجاني (أبو ضياء) permalink
    مارس 16, 2010 2:12 مساءً

    السلام عليكم ورحمة اللـه وبركاته

    أشكرك يا عبدالعزيز على المجهود الرائع

    أحب أسألك إذا عندك أية معلومات عن بعض العلماء هل هم من أصول أوزبيكيه؟

    مثل:

    الرازي ، الخوارزمي ، الفارابي ، والرحالة إبن بطوطه

    وأيضاً أريد معلومات عن بعض علماء الدين

    مثل:

    الترمذي ، البخاري ، مسلم

    وسؤال آخر:

    متى و كيف دخل الإسلام لأوزبكستان ، وفي عهد من؟

    وفقك اللـه

    • bukhariyon permalink*
      مارس 16, 2010 10:23 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
      كثير من علماء العلوم الطبيعية هم من أصول تركية وسط آسيوية، منهم كما تفضلت الخوارزمي و البيروني و الفارابي و ابن سينا و أولوغ بيگ و المهندس أحمد بن كثير الفرغاني، و كذلك الحال مع علماء الدين، و سأكتب عنهم إن شاء الله في المستقبل.
      أما عن دخول الإلام لأوزبيكستان فقد دخل على عدة مراحل و ليس في مرحلة واحدة، فقد كانت البداية في عهد القائد قتيبة بن مسلم الباهلي و فتوحاته في المنطقة و معركة طلس الشهيرة، و لكن دخول جميع القبائل الأوزبكية في الإسلام كان بعد إسلام قائدهم “أوزبيك خان” في القرن الرابع عشر الميلادي.

  63. مارس 18, 2010 1:41 مساءً

    اعجبني ان نتعرف الى تاريخ اجدادنا . فنحن هنا لا زلنا نحتفظ بعاداتنا وتقاليدنا العريقة ونقوم بتوريثها الى ابائنا اللي اصبح نصفهم عربي , جزاكم الله خيرا وسنبقى على التواصل

  64. سلطان خداي بيردي امام الدين permalink
    مارس 20, 2010 3:01 مساءً

    السلام عليكم ، ممكن يا أخي الكريم تجيب لنا شجرة الأوزبك بكل فروعها لو تكرمت

    • bukhariyon permalink*
      مارس 20, 2010 9:35 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، إذا أردت ممكن أن أسرد لك أسماء القبائل الأوزبكية في القرن السادس عشر الميلادي.

  65. سلطان خداي بيردي امام الدين permalink
    مارس 20, 2010 9:51 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ماعندي مانع ياأخي الكريم أن تسرد لي القبائل الأوزبكية في القرن السادس عشر ميلادي وشكرالك وجزاك الله خيرا

    • bukhariyon permalink*
      مارس 21, 2010 2:35 صباحًا

      في القرن الخامس عشر الميلادي اجتمع أبو الخير سلطان مع قادة أكثر من ٢٤ قبيلة و تفرعاتها المتعددة، و من هذه القبائل:
      باراك، بايلي، دُرمان، إمچي، جات، كِناگاس، خيتاي، قيات، كورلاوت، قوشچي، مانگيت، مينگ، نايمان، قارلوق، قونغيرات، تانگوت، تايماس، توباي، تومان، أوگريش-نايمان، أوتراچي، أويغور، أويشون، ييجان.
      نقلاً عن كتاب “تاريخ أبو الخير خان” لمسعود بن عثمان كوهيستاني.

  66. سلطان خداي بيردي امام الدين permalink
    مارس 21, 2010 5:31 صباحًا

    جزاك الله ألف خير على هذه المعلومات وزادك الله من فضله

  67. مارس 21, 2010 10:16 صباحًا

    سلام الله عليكم نتمنى ان تزودونا بأشهر الاكلات البخارية بمقادير وطريقة الاعداد بالتفصيل تمنياتي لك اخي صاحب الموقع بالتوفيق

    • bukhariyon permalink*
      مارس 22, 2010 6:40 مساءً

      و عليكم السلام و الرحمة و الإكرام.
      بالنسبة للمقادير و طريقة الإعداد لا يمكنني مساعدتك فيها، أما عن الأكلات البخارية فيمكنك مراجعة مقالي في هذه المدونة “الطعام البخاري-أوزبيك طعاملري”.

  68. منو بخاري permalink
    مارس 21, 2010 3:50 مساءً

    الف شكرا لك ياخي والله مدونتك مررررررررررررره رائعه والمعلومات قيمه كان نفسي من زمااااااان اعرف حكايه اجدادنا مشكووووووووووووووووووووورة مرة تانيه

  69. الأوزبكي المديني permalink
    مارس 21, 2010 11:06 مساءً

    الأوزبكيين في شمال افغانستان وخاصة في مدينة شبرغان من اي قبيلة اوزبكية

    • bukhariyon permalink*
      مارس 22, 2010 12:46 صباحًا

      للأسف ليس لدي علم.

  70. عاشق الأوزبك permalink
    مارس 21, 2010 11:19 مساءً

    السلام عليكم،أتمنى منك أخي صاحب المدونه أن تنصح اخواننا البخاريين المتجنسين بتعلم لغتهم الأم لأن أكثرهم لا يعرفرون من هذه اللغة الا اسمها فقط وأن لا يتناسو أصلهم وان يفتخرو كونهم بخاريين أتراك لأننا ولله الحمد أكثر خدمة للدين الاسلامي بعد العرب وهذا فضل من الله يجب أن نشكره عليه وشكرا لك .

    • bukhariyon permalink*
      مارس 22, 2010 12:45 صباحًا

      شكراً لك على تعليقك.

    • أبريل 7, 2012 12:23 صباحًا

      أحسنت وأصبت فمن تأمل في التاريخ الإسلامي فيجد حقا وصدقا فإن الأتراك هم أكثر خدمة للدين الإسلامي علميا وسياسيا وجغرافيا وحكما فخير شاهد على ذلك لو تكلمت في علم الحديث فترى في غرته إمام المحدثين الإمام البخاري ولكن بعض الناس ينسب هذالعالم الجليل الفذ إلى الفارس فهييهات ما يزعمون فوجود التاجيك في البخاري لا يعني أن الإمام البخاري منهم لأن من إطلع على تاريخ البخارى فيجد أن التاجيك لم يسكن البخارى إلا في عهد السامانيين فإن السامانيين كانو من طاجيك أفغانستان وبالتحديد من مدينة بلخ فلما قوضت اللغة الفارسية من الفارس بتوليهم الحكم قاموا بنشر اللغة الفارسية وثقافتها واسكان أهلهم في البخارى وذلك لبعدها عن العاصمة الخلافة لأن الأصل نشر لغة العربية وثقافتها لأنها لغة الدولة وقدعارضهم بعض أهل البخارى وخير دليل على ذلك قيام إليگ خان للحرب معهم.
      نحن في قرن واحد وعشرون تزخر بالمعلومات ويمكن في آن واحد الاطلاع ما في آخر الدنيا بعجره وبجره، ولكن مع الأسف الشديد وكم سمعنا ونسمع بعض الكتاب والمدرسين ينسبون هؤلاء العظماء كاالبخاري والترمذي وابن مبارك وغيرهم إلى الفرس والإيران كانه من المسلمات، فهذا من الظلم والعدوان فلا ينبغي أن ينسب أحد بالظن والتخمين فكفى بنا أننا مسلمون وإن أكرمنا أتقانا، ولكن لو نسب فمن الأمانة أن ينسب الفضل إلى أهله.

  71. بخاري غصب permalink
    مارس 23, 2010 8:00 صباحًا

    والله المدونةممتازة ياخوي بس لو وضعت لنا شجرة الأوزبك زي ماقال الأخ سلطان حتى نعرف أصولنا صح ونعرف كيف كان نشئة الأوزبك والأتراك عامة ويعطيك ألف عافية

    • bukhariyon permalink*
      مارس 23, 2010 9:40 صباحًا

      بإذن الله في أقرب فرصة.

  72. مارس 25, 2010 5:45 صباحًا

    يعطيك العافيه عل المجهود الجبار طبعاالافتخار يكون بالاسلام مو بالأنساب بالنسبه ليه انا افتخر بالامام البخاري الي خدم المسلمين في تجميعه للحديث وهو اصح كتب حديث00وشكرا00احب البخاريه كلهم فين ماكانوا

  73. احب نفسي permalink
    مارس 27, 2010 10:07 مساءً

    وااااااااااااااااااااااااااااو مررررررره حلوه يسلموووؤ احلى شي انو في الموضوع في عن القشقريين وختي عليهم

  74. مارس 29, 2010 2:45 مساءً

    اشكرك يا صاحب المدونه والله انا افتخر اول شي اني مسلم و تاني شي اني تركي

    ( بخاري ) كدا << معليه طلعت عن الموضوع بس كنت احب ادخل هرجه في موضوعك الرائع

    عموما اشكرك على المدونه الرائعه و انا من مدينة "كاشغر" لكن كاتبين في لقبي

    قشقر ، عموما ما نختلف لكن اهم شي اني تركي و بصراحه ارفع راسي لمن احد

    يسالني ايش ارجع لانو من عرقنا التركي طلع الامام البخاري و الترمذي و النسائي

    و مسلم و غيرهم و من ناحية العلم يكفي الناس الخوارزمي و من ناحية الدفاع

    عن الاسلام ما في اقوى من العثمانيين الله يرحمهم ، اللهم امين

    شكرا ….

    ——————-
    أشكرك أخي أنس على تعليقك و أرجو حصر التعليق على موضوع التدوينة، و عدم الدخول في المواضيع التي لا طائل منها
    عبدالعزيز عزيز

  75. سامي مرغلاني permalink
    أبريل 4, 2010 11:11 صباحًا

    السلام عليكم..اشكرك اخوي عبد العزيز على الموقع المفيد.

    سؤالي هل بخارى يحكمها البخاريون الان ام الروس ام الصين

    • bukhariyon permalink*
      أبريل 4, 2010 4:29 مساءً

      إن كنت تقصد بخارى كمدينة، فهي الآن جزء من دولة أوزبكستان، و هي دولة مستقلة، ٨٢٪ من سكانها أوزبك.

  76. عادل بخاري permalink
    أبريل 11, 2010 9:23 مساءً

    الأستاذ عبد العزيز – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكر الله لك هذا الجهد الرائع، أؤكد على ما تفضل به بعض الأخوة من أن أخوة الإسلام هي أقوى وأفضل أخوة ولا شيء يقارنها، ولكن يبقى جميلا أن يعرف كل شخص أصوله.
    أخي الفاضل أود منك التفضل بالبحث عن مرجع لقب القوجقار وأي معلومة عنهم إن استطعت، ولك جزيل الشكر.
    ومازلت مع أخوتي في انتظار قائمة علمائنا وشيوخنا الأعلام.
    وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.

  77. أبريل 20, 2010 8:19 مساءً

    بالنسبه للأكلات البخارية اللي سألت عنها الجنوبيه أرد عليه وأقول لها في كتاب جديد سوف ينزل في المكتبات وفيه طريق وأسماء الأكلات البخاريه بالتفصيل وممكن تروح للموقع وتشوف الكتاب وإسم الكتاب الحلل الشهية للكلات البخاريه.

  78. أبريل 26, 2010 10:47 مساءً

    انديجان هي مدينة جميلة جدا تبعد عن طشقند العاصمة بالقطار حوالي الثمن ساعات ويوجد في انديجان منطقة مرتفعة بحيث تستطيع مشاهدة الصين امامك \\\\\\\

  79. أبريل 26, 2010 10:55 مساءً

    يوجد في طشقند منطقة سياحية جميلة اسمها تشرتشيك ياتي اليها السياح في ايام الشتاء وهي منطقة ثلجية تاسرك هذة المنطقة بسحرها الخلاب ومرتفعاتها الشاهقة جدا

  80. اسد جيحان permalink
    أبريل 28, 2010 12:11 صباحًا

    اخي ممكن تخبرني عن عائلة صاغ من سمرقند ماذا ترجع اهي تركية ام فارسية لانك اجبت القوقندي الذي سألك عن اجداده قلت التاجيك يتكلمون فارسي والاوزبك تركي المشكلة اجدادي كانوا يتكلمون اللغتين معا
    وع العلم ان احد جداتنا تاجيكية لربما من اجل ذلك اصبحوا يتكلمون اللغتين لكن كيف نحل الإشكال
    ومشكور على المدونة التي تعلمنا عن اباءنا ووطننا

    • bukhariyon permalink*
      أبريل 28, 2010 6:48 مساءً

      حياك الله أخي أسد.
      أنا لا أعرف أكثر من ما أقرأ، فلا تأخذ مني معلومة مؤكدة، و إنما أخبرك عن مدى علمي.
      بالنسبة لإسم العائلة فأنا لا أعرفه، فلا يمكنني الجزم من الاسم. أما عن اللغة، فإن أهل تركستان من الترك فكان أغلبهم يتكلم اللغتين، لأن أغلب الكتب الدينية التي يتعلمونها في مدارسهم مكتوبة باللغة الفارسية، أما التاجك فلا يتكلمون غير لغتهم الفارسية، فيبدو أن أجدادك من الترك، و الله أعلم.

  81. أبريل 30, 2010 6:22 صباحًا

    الله يعطيكم العافيه علي الموضوع وبصرراحه عجبني وااااااااو ماكنت اعرف امي وزوجي من فين يرجعوو بس احبهم عشان امي تركستانيه وزوجي بخاااري وولدي كماان
    بس اكثر الناس تحسبهم صين عشان شكوولهم
    معظمهم مو كلهم والله
    مشكووورين الله يعطيكم العااافيه

  82. قوقندية permalink
    مايو 1, 2010 8:49 مساءً

    ما أصل القوقنديين

  83. محمد انور البخاري permalink
    مايو 2, 2010 7:41 مساءً

    اود من جمعيتنا البخارية في عمان لو تسير رحلات الى اوزبكستان في هذا الصيف وانا على استعداد بان اقوم بالمساعدة وذلك باخذهم الى جميع المناطق السياحية في اوزبكستان لاانني كنت في بلادنا لمدة سبع سنوات عنواني اربد سوق البخارية وشكرا

  84. محمد انور البخاري permalink
    مايو 2, 2010 7:49 مساءً

    معلومة توفي الامام البخاري وهو مسافر الى بلده بخارى الا انه توفي في مدينة سمرقند ويقال بانه وضع له السم في طعامة واللة اعلم

  85. مايو 31, 2010 8:31 مساءً

    بصراحة مشكور ياخوي على هدي المعلومات نورت عقول ناس كثيره تبغى تعرف من فين هما وأغلبهم يحسبونا من أفغنستان وبابا الله يغفرله ويرحمه ان أحنا من تر كستان الشرقية بس الصين هي ألي فرقتنا عن بلادنا……………. وسبحان الله والحين صار أغلبهم يدور نسبنا و كمان يفتحوا مطاعم بسمائنا وغير ك>أدكر يوم كنت في المدرسه كانتوا يطلبو مني أني أسوي ركن حجازي يعني بخاري وأجيب أنواع الأكل والحمدلله الحين نعيش في أمن

  86. يونيو 10, 2010 10:23 مساءً

    السلام عليكم

    حبيت اسال عن منطقه اسمها قوا او قوى في اوزبكستان قريبه من فرغانه من اي الاصول يرجعوا

    وبعدين احنا لقبنا بخاري بس اسمع كثير من البخاريه لمايتكلمو مع والدي او عمي بعد مايقولوا اساميهم يقولو توراه يعني ينادو والدي معروف توراه وبعد وفاه والدي رحمه الله عليه حبيت اعرف اش معنا توراه لليوم مني عارف اش معناها وما كنت اسمع كلمه توراه تقال غير لي والدي وعمي ياريت الي يعرف يقلي وزمان في التابعيه كان اسم والدي السيد معروف ولما طلع بطاقه الاحوال اجبروه يشيل السيد ولاحظت تكرار كلمه او اسم السيد قبل كل اسم يعني السيد معروف السيد موسى وعلى كدا لكامل الاسم الرباعي هل هيا زي بن معروف او بن محمود او بن احمد ولا ليها معنى ثاني ياريت تفيدوني

  87. أحمد الهناهي permalink
    يونيو 14, 2010 4:05 صباحًا

    ما شا الله تبارك الله , أشبعت فضولي أخ عبدالعزيز 🙂 , ربي يوفقك .

  88. يونيو 28, 2010 7:52 صباحًا

    جزاااك الله الف خير على الموضوع الرائع بردت قلبي الله يبرد قلبك.كان نفسي من زماااان اسوي كدا بس انت سبقتني وانت معلوماتك افضل مني ططبعا بكثيررر.ولوسمحت يااخ عبد العزيز ممكن تسمحلي انشر موضوعك عن طريق الإيميل عشان النااااس تعرف تفرق بين الافغان والصينين والبخارين انتظر ردك بفااارغ الصبر,,
    مع احترامي لك “كريمه الأنديجاني

  89. يوليو 9, 2010 4:51 مساءً

    إخواتي وإخواني:
    وصل الكتاب الجديد للأكلات البخارية ولاتحتاروا في الأسماء والطرق فقط إشتروا الكتاب من مكتبة ملاهي الشلال بسعر زهيد جداً 130ريال سعودي فقط أو عن طريق مراسلتي على عنواني في الموقع أعلاه. وشكراً

  90. يوليو 24, 2010 2:46 صباحًا

    مدونة رائعة جدا ومليئة بالمعلومات المفيدة
    احب ان اسال حول ظهور اسم”اوزبيك او اوزبك” فالكثير يقولون ان هذ الاسم لم يظهر الا خلال القرن الخامس عشر الميلادي مع ظهور القائد “شيباني خان” الذي قضى على حكم محمد ظهير الدين بابر وطرده من اسيا الوسطى حتى استقر اخيرا في الهند وكون اعظم الامبراطوريات.
    خلاصة القول ان اسم “الاوزبك” اعتقد انه يرجع الى شخص “اوزبك خان” وقبائل القبجاق. لان في القبائل التركية لا نوجد قبيله باسم اوزبك. بل هناك ايغور وقارلوق.
    في اعتقادي ان بعد ان استولى شيباني خان على الحكم في سمرقند ظهرت كلمة الاوزبك وانتشرت بين كل القبائل التركية الموجودة في اسيا الوسطى.
    بالنسبة للاخ الذي يسال عن قبائل اوزبك افغانستان فهم يرجعون الى قبيلة القونغرات وقبيلة لقي

    • bukhariyon permalink*
      يوليو 24, 2010 12:50 مساءً

      إن شاء الله سأكتب عن ظهر اسم “أوزبيك” في تدوينة قادمة في ترجمة لبحث للدكتور زكي وليدي دوغان عن الأوزبيك و القيرغيز.

      • محمود مبشر كاساني permalink
        يوليو 24, 2010 3:41 مساءً

        اتمنى صراحة الاطلاع على كتب للاستاذ الكبير زكي وليدي طوغان باللغة العربية لانه بالفعل يعتبر بحر من العلوم وخاصة التاريخ. بحثت عن كتبه وكانت كلها بالتركية فياريت تنزلون كتب بالعربية.

  91. أغسطس 21, 2010 10:53 صباحًا

    ألف ألف شكر للمجهود الكبير الموجود فى هذه المدونه
    من علماء البخاريه او تركستان او بلاد ماوراء النهر
    أعلام أنجبتهم التركستان

    إن تركستان الكبرى في خراسان ومرو وترمذ وبخارى وسمرقند وسرخس ونيسابور ومرغينان وطراذ وأترار وكاشغر وبالاساغون وفاراب وبيرق وغيرها أنجبت نجوما زاخرة فى الحديث والفقه فى العقيدة والفتيا والطب والملك وجغرافيا والادب واللغة والفلسفة والصرف والنحو وعلم البيان والتاريخ وعلم الاجتماع واصبح كتاب بعد القران لمحمد بن اسماعيل البخاري والخمس الباقون مسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة ابو داود السبستانى أصبحوا أساطين علم الحديث في الشرق والغرب وهناك الزمخشري والطبري وابن سينا وإمام الحرمين الجويني وأبو حامد الغزالي حجة الإسلام صاحب إحياء علوم الدين ثم العلامة محمود الكاشغري والبيروني والفارابي نديم سيف الدولة الحمداني (23) والسكاكي وإن القرون الخمسة الأولى من الهجرة أفرزت أكثر من سبعة آلاف عالم في مختلف العلوم والفنون والرياضيات ولكن مع الأسف القلة القليلة منهم أدرجت أسمائهم وتأليفهم في أمهات الكتب المتداولة وقد رأيت المئات من مخطوطاتهم حتى الآن في مكتبات قطرنا العربي الإسلامي لم يزل طي مخازن الكتب وضمن المخطوطات بالألوف المؤلفة وإلى اليوم نرى بعضا من مشايخنا يشار إليه بالبنان وبالأمس توفي الشيخ العلامة عبد الكريم المولوي بمكة المكرمة وكان ضليعا بعلم الميراث والفرائض وقد علم به بعض طلاب جامعة أم القرى بكلية التربية وعلوم الدين وأتوا إليه في المسجد الحرام وأخذوا عنه . وقد ضمن الأستاذ عمر عبد الجبار بعض علماء تركستان من المهاجرين في كتابه ( من أعلام مكة ) وقبله الأستاذ عبد القدوس الأنصاري رحمهما الله أخرج تراجم بعضهم ونشرها في المنهل وأخرجت تراجم بعضهم في كتابي ( الأعلام لبعض رجالات تركستان ) وعندما استقيت تراجم أكثر من سبعمائة شخصية من علماء تركستان من كتبهم القديمة والتراجم والمعاجم وكتب التاريخ ومن ذيل بعض مؤلفاتهم ومن منجد الأعلام . انقطع علي حبل الوصل والمواصلة لما بعد القرن السابع الهجري لأواخر الثاني عشر فلا تدري كم من علمائنا الأفاضل ولدوا وعاشوا وخدموا كثيرا وألفوا خلال خمسة قرون من الزمن أو أن هذه الفترة تصادف عصر الانحطاط 656 ـ 1212 هـ الموافق 1258 ـ 1798 م ربما خمدت معييثهم أو جرفتهم رياح الانحطاط العاتية الحاملة إلى متاهات الدنيا الفانية نحو بريق السراب الزايل ولا أظن لأني أتوسم بهم الخير .. ولدينا الآن صورة فوتوغرافية تجمع أكثر من سبعين عالما من مدينة كاشغر أخذت الصورة في العقد الثالث من هذا القرن بدار السفارة البريطانية في مدينة كاشغر كانوا يومها في ضيافة السفير لعلماء البلدة وإذا كان هذا الجمع من أكابر العلماء في مدينة واحدة فكم تقدر علماء الإسلام عبر مدن وقرى وأرياف تركستان المترامية الأطراف عبر قرون عدة ..

    أخوة الإيمان أن تركستان الكبرى بجانب إنجابها الفطاحل من العلماء الأعلام أنجبت نجباء ونقباء والأشاوش من الفرسان والفاتحين الكرام الغيورين لدينه وعقيدته وقرانه وشريعته وسنة نبيه أمثال محمود الغزنوي والسيد ألب أرسلان السلجوقي وأرتوغرول العثماني منهم محمد الفتح العثماني وتيمور لنك وظهير الدين بابور مؤسسة إمبراطورية مغول الهند ومن النساء شجرة الدر ام المماليك التي تربيت في الأسرة الأيوبية والأيوبيون من أصول تركية لأن الأكراد هم بقايا ….. التي هاجر منهم جموع غفيرة منذ فجر التاريخ إلى بلاد الرافدين وأنجبت الملك الصالح صلاح الدين الأيوبي .

  92. نبيل الحربي permalink
    أغسطس 24, 2010 9:52 مساءً

    السلام عليكم

    مع اني من حروب المدينة المنورة الا اني تقريبا قرأت جميع الموضوع والردود ! ما ادري ليه ممكن لأني احب الأتراك عموما .
    بصراحة وبدون مجاملة والله والنعم في البخاريين والله ماشفنا منهم الا كل خير ناس طيبة وقلوبهم صافية وفيهم نخوة وشهامة , ولو لم يكن في البخاريين الا الإمام البخاري ومسلم لكفى .

    موضوع جميل واستفدت منه لأني كنت اعتقد البخاري افغاني وليس تركي لكن الأن اتضحت لي الأمور بارك الله فيك .
    بس عندي عتب على احد الإخوان اللي من الخبر يتكلم عن العنصرية والتفرقة وهذا غير صحيح واكبر دليل ان البخاريين وجميع الأعراق منصهرين في المجتمع ولو كان فيه عنصرية وتفرقة كان شفتوهم منعزلين بينهم وهذا مالم يحصل , صحيح فيه بعض العنصرية من البعض على الكل ليس البخاريين فقط لكنها تظل محدودة وقليلة وفي مناطق محددة وليست عامة .
    يعطيك العافية يالغالي والله يرحم ايام الغالي عبدالرحمن البخاري من دار الحديث المدنية .
    اخوكم نبيل

  93. سبتمبر 1, 2010 3:22 صباحًا

    غريبه تعليقاتي شطبت لماذا ومن من شطبت

  94. سبتمبر 5, 2010 5:36 مساءً

    أخي عبد العزيز . .
    لقد سررت بمدونتك هذه – حيث اني مهتم بتاريخ بلاد ما ورا النهر – وللاسف لم اجد ما يشفي. لقد اضافت لي كتاباتك و تعليقات بعض الاخوة لبنات معرفية اساسية خاصة فيما يتعلق بالتاريخ الاجتماعي.
    انني لاكره النعرات القبلية المنتنة التي لم نجن منها الا الفرقة و تسلط الاعدا. لكنني – يعلم الله – لاحس ان اهلنا في بخارى وما حولها في دمي ووجداني احب لهم ما احب لنفسي و يسووني ما يسووهم. كم من تركي وعربي وفارسي وكردي وغيرهم يرى في البخاري والشافعي وصلاح الدين آباءًا يستحث الخطى للسير علي دربهم ولا يهتم لوصلة النسب بعد ان اكرمه الله بأخوة الايمان ولحمة العقيدة فنحن – بحمد الله -امة واحدة. اننا في القصيم لا نعلم عن اخواننا البخاريين عامة وحاضري الحرمين خاصة الا الاستقامة وٍشرف المنبت وحب العلم والتواضع. عندما اذهب للحرمين وخاصة المدينة اتطلع لان التقي باحد من اهلي القادمين من بخارى بلد المجاهدين والعلماء فبلقياهم اشعر بانني في حضن عائلتى الصغيرة واكبر فيهم فرافهم لارض بخارى الحبيبة لمجاورة الحرمين.
    اني وان كنت عربي النسب لارى ابو لهب ما اغنى عنه ماله وما كسب واري في تاريخ الاتراك كمسلمين هو جزء من تاريخي وهويتي كما ان تاريخ العرب كمسلمين هو تاريخ للاتراك.
    شكرا لك اخي الحبيب على ما تبذل من جهد واخلص الله نيتك لوجهه وجعلك مباركا اينما كنت. اود ابدي اعجابي بدماثة خلقك وحكمتك في ردودك.
    تقبل الله منا ومنك الصيام والقيام.

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 11, 2010 2:56 صباحًا

      جزاك الله خيراً أخي يوسف، كلماتك الجميلة لا تدل إلا على طيب أصل أهل هذه البلاد، و حسن معاملتهم لإخوانهم المسلمين. أسأل الله أن يصفي قلوبنا من الغل و الحسد و البغضاء. و أن يديم المحبة بين المسلمين.
      و عيدكم مبارك.

  95. سبتمبر 10, 2010 3:09 مساءً

    أصل عائلة كهيا من أين والمعنى الحقيقي لهذه العائلة

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 11, 2010 2:50 صباحًا

      أخي انطوان،
      أنا في هذا الموقع لا علاقة لي بالعوائل و الأنساب و الأصول، فلها أهلها و من يعرفونها، و أعتذر عن عدم إجابتي لسؤالك.
      شكراً لزيارتك مدونتي.

  96. امجد البخاري permalink
    سبتمبر 12, 2010 6:38 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    انا اخوكم امجد البخاري
    وانا شاكر جدا على هذة الجهود المبذولة لتعريف العالم وكل من يهمة امر المعرفة الاصول عن البخارية
    وعندي استفسار عن شئ مهم جدا بالنسة لى وهو
    انا ولدت فى الاردن وابى ولد فى فلسطين (يافا)
    وجدى فى بخارا
    ولكن عندما هاجر جدى من يافا الى الاردن ومعة جدتى وابى الى الاردن تركهما فى الاردن وذهب الى السعودية على اساس يجهز الامور هناك ويعود ليأخذ ابى وجدتى معه ولكن جدى ذهب ولم يعد الى هذه اللحظه ولم نعرف مصيرة هل هو عايش او ميت او اين هو واسمة صادق ايوب صادق ايوب الشيخ صالح البخاري
    اتمنى من يعرف عنة شئ او اخبار ان يراسلنى
    وشكرا
    استفسارى هو فى مثل هذة الحالات لا يوجد طريقة للبحث ؟
    وشكرا لكم جزيلا.

  97. امجد البخاري permalink
    سبتمبر 12, 2010 6:41 صباحًا

    عفوا اسم ابى صادق ايوب صادق ايوب الشيخ صالح البخاري
    واسم جدى ايوب صادق ايوب الشيخ صالح البخاري

  98. بنت البخارية permalink
    سبتمبر 15, 2010 12:26 مساءً

    السلام عليكم
    جزاك الله خير يا أخ عبد العزيز لكن معلوماتك ناقصة كتير و لو الله يسر لي أرجع تاني و أكتب لك إن شاء الله معلومات دقيقة . بس بجد شكراً الله يعطيك العافية عجبتني المدونة و أكتر شي الأكلات البخارية .
    يخشي قولينر خوداقا أمانت .

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 17, 2010 6:39 صباحًا

      و عليكم السلام و رحمة الله.
      إذا ربنا يسر لك، لا تبخلي علينا بالمعلومات عشان ننشرها في المدونة.
      شكراً لزيارتك.

  99. سبتمبر 18, 2010 6:35 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لقد سافر أحد الأقارب إلى أوزباكستان منذ بضعة اشهر وهو يتحدث اللغة البخارية بطلاقة متناهيه وذلك لتلقيه هذه اللغة من على ألسن أجداده القدامى الذين هاجروا من تلك البلاد منذ زمن ٍ بعيد إلى بلاد الحرمين الشريفين وتفاجئ بأن اللغة البخارية القديمة لم تعد كما كانت في الماضي وعند سؤاله عن سبب التغيير الذي حدث في هذه اللغة أجابه الغالبية بأن اللغة الروسية أثرت في بعض المصطلحات وحُرفت عن سياقها القديم وقلوا الشيوخ (كبار السن) هناك لقريبي هذا بأن اللغة التي يتحدث بها هي اللغة الأصلية التي لم تُحرف أو التي لم تعرف التحريف أصلا ً وقد سُعِدوا كثرا ً بأن هنالك أُناس ما زالوا يتكلمون بلغتهم الأصلية دون تحريف أو تبديل وأنهم محافظون ليس فقط على لُغتهم بل على عادتِهم وتقاليدِهم كذلك ، لذا أرجو من الجميع بأن يتلقوا هذه اللغة من أجدادهم أن كانوا أحياءً يُرزقون أو من أبائهم و أمهاتِهم كذلك وأن يتدارسوها ويحافظوا عليها كدراستِهم للغات الأخرى مثل الإنجليزية وغيرها وأن ينقلوها وإلى أبنائهم وبناتهم لأنها لغتهم الأصلية ولغة أجدادهم العظماء من المشايخ والعلماء
    والله الهادي إلى سواء السبيل

    • سبتمبر 19, 2010 3:38 صباحًا

      التغيير في اللغة حصلت عندهم وعندنا ايضا وهذا شي طبيعي بفعل اختلاطهم مع الروس واختلاطنا نحن مع العرب. وهناك كلمات وخاصة للمخترعات الحديثة لم توجد لها مرادف في اللغة الاوزبكية فهم استخدموا الكلمة الروسية ونحن استخدمنا العربي مثال : السيارة فهي ماشينا بالروسي وسيارة بالعربي
      الان وبعد الاستقلال نرى ان الكثير من المصطلحات الروسية والتي لها بديل في اللغة الاوزبكية قد تم ازالتها واستبدلت بكلمات اوزبكية او فارسية عربية.
      اللغة الاوزبكية خليط من التركية والفارسية والعربية بحكم التاريخ والدين والثقافة.
      فقريبك عندما سافر لاوزبكستان لاحظ الفرق في استخدامهم الكلمات الروسية وهي قليلة مثلما نحن نستخدم الكلمات العربية, الا ان لغتهم الاوزبكية الحالية هي اوزبكية 100%

      • ماجد خوجه permalink
        سبتمبر 19, 2010 6:12 صباحًا

        الأخ/ سيد محمود كاساني
        حصل تغيير بالفعل في اللغة الأوزبكية وليست كما ذكرت بأن اللغة الحالية لغة اوزبكية 100% ومثالك عن السيارة توجد لها مصطلح باللغة الأوزبكية القديمة وهي “مُوتار” فلا بديل لها لا بالعربية ولا بالفارسية كما ذكرت أرجو منك أن تسأل كبار السن عن ذلك وأنا متأكد من معلوماتي بالإضافة إلى أني أجيد اللغة الأزبكية 100 % كما تلقيتها من جدي رحمة الله علية وأسكنه فسيح جناته

  100. سبتمبر 19, 2010 12:17 مساءً

    الاخ ماجد خوجه شكرا على تعقيبك

    كلمة موتار هي الكلمة الانجليزية MOTOR وهي المستخدمة في افغانستان وليست للكلمة اي مصدر في الاوزبكية او التركية عموما.
    المتفق عليه ان الاختراعات الحديثة تحمل الاسم اللاتيني او الانجليزي في العالم كله.

  101. سبتمبر 22, 2010 12:10 صباحًا

    اخي عبد العزيز اعرف ان الأتراك هم من البادية من بخاريست او بخاري .. يعني نحن الأصل وهم من البدو
    واعرف ان الخوجه بخاري واصل الخوجه هو من مكه وليس من بخاري او فرغانه هاجروا من البلاد الي هناك ثم رجعوا تاني الي مكه افتدنا بارك الله فيك

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 22, 2010 8:05 صباحًا

      إن كنت تقصدين الترك، فهم من آسيا الوسطى، و جميعنا نسمى بالترك، من أوزبكستان، و قيرغيزستان، و كازاخستان، و تركمانستان، و أذربيجان، و تركيا، و تركستان الشرقية. تماماً كما يسمى السوريون و المغاربة و المصريون، و الكويتيون عرباً. أما بخاريست فهي في رومانيا، و لا علاقة للبخاريين بها، فنحن مدينتنا تسمى “بخارى”، و إليها ينسب الإمام البخاري.

  102. دنو الشريف permalink
    أكتوبر 11, 2010 9:12 مساءً

    معلومات رائعة وجديرة بالقراءة ,, وحقيقة أنا أحب التعرف على تقاليد وعادات الشعوب والدول الأخرى ..
    وسبب زيارتي هنا وقراءتي للموضوع لمعرفتي بأناس بخاريين لذلك أحب أن أعرف عنهم أكثر ..
    تشكرلات أخي الكريم ..
    وبالتوفيق ..

  103. عبدالقادر البخاري permalink
    أكتوبر 15, 2010 3:27 مساءً

    هذا تاريخ عريق لكل بخاري في اي بقعة على وجه الارض ….اهلا بالجميع

  104. ابو يزن الارطوشي القشقري permalink
    أكتوبر 16, 2010 4:51 مساءً

    اخواني وابناء عمومتي الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لقد سعدت بكم وبمعلوماتكم المفيدة واسئل الله العلي العظيم ان يجمعنا بكم في الفردوس الاعلى
    من لدية اي معلومة عن مدينة ارطوش القريبه من قشقر او اي معلومات وافية عن اهل قشقر فليتفضل مشكورا بسردها

    ولكم مني جزيل الشكر

    وتذكروا ان بخارى تعني عالم وسميت بذلك لكثرة اهل العلم فيها ونحن انشاء الله خير خلف لخير سلف

  105. sara kasani permalink
    أكتوبر 22, 2010 5:17 مساءً

    السلام عليكم … كيفكم يا بخارية؟؟
    بصراحة الموضوع مرا عجبني يسلم يد اليي كتبو
    واناا حابة اسأل عن اصل الكاسان او ايش لغتهم بالضبط ؟؟ لانو قد سمعت انو الكاسان لغتهم فارسي مو اوزبكي…وشكرا

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أكتوبر 22, 2010 10:42 مساءً

      على حد علمي أن في كاسان الناس يتكلمون اللغتين: الأوزبكية و الفارسية.

  106. نوفمبر 10, 2010 8:03 مساءً

    شكرا اللك اخي انا من البخاريين بالشام وهي المعلومات اول مرة بسمعها وشكرااللك
    ويا ريت منتواصل مع بعض لنتعرف اكتر على تاريخنا

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      نوفمبر 10, 2010 11:57 مساءً

      حياك الله أخي همام…للتواصل إيميلي
      bukhariyon@gmail.com

  107. نوفمبر 13, 2010 1:13 صباحًا

    ليش ماترد على اسئلتي بصراحه زعلتني منك 😦 مااتوقعت انك ما ترد بس عالعموم شكرا ..

  108. لمى القازنلي permalink
    ديسمبر 2, 2010 12:12 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو

    احب اشكركم على هدي المدونه الرائعه والمعلومات الموجوده فيها

    عندي سؤال

    انا من بيت القازنلي وبابا قلي انو اصلنا من قازان ابغى اعرف قازان فين موجوده ؟؟

    ولما احد يقولي البخاريين من اي دوله ايش اقولهم ؟ من بخارى ؟ انا كنت احسب انهم من روسيا بس دحين محتاره هل هم من اوزباكستان ؟؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      ديسمبر 2, 2010 12:43 صباحًا

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.
      قازان توجد اليوم في جمهوريتة تتارستان، في جمهورية روسيا الإتحادية، احتلتها روسيا القيصرية بقيادة “إيڤان الرهيب” في عام ١٥٥٨ ميلادية، و كانت تسمى إلى عام ١٩٢٢ ڤولغا بولغاريا، نسبة إلى شعب البلغار، و هم مختلفون تماماً عن سكان دولة بلغاريا في شرق أوروبا اليوم. و تتارستان جمهورية مسلمة، و يوجد بعاصمتها قازان أحد أشهر مساجد أوروبا، و هو مسجد قل شريف. و سكان تتارستان ترك، كغيرهم في البلاد التركية، و يتحدثون اللغة التركية فرع الكيپچاك أو ما يعرف باللهجة التترية.
      أما عن البخاريين، فهم ليسوا من روسيا، فبخارى تقع في تركستان، أو في ما يعرف اليوم بدولة أوزبكستان، و إنما تم الخلط لأنها كانت محتلة من قبل الروس في الاتحاد السوڤييتي الهالك.
      و للمزيد عن تتارستان، و قازان تفضلي بزيارة الروابط الآتية:

      http://en.wikipedia.org/wiki/Kazan
      http://en.wikipedia.org/wiki/Tatarstan
      http://en.wikipedia.org/wiki/Tatars
      http://en.wikipedia.org/wiki/Volga_Tatars
      http://en.wikipedia.org/wiki/Tatar_language

  109. mimood permalink
    ديسمبر 18, 2010 4:53 مساءً

    y’en des boukhari en algerie aussi

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      ديسمبر 18, 2010 7:00 مساءً

      merci

  110. ابوعبدالاله عادل خوجه permalink
    ديسمبر 26, 2010 1:10 صباحًا

    ماشاء الله تبارك الله عليك اخي عبدالعزيز مدونه ممتازه جدا ويبقى الدور على اخواني القراء بنشرها كلا على قدر استطاعته لنعرف الناس على تاريخ هذا البلد العظيم تركستان لجهل الكثير من الناس بذلك

    موفق والى الامام

  111. عصام سنجر خان permalink
    يناير 6, 2011 4:04 صباحًا

    منذ قديم الزمان كنت اسمع ان لهذا الشعب تاريخ مجيد وبعد الاطلاع على هذه المدونه تيقنت ان الحقيقه مثل الشمس لا يحجب لها نورا …

  112. يناير 6, 2011 7:42 صباحًا

    يأاخوان ياليت واحد يفيدني عن شجرة البخاريين وهذه إيميلي anas-m@live.com

  113. يناير 19, 2011 2:00 مساءً

    مشكور يا اخي على هذه المعلومات الجميلة وابناء عمي هم الذين في جناح المدينة المنورة في الجنادرية
    اما بالنسبة للمنتدى يكون فيه تجمع للبخاريين . فتمنى ذلك .

  114. أحمد صالح جان ( الطائف ) permalink
    يناير 21, 2011 7:40 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ عبدالعزيز أشكرك على المدونه الرائعة والمعلومات الجميلة والمفيدة والشكر موصول لكل من شارك بمعلومة أو ملاحظة أو تعليق .
    كلنا ولله الحمد بخاريون ومسلمون وبعض التعليقات من الأخوان تدل على قوة التمسك بلأوصول والأعراق وهذا ليس بعيب ولا حرام ولكن العصبية القبيلة هي التى نها عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم ، مع أني من أشد من تمسك بأصلة الأنديجاني لدرجة العنصرية ، ولكن هنا في المدونه يجب أن نكون جميعنا إخوان مترابطين على يدٍ واحدة وقلب واحد والبخاريون من اشد الناس تمسكا بالدين الحنيف وبسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، وهنا لا أدعو لعدم الحرية ونبذ الرأي و الرأي الآخر أو التهاون في الأصل ، ولكن أدعو أن نكون إخواناً متقاربين من بعضنا البعض وأن نقف بجانب بعضنا نغيث المضطر ونجير من إستجار ونرشد من ظل ونكون متعاونين لا مفرقين .
    آسف على الإطالة
    ولكن من شدة حبي لكم ولكل البخاريون .
    ممكن طلب من الأخ عبدالعزيز وطلبوه الإخوان من قبل ؟
    أرجو منك وبدون أمر عليك أن تضع الشجرة في أسرع وقت حتى يتسنى لمن لا يعرف عن أصولة أن يتعرف أكثر و أكثر .
    طلب ثاني كأني طولت وزودتها 😦
    أرجو منكم عمل رابطة أو جمعية تكون خاصة بالبخاريون .
    والسلام عليم

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يناير 25, 2011 4:33 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته…
      كلامك جميل أخي أحمد، و ندعو الله أن يجمع القلوب و و يذهب عنا التعصب و الفرقة و العنصرية.

      بالنسبة للشجرة، فأي شجرة تقصد؟
      أما عن الرابطة أو الجمعية فنتمنى ذلك في أقرب فرصة، و هناك بعض المحاولات لتنفيذ الفكرة بإذن الله.

  115. يناير 28, 2011 10:36 صباحًا

    ماشاء الله …….جزاك الله الف خير … مدونة ومعلومات رائعة … بوركت …ولدي تساؤل عن عائلة معروفة في مدينة الموصل العراقية .. اسمهم : عائلة يوزبك – يوزبكي ؟؟ فهل هم من اوزبكستان!؟

    تقبل اصدق تحيااتي…… سالم – الموصل/ العراق

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يناير 28, 2011 6:21 مساءً

      حياك الله أخي سالم، للأسف ليس لدي علم، و شكراً على تواصلك.

  116. Hassan S.El-Boukhari permalink
    فبراير 26, 2011 8:39 صباحًا

    Thank you so much for this great effort that help us all the Boukharis to know more & deeper about our great history….thank you so much..

  117. عبدالحميد permalink
    مارس 30, 2011 4:32 مساءً

    السلام عليكم
    يا أخ عبدالعزيز دحين انا من بيت قازنلي يختلف عن القازنلي والله حاجا تحير الواحد
    يعني الفرق بس (ال) واحنا نرجع روس ولا أتراك ؟
    وشووووكرن والله مدونه حلوه وأخيرن لقيت حاجا ترجعني لأصلي
    كمان عشان باب يقول انو رووس وخيلاني يقولو لا أتراك .. يعني كيف هما يعني !!
    المهم اأستنا جوآبك
    🙂

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مارس 30, 2011 6:28 مساءً

      أخي عبدالحميد.
      قازان هي عاصمة تتارستان في جمهورية روسيا الاتحادية حالياً. احتلها الروس عام ١٥٥٢ للميلاد. و هي من جملة بلاد الترك. فكما أن العرب يتنوعون فمنهم الخليجي و الشامي و المصري و المغربي، فكذلك الترك فمنهم القازاق و الأوزبك و أتراك الأناضول و التركمان و الأويغور و التتار هم جزء لا يتجزأ من الشعب التركي، و اسمهم الأصلي “البلغار” و االتتار اسم أطلقه الروس عليهم. و لك أن تقرأ في رحلة ابن فضلان، و وفوده على ملك البلغار المسلم و مكوثه في تلك البلاد. و لغة التتار هي لغة تركية و طعامهم مشابه لطعام أهلهم في تركستان، و كذلك عاداتهم و دينهم و حتى مذهبهم الحنفي.
      و وجود تتارستان اليوم تحت الحكم الروسي لا يعني بأن التتار هم من الروس، فالروس هم من العرق السلافي، لا يمتون بصلة إلى التتار ذوي العرق التركي و اللغة التركية.

      • مارس 14, 2014 12:45 صباحًا

        تصحيحا لما كتب أصل الأتراك هم البخاريون واصل البخاريون هم العثمانيون ايام الدولة العثمانيه قبل الدولة الروسيه والصينية وقد كانت تسيطر علي جميع الدول العربية تقريبا الي ان استقرو وشكلو الدولة التركية الان وشكرا عذراً هذا تنويه وتصحيح لما كتب

      • عبدالعزيز عزيز permalink*
        مارس 14, 2014 10:09 صباحًا

        شكراً لك أخي أبو عبدالله، لكن يبدو أن هناك خلط في المسميات، فلا توجد قومية أو شعب يطلق عليهم “البخاريون”، و إنما هي تسمية أطلقها العرب على التركستانيين. و أما من هو أصل من، فالتركستانيون من الأوزبك و الأويغور هم من الترك و كذلك العثمانيون، بعضهم من بعض.

  118. أبريل 2, 2011 1:55 صباحًا

    سلام عليكم اخي العزيز مواضيعك جدا جميله وتشكر للمجهود الجبار وفيه من المعلومات قيمه واكتملت الصوره عندي لمعلومات من والدي رحمه الله وجيزت خيرا اخي عبد العزبز

  119. عبدالصمد الأنديجاني permalink
    أبريل 14, 2011 1:52 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت المدونة وهي في الحقيقة مجهود من الأخ عبدالعزيز يشكر عليه ، وأحببت أن اشارك في بعض المداخلات:
    1- خوجه : هذا اللقب لا يعني المعلم (مرزا)يعني معلم وعائلة خوجه منشرة في العديد من مدن تركستان وهي عائلة تعود جذورها إلى الحسين رضي الله عنه وهم بالتالي سادة ينتسبون إلى النسب الشريف ويمكن رؤية شجرة النسب في متحف عبدالرؤف خليل بجدة.
    2- خوجندي هو نفسه قوقندي أو خوقندي ويعودون إلى مدينة قوقند أحدى مدن اوزبكستان حالياً؟
    3- البخاريون ليسوا هم التركستانيون ، فبخارى عبارة عن مدينة عرقة تمتد جذورها في عمق التاريخ الاسلامي وبها الكثير من المعالم والآثار الاسلامية ، أمّا تركستان فهي المملكة الكبرى لمجموعة دول في عصرنا الحالي.
    4- هاجر مجموعة من التركستانيين إلى منطقة جديدة واستوطنوا بها واطلقوا عليها اسم تركيا اشتقاقاً من تركستان.
    انتجت مملكة تركستان الكثير والكثير من علماء المسلمين المشهورين اذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر: الامام البخاري/الامام الترمذي/الامام النسائي/الفارابي/الرازي/ابن سينا/ابن الهيثم …….
    5- بالنسبة للاخ الذي يسأل هل يوزبكي هو نفسه اوزبكي فنعم فهذه العائلة منتشرة في بلدان الشام بشكل عام سوريا وفلسطين والاردن كما أنه من المفارقات فإنه توجد عائلة في السودان اسمها الميرغني وهي من اكبر واقوى العوائل وهي ايضاَ عائلة اوزبكية وااصل مسماها مرغلاني.
    6- بالنسبة لمن يسأل عن شجرة البخاريين فهذا هو المستحيل بعينه فكأنك تطلب شجرة الرياضيين(اهل الرياض) يعني هي ليست بشجرة واحدة يمكن تجميعها.
    واخيراً اشكر الجميع على المساهمات في هذه المدونة والله يعين الجميع

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أبريل 14, 2011 2:03 مساءً

      شكراً لمعلوماتك أخي عبدالصمد، و لكن أريد أن أصحح لك معلومة خلطت فيها بين الخوجندي و الخوقندي. خوجند هي مدينة كبير و مشهورة في وادي فرغنة، تختلف تماماً عن خوقند أو كما تعرف اليوم “قوقند”، و تقع خوجند اليوم في جمهورية تاجيكستان، و سكانها أغلبهم من الأوزبك و بعض التاجيك. أما قوقند فتقع اليوم في جمهورية أوزبكستان، و قد كانت عاصمة خانية قوقند قبل احتلالها من قبل الروس.

  120. واحد من الناس permalink
    أبريل 29, 2011 4:50 صباحًا

    السلام عليكم ..
    جزاك الله خير مجهود تشكر عليه ..
    لكن عندي سوال محيرني ان كان جدي يرفض الحديث عن الآجداد وما هي القبيلة التي ننتمي اليها او من اي مدينة ،و ان كان اسم العائلة المكتوب في بطاقة الآحوال هو احد اسماء اجدادي فكيف لي ان آعلم عن آجدادي سؤال محير ووالدي آيضا لديه نفس صفات جدي فهو يرفض الحديث عن نفس الموضوع ويقول “هذي اشياء تافهة لا تخوض فيها” وبعض بحث وتحري توصلت إلى معلومة صغيرة جدا اني “أندجاني” لكن نسبة صحته لا تتجاوز الـ ٤٠٪ ايضا يضايقني جدا عندما يستهزئ البعض بي في المدرسة لآنه في الآسم المسجل في ملفي لا يوجد به اسم العائلة و ينعتوني بـ “طرش البحر” اعلم انه لا يزيد ولا ينقص مني شي لكن اعتب على والدي وجدي بعدم تثقيفنا

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أبريل 29, 2011 9:10 صباحًا

      أخي الكريم…
      لا يهم أن تعرف من أي مدينة أو من أي قبيلة أتى جدك، يكفي أن تعرف أنك بخاري، و هذا فخر بحد ذاته. و إن أردت أن تعرف من هم البخاريون، فاقرأ عن الإمام البخاري و الإمام مسلم، و الفارابي و البيروني و ابن سينا و أولوغ بيگ، و اقرأ عن قطز و تيمور لنك و بابر شاه، و اقرأ عن الدولة العثمانية، و عن محمد الفاتح، ستتأكد بعدها أنك لست “طرش بحر” و إنما سليل مجد، و وريث عزة.

  121. ولاء روزي كاشغري permalink
    مايو 5, 2011 3:18 صباحًا

    اخي الفاضل …..شكرا
    افتني اكتر من بابا
    بلادنا اسال المولى عزا وجل ان يحفظكي ويعيدكي لنا وللمسلمين
    كما كنتي ……وان يرزق اهلكي الامن والامان

  122. ولاء روزي كاشغري permalink
    مايو 5, 2011 3:26 صباحًا

    اخويا عبد العزيز قول والله ؟؟…..من جد في بخارين عايشين في امريكا والمانيا دول كيف راحو من البلاد لى امريكا على طول ولا عملو ترانزيت في تركيا وبعدين راحو
    طيب مافي في اسبانيا عشان اروح عندهم ههههههههه

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مايو 5, 2011 7:56 صباحًا

      ايوة…في بخارية عايشين في أمريكا، و كلامك صحيح…أغلبهم مولودين في تركيا، و بعضهم في أفغانستان و السعودية، و اللي في ألمانيا كتير منهم كانوا أسرى من الحرب بين الاتحاد السوڤييتي و ألمانيا، لكن اسپانيا ما سمعت انه في بخارية هناك، ممكن تطلعي على زيارتي للبخارية في أمريكا في الرابط التالي.
      https://bukhariyon.wordpress.com/2010/11/21/taavisit/

  123. gargoora permalink
    مايو 6, 2011 12:43 صباحًا

    السلام عليكم ..
    آخي عبد العزيز .. اشكر لك مجهودك المبذول في هذه المدونه .. وأود أن أسأل عن
    عائلة النمنجاني من أين هي أصولهم بالضبط؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مايو 6, 2011 9:43 صباحًا

      و عليكم السلام و رحمة الله…
      أظنك تقصدين النمنگاني، و نمنگان مدينة في وادي فرغانة…يمكنك الاطلاع على المزيد عن مدينة نمنگان في الموضوع التالي
      https://bukhariyon.wordpress.com/2010/04/11/ferghana-valley-2/

      • gargoora permalink
        مايو 7, 2011 6:48 مساءً

        شكرا جزيلا

  124. بهاء الدين شاهين permalink
    مايو 11, 2011 10:26 صباحًا

    أحن الى بخارى كما تحن الارض العطشى الى ماء السماء

  125. بدر permalink
    يونيو 3, 2011 6:37 مساءً

    السلام عليكم ممكن سؤال هل البخاارين او الاترااك بي معن اصح (تركستان الكبرى ) هل اهلها مسلمين كلهم ام يوجد غير الاسلام

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يونيو 3, 2011 8:50 مساءً

      الغالبية العظمى من الترك مسلمون، سواءاً في تركيا، أذربيجان، أو تركستان شرقيها و غربيها. البقية الباقية من قبائل الترك التي لم تسلم هم الياقوت في شمال سيبيريا و هم باقون على دين الترك القديم و هو الشامانية.

  126. يوليو 9, 2011 7:42 صباحًا

    هاي انا لقبي نمنكاني بس ابغا اعرف انا ارجع من وين بالظبط و ايش جنسيتي

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 9, 2011 7:26 مساءً

      نمنگان مدينة تقع اليوم في أوزبكستان في وادي فرغانة، و أهلها من الأوزبك.

  127. يوليو 9, 2011 10:01 صباحًا

    سلام …. اشكرك على الموضوع رائع جداا …. بس ابغى اسألك انت بخاري…؟؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 9, 2011 7:27 مساءً

      العفو، نعم، أنا بخاري.

  128. يوليو 9, 2011 9:51 مساءً

    ما شا الله ….

  129. يوليو 19, 2011 4:54 مساءً

    تشكر لر عزيز جان اكه يخش قلب سز اصلمزني معلوم قلدرب سز باش قلرقه

  130. أبو عامر permalink
    يوليو 23, 2011 7:02 صباحًا

    جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة والمفيدة ………..
    وللمعلومية : أبي رحمة الله عليه هو من الرعيل الأول الذين هاجرو الى بلاد الحرمين أيام حكم الملك عبدالعزيز آل سعود
    وهو معروف بأسم / ترغن حكيم لأنه كان دكتور …..
    وكانت هجرته الى السعودية هربآ من الظلم والاستبداد الذي كانو يلاقونه من الروس ……
    عاش في مكة مدة من الزمن ثم انتقل الى مدينة الطائف …… وتوفى سنة 1996 هجري تقريبآ
    أخوك / محمد ترغن حسن مرغلاني …… الطائف ( معلم مادة الكيمياء بالمرحلة الثانوية )

  131. أبو عامر permalink
    يوليو 23, 2011 7:06 صباحًا

    تصحيح بسيط على التاريخ المكتوب في تعليقي ( 1396 هجري )

  132. نمنكاني permalink
    يوليو 23, 2011 9:13 مساءً

    اشكرك جزيل الشكر وفقت وسدد الله خطاك.

  133. عادل خوجه permalink
    أغسطس 16, 2011 7:41 صباحًا

    أخي عبدالعزيز كيف الطريقه لتعلم اللغه التركستانيه هل هناك من يتطوع لتعليمنا حيث لدي رغبه شديده في ذلك

    • يناير 12, 2012 7:40 مساءً

      اخي عادل انت وامثالك ممن هم يهتمون في لغة الاصل كثير .. وما هذا الدافع الا من الحب الراسخ والمتعمق في ادراك كل تركستاني اصيل …

      واني اعمل على قاموس سهل تحتوي على الكلمات الاساسية ..
      ولعلك تجد ما يروي غليلك في الاستقاء من قواعد اللغة التركية ..الى حين من يصدى لتعليم اللهجة الازبيكية .. اشاء الله ..

      وبارك الله في امثالك من الابناء الشامخين …

  134. حااااااااااااااااااااااااااااااااااااائرة permalink
    أكتوبر 23, 2011 6:37 صباحًا

    اخي صاحب المدونة و الذي اتحفني بالمعلومات صراحة انا مو عارفة انا من فين و مو حاسة باي انتماء لاي بلد لانه بدمي عدة جنسيات و ابغا اعرف تحديدا انا انتمي لاي بلد طبعا اقولك القصة انا او مثل ما قالوا اجدادنا من سلالة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقت الفتوحات ذهبوا احفاده الى بلاد ما وراء النهرين للدعوة للاسلام و جزء منهم سكنوا هناك و عاشوا سنين و بنين و ايام الحرب العالمية مدري الاولى او التانية جاء احد منهم هو وولده للسعودية و كان قبل ما تتوحد المملكة و طبعا هو بخاري بس يرجع نسبه لاحفاد عمر بن الخطاب رضي الله عنه و لمن اتوحدت المملكة صار سعودي و المهم ولده اتزوج و جيل بعد جيل انا جيت و انا مو عارفة انا سعودية ام بخارية و لا انا متجنسة سعودي ام متجنسة بخاري و الله شيء يحير , و الي يحير اكثر انه جدي من امي عراقي يعني خريطة العالم و جدي من والدي امه هندية .,,,,,,,,,,,,,,, انا من فين لمن اسال اهلي بعضهم يقولوا بخاريين و بعضهم سعوديين بس سعوديين فين هذا ايام الصحابة يعني نرجع سعوديين طيب يعني انا بخارية طيب ليش جوازي و كل شيء في الحياة يقول اني سعودية يعني انا متجنسة معليش طفشتك اسفة بس ابغا اعرف انا عربية ام اوزبكستانية ام ايش ؟؟؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أكتوبر 23, 2011 10:09 مساءً

      المسألة أبسط من كدا بكتير، انتي مسلمة، و انتهى الموضوع.
      أما مسألة تعدد الأعراق و الثقافات في عائلتك، فهذه من الأشياء المميزة لدى أهل الحجاز جميعاً، فزميلي أبوه أصله ماليزي، و جدته بخاريه، و أمه حضرمية، و جنسيته سعودية، و لا توجد أي مشكلة في ذلك.
      أنت تنتمين للبلد الذي تحسين فيه بأنك واحدة منهم، فلو أخذناك لأوزبكستان لا أتوقع أنك ستندمجين معهم في طريقة حياتهم اليومية أو ستكونين في في انسجام مع الناس هنالك، وكذلك الحال مع أهل جدك في العراق أو جدتك التي من الهند. ستجدين راحتك و انسجامك مع الناس الذين نشأتي حولهم و تعلمتي معهم و عشتي معهم أيامك، و أكلتي من الطعام الذي يأكلونه، أما مسألة الأصول و الأنساب فهذه لا تقدم و لا تؤخر، و إن كان الواحد منا يفخر بأن جده الأعظم هو الفاروق، و أجداده ذهبوا إلى أقاصي الدنيا لنشر الإسلام، ثم أنت اليوم تعودين لنفس الأرض التي خرج منها أجدادك تحملين ما تبقى من ثقافة البلاد التي عاشوا فيها قروناً طويلة.

  135. حااااااااااااااااااااااااااااااااااااائرة permalink
    أكتوبر 24, 2011 12:01 صباحًا

    شكرا عالتوضيح و المساعدة فعلا اهم شيء اني مسلمة بس احيانا احتار و افكر بس كلامك صحيح يمكن لو رحت للعراق او بخارى او الهند و بالذات الهند عاد مارح اندمج , و مرة ثانية مشكور على المدونة الرائعة استفدت كثير

  136. نوفمبر 2, 2011 3:44 صباحًا

    السلام عليكم
    انا ام فيصل وجوري نيازي,اولادي راح يدخلو المدرسة السنة القادمة بادن الله.نفسي اخليهم فخورين باصلهم التركستاني,وزي ماتعرفو ايش بيحصل في المدارس,من تنابز بالالقب..خايف يأسر عليهم سلبا,وماشاء الله عليهم فيهم نباغة ودكاءوفطنة…كل الي يحتك فيهم يلاحظ هدا

  137. حااااااااااااااااااااااااااااااااااااائرة permalink
    نوفمبر 8, 2011 10:51 مساءً

    ام فيصل وريهم صور عن تركستان و انجازات البلد او ما يميزها و قوليلهم يرفعوا راسهم و انه كلنا مثل بعض و ما في احد افضل من الثاني الا بالتقوى ووريهم علماء البلد سابقا او الان و حببيهم في البلد و اهلها و كده و باذن الله ما رح يحسوا بشيء و اذا اي احد قالهم لقب اوكلمة يقولولهم انهم مخلوقين من طين مثلنا مثلهم و ما يهتموا بكلامهم و اهم شيء يحبوا نفسهم و شكلهم يعني مو لازم شكلهم يكون سعودي بالعكس هذا يميزهم عن باقي الناس بالشكل طبعا و اهم شيء الاخلاق

  138. نوفمبر 9, 2011 2:42 صباحًا

    اخي الفاضل عزيز.
    اعجبني طرحك وسردك البديع ألسلس
    واجمع صوتي مع معجبي مدونتك واقول جزاك الله خيرا ,مجهود تشكر عليه
    حيث أنك جمعت تاريخ سنين في بضع سطور

    اقتباس من عبدالعزيز عزيز
    “و إن أردت أن تعرف من هم البخاريون، فاقرأ عن الإمام البخاري و الإمام مسلم، و الفارابي و البيروني و ابن سينا و أولوغ بيگ، و اقرأ عن قطز و تيمور لنك و بابر شاه، و اقرأ عن الدولة العثمانية، و عن محمد الفاتح، ”

    بالفعل غيروا مجريات التاريخ وبامر الله ,خلدتهم اعمالهم وكانوا جنودا في خدمة الاسلام. والحمد لله مستمرون على ذلك.
    أخوكم
    شاكر خوجة

  139. نوفمبر 15, 2011 7:50 صباحًا

    حاااااااائرة مرة شكرا…. وجزاك الله خير على كلامك العسل……….بس احنا عايشين في مجتمع شبه قبلي..يعني كل واحد متعصب لقبيلتو..لو حصروا التعليم و المستشفيات وكل شئ بس لهم ولقبيلتهم مايقولو لا!!!!!!!!!!!كيف بس لو عرفو ان سيدنا ابراهيم عليه السلام من بابل وزوجته هاجر من مصر وسيدنا اسماعيل ولد في فلسطين وبعدين عاشو في مكه..ارض الله واسعة مو ارضنا ولا ارضهم

  140. حااااااااااااااااااااااااااااااااااااائرة permalink
    نوفمبر 22, 2011 10:23 صباحًا

    صحيح ام فيصل كلامك صح عشان كده لازم نوضح لاطفالنا الكلام هذا و بالذات الكلام الي قلتي مرة عجبني باذن الله ما يتاثروا بكلام ذوي العقليات الضغيرة

  141. نوفمبر 24, 2011 2:12 صباحًا

    اخ عبد العزيز… العزيز…..شكرا ياخويا على جهودك والله يجعلو في ميزان حسناتك لانك سبب في تنوير كثير من العقول الحائرة
    اخويا لو تكرمت تنورنا باي معلومات عن لقب النيازي هل هم بخارين من تركستان؟ والله يجزاك بالخير ويفتح لك فتح مبين

  142. TOmY permalink
    ديسمبر 23, 2011 5:34 مساءً

    آعشقهمممممممممممممممممممممم ..

  143. فارسية سمرقندي بخاري permalink
    يناير 16, 2012 11:59 مساءً

    مساء الخير احبابي انا فارسية سمرقندي لكم جزيل الشكر على كلامكم الراقي والممتع

  144. فارسية سمرقندي بخاري permalink
    يناير 17, 2012 12:02 صباحًا

    مساء الخير اخي عزيز بس كنت حابة اسالك عن نسب السوقطي من سمرقند

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يناير 22, 2012 6:41 مساءً

      و الله للأسف لا علم لي.

  145. عبدالرحمن خوجه permalink
    يناير 22, 2012 8:01 صباحًا

    السلام عليكم أخوكم عبدالرحمن خوجه بس حبيت استفسر عن نسب الخوجه وهل هم فعلا من أصول عربية ؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يناير 22, 2012 6:42 مساءً

      هذا القول منتشر، و شائع جداً، و الله أعلم بصحته من عدمه، و الناس مؤتمنون على أنسابهم.

      • عبدالرحمن خوجه permalink
        يناير 23, 2012 2:13 صباحًا

        يعني هل من المعقول ان يكونوا هاجروا من الجزيرة العربية الى هناك ومكثوا مثات السنين ثم عادوا اليها
        بعد أن تغيرت هيئتهم وطباعهم وعاداتهم وحتى لغتهم؟
        شي غريب جدا لكن أنا عن نفسي سواء كان نسبي عربي ام تركي
        فأنا افتخر اولا وأخيرا بأني مسلم موحد لله وجميع المسلمون هم
        إخواننا فالأخوة في الإسلام وليست في العرق .

  146. فبراير 6, 2012 6:55 مساءً

    مجهود جبار تشكر عليه
    فعلا مواضيع مفيده
    وانا عجبني اكثر انه لازم كل واحد يعرف اصوله وتاريخه
    وبذات مع انتقاد البعض في تقليل قيمة البخاريه بقولهم بقايا حجاج انا ما بتكلم باعنصريه لاكن
    لازم العالم تعرف انه المهاجرين مطرين للهجره بسبب الحروب والظلم مثل ما هاجر المسلمين ايام الرسول للحبشه
    الله يجعله في ميزان حسناتك يارب وجزاك الله اللف خير

  147. بنت المدينه permalink
    فبراير 9, 2012 12:05 مساءً

    السلام عليكم
    والنعم باحفاد البخاري
    اعز جاراتي وصاحباتي بخاريه
    وان شاء الله ابخطب لولدي منهم
    دين وخلق وبنات زي الفل
    لكن اتمنى منكم تعطوني نبذه عن عائلة القازنلي

  148. محمد العسيري permalink
    فبراير 12, 2012 3:23 مساءً

    حقيقة بارك الله فيكم وبجهودكم. نحمد الله الذي سخر لنا هذة النعم. وبفضل الانترنت حقيقة اكتسبت معلومات اكثر من رائعة عن بلادكم وتاريخكم المشرف العريق أعاد الله لكم عزها ومجدها ووحدتها وجمع شتات أبنائها. فلكم الحق أن تفتخرون بتاريخ آبائكم واجدادكم العظماء. ابلغ من العمر الستون عام ولدي زملاء لاكثر من أربعون عام من ابناء تركستان لم اسمع في يوم من الايام منهم قصة او حدث عن تاريخ بلادهم. وهذة حقيقة مشكلة أتمني من إخواني أن يفتخرون ويقدمون لغيرهم ما يعرفونة عن تاريخ ابائهم واجدادهم العظماء. كلمة لاختي او لابنتي ام فيصل صدقيني ليرفع ابنائك رؤسهم فهم احفاد الأوزبك و الأويغور وتاريخهم ساطع كسطوع الشمس. فالمشكلة ابنتي العزيزة تكمن في إخواننا من التركستانيين في هذة البلاد بانهم لم يظهروا تاريخهم وحضارتهم وثقافتهم للمجتمع
     

  149. مارس 4, 2012 10:29 صباحًا

    مامدني في المد شغلات
    دونك يا ياهاشم عبيد الرص
    كنت مدري على الريق مدرار
    جاني على الاخبار طيار
    وين ارضك يا ابن مشعان
    قال ارضي على ارض الهايمين
    الذابحين كل المسلمين ذبحات
    ومن ارضه غرور جمعان
    كل التفالي جايات جيات
    يأكل لحوم الاخوان
    يأكل لحوم الاموات
    ان كان حمزة ملحد شيطان
    او كان اهل ديرته بالذات
    كفار يعبدون العزى واللات
    فما قولك يابن مشعان
    هل انت مسلم وعندك الاثبات
    لو كنت مسلم ماكان
    قولك على المسلمين قولات
    اتق الله ولا تقول على الاخوان
    كفار ترى قولتك خطيات
    واستغفر الله من السيئات
    ماني مكفرك واتمنى لك التوبات
    ترى حنا اهل ديرة تركستان
    اهل شهامة واهل دين وايمان
    نقابل الاحسان بالاحسان
    ونترك الجاهل لين يعود للجادات

    منقووول من شعر زين العابدين بن عبد المؤمن الكاشغري

  150. مارس 6, 2012 8:31 مساءً

    اشكرك اخي العزيز على المجهود الجبار
    واتمنى انك تتكرم علي وتفيدني بتوضيح بسيط اذا ممكن ^_^
    انت تقول (البخاريون هم جماعات من الترك، و معظمهم من الأوزبك و الأويغور)
    سؤالي اخي العزيز
    بخارى مدينة واحده كيف شملت كل هذه الاسماء؟ (الترك والاوزبك “اوزبكستان دولة كاملة” والايغور)
    ثانيا اللغة الرسمية في بخارى هيا الفارسية فكيف صارت الترك والاوزبك بخاريين؟
    ام بسبب ضمها لاوزباكستان من قبل اللاتحاد السوفيتي وقت الاستقلا اصبحو كل الاوزبك بخاريين؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مارس 8, 2012 1:50 مساءً

      أهلا سيدي…
      البخاريون هو مصطلح محدث، أطلقه العرب على التركستانيين من تركستان الغربية و الشرقية، بمعنى أن هذا الإسم غير موجود غير هنا، و بالمثل فإن ذهبت إلى نيويورك فإن مصطلح “بخاري” يطلق على اليهود المهاجرين من بخارى، فكما يقال “لا مشاحة في الاصطلاح”.
      أما عن اللغة الرسمية في مدينة بخارى فلا يمكننا تفضيل لغة على أخرى، فكما أن الفارسية موجودة فالتركية أو الأوزبكية موجودة أيضاً، و لا ننسى أن حكام بخارى قبل الاتحاد السوفييتي هم عائلة المانگيت من أحفاد جنگيز خان، و لغتهم هي الأوزبكية.
      و شكراً لك على مرورك على المدونة.

  151. مارس 6, 2012 8:33 مساءً

    ثانيا اللغة الرسمية في بخارى هيا الفارسية فكيف صار الترك والاوزبك بخاريين؟
    ام بسبب ضمها لاوزباكستان من قبل اللاتحاد السوفيتي وقت الاستقلال اصبحو كل الاوزبك بخاريين؟
    ****

  152. مارس 7, 2012 2:45 صباحًا

    ماشالله والله والنعم في تركستان والبخاريين , وتاريخهم معروف وخرجوا كثير من العلماء والابطال
    بصراحه مدونة ممتازوفيها معلومات طيبه عن الشعب التركي فهم من ساهموا بصناعة التاريخ الاسلامي الجميل
    بسألك عن الشعب الكردي هل ينتمي الى الترك؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مارس 8, 2012 1:52 مساءً

      حياك الله أخي ولد نجد، و بالنسبة بسؤالك فالأكراد ينتمون للشعب الفارسي و ليس التركي.

  153. مارس 22, 2012 12:51 مساءً

    والله صراحة موضوع جميل جدا
    واما بخصوص البخاريين في افغانستان
    مو كلهم من تركيا اكثريتهم من اوزبكستان
    واصلا بلد البخاريين الاوزبكستان
    ان صح قولي
    تقبل مروري

  154. عبدالله مشير رضوي permalink
    مارس 31, 2012 10:05 مساءً

    سلام عليكم….شكرا لمعلومات المفيدة…
    احنا عندنا بلهند ناس كما ذكرت بإسم “بيك و بخاري” ما كنت اعرف “بيك” من بخارا
    و نقدر نشوف هم في شمال الهند…
    السبب التاني لوجود البخاريون بلهند هي من السلطنة المغل …المغل كانو من اصل زي بخارا و تركستان
    و جاي الهند ك امبراطور.. فأغلب المسلمون الهنود من نسلهم…
    المسلمون في شمال الهند من اصل خارج ك تركستان,افغان و فارس…

  155. أبريل 6, 2012 2:32 صباحًا

    ابي الإسلام لا أب لي سواه *** إذا افتخروا بقيس أو تميم
    أحفاد البخاري وعبدالله المبارك ….

  156. كاساني permalink
    أبريل 14, 2012 3:01 مساءً

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخ عبدالعزيزوالي جميع من شاركو في هذه منتدي بصراحه استفدنا منكم ومن مشتركين ولي
    بعض اصلاحات في بعض موضوعات وشكرا

  157. كاساني permalink
    أبريل 14, 2012 6:24 مساءً

    هناك كتاب (أورته آسيا تاريخي )طبع ونشرفي عام 1415هجري للمؤلف سيدمبشركاساني – اي شخص يريد معلومات اكثر عن هذا الكتاب عليهم مراجعه موقعنا هذاfarid-kasani@hotmail.com

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أبريل 16, 2012 11:50 مساءً

      أخي لو تكرمت هل ممكن أن تصحح لنا العنوان، لأن هذا عنوان بريد إلكتروني.

  158. مايو 11, 2012 3:42 مساءً

    انا من عائلات خيوه بالمنصورة بمصر واتلهف لمعرفة المزيد عن هجرة شعب خيوه من اوطانهم وكيف يمك ان يتجمعو مرة اخرة

  159. مايو 11, 2012 3:47 مساءً

    اشعر بتميز اهل بخاري وسمرقند علي مدي التاريخ وعائلات خيوة مشهورة بالفروسية والعلم ولكن القدر انه وطن مستهدف واخر اعائه الروس الذين مزقوه وتشتت شعبه المهم الان من يملك البداية لعمل الربط بين هذه العائلات للحفاظ علي ثقافتها الخاصة هل من مجيب

  160. محم permalink
    مايو 25, 2012 7:07 مساءً

    لو سمحت هل قبيلة قاري التي تقطن بمكه بخاريين او قرغيستان

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يونيو 2, 2012 2:16 مساءً

      حياك أخي محمد…لا يوجد شيء اسمه قبيلة قاري، قاري هو اسم يطلق على حفظة القرآن و من الممكن أن تكون تلك العائلة من أي مكان في آسيا الوسطى…حتى من الهند أو باكستان.

  161. Doda qashqari permalink
    مايو 30, 2012 8:45 صباحًا

    في معلومات كنت عارفتها من اول بس في اشياء برضو ما كنت عارفتها زي انو احنا معروفين في امريكا والاردن

    يديك العافية

  162. يونيو 15, 2012 2:02 مساءً

    اه أخيرا عرفة من فين جايه ماما وعرفة كمان ليش انا حلوه بس من جد نفس أشوف البلاد الي كانت امي عايشه فيها وهل تغيره لانها كانت تحكيني عنها لمن كنت صغيره عن اندجان اكيد تعرفها وكيف كانت حياتهم وكيف كانت البلاد يا الله نفسي اروح واشوفها مره اتحمست.

  163. Shabora Al Bukhari permalink
    يوليو 24, 2012 4:16 صباحًا

    شكرا عرفتني اكثر على بلدي

  164. فنون permalink
    يوليو 29, 2012 10:24 مساءً

    هل اسم نيازي له معنى باللغه التركيه و شكرًا

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 30, 2012 9:21 صباحًا

      لا بد أن له معنى…لا علم لي به.

  165. احمد الحربي permalink
    أغسطس 2, 2012 10:01 صباحًا

    يا هلا ويا مرحبا باخواننا البخاريين يعلم الله اني عاشرت البخاريين وهم من اطيب الناس واحرصهم على الدين ولا عجب
    ومعلومات قيمة ومقالة رائعة
    تحياتي ورمضان كريم

  166. أغسطس 7, 2012 8:17 صباحًا

    ابن سينا- الخوارزمي البيروني ..الخ

    تركستانيين و لا اوزبكيين

    و هل الاوزبك كلامهم مثل التركستانيين

  167. اللهم النصر المسلمين في كل مكان permalink
    أغسطس 21, 2012 8:59 صباحًا

    تركستان (كلمة ترك يعني العرق التركي وستان تعني الارض) يعني ارض الترك هو مصطلح يطلق على الدول التالية: اوزبكستان، قرغيزستان “قرغيزيا”، طاجيكستان، كازاخستان، تركمنستان.

    ادعوا الله ان ينصر اخواننا في تلك البلدان على الطغيان والظلم والاستبداد والسجن “اللهم عجل بنصرهم”..

  168. M s a permalink
    أغسطس 21, 2012 8:35 مساءً

    تحية وشكرا عالمعلومات
    هذا موافق لما نعلمه
    فأنا حضرمية لكن جدتي لأمي بخارية من بيت مرزا المرغلاني أهل فضل وديانة رحمهم الله أجمعين

  169. أغسطس 28, 2012 8:45 مساءً

    سكرا على الجهود المبذوله

    وانا عمدي استفسار
    في الوقتنا الحالى فين تقع تركستان واى من مناطق العالم معروفه باسم تركستان

  170. Noor Burdy permalink
    سبتمبر 15, 2012 1:20 صباحًا

    سلام عليكم للجميع

  171. بخاريه بكل فخر permalink
    أكتوبر 14, 2012 1:56 صباحًا

    الف نعم بالبخاريون والف رحمه على الامام البخاري..لو تكرمت اخي عبدالعزيز لو ذكرت بعض الشخصيات السعوديه البخاريه المشهوره كوزير الاعلام السعودي وهل تعلم اخي عبدالعزيز ان اكثر سفراء السعوديه في دول العالم هم بخاريون والعديد من البخاريين في مناصب حكوميه مهمه وعديده..واخيا اللهمخر احفظ السعوديه وادم عليها نعمة الامن والامان فهي عشقي..بخاريه بكل فخر

  172. ديسمبر 5, 2012 1:22 مساءً

    ·
    تقيم اللجنة النسائية بالهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم حفلها السنوي رحلة إلى تركستان
    وهناك بازار وعروض للتراث التركستاني والأطعمة الشهية والعديد من الفقرات الشيقة

    Thursday, December 20, 2012 الموافق 7/ صفر/ 1434 هجري
    8:00pm

    See More

  173. Sho Sho permalink
    ديسمبر 10, 2012 5:25 مساءً

    مقال رائع جداً

    الحمدلله و أقولها بفخر و بكل تواضع نحن البخاريين الكل يشهد لنا بطيب الأصل

    يكفي انه بلدنا تسمى بلاد العلم و منها طلع الإمام البخاري و غيره الكثير من الأئمة و العلماء

    و فعلاً نحن هنا في السعودية شغلنا كتير من المناصب المهمة بفضل حبنا للعلم 🙂

  174. bo5bo5 madini permalink
    ديسمبر 14, 2012 10:45 صباحًا

    السلام عليكم..
    يعطيك العافية ماشاء الله موضوع رائع ومعلومات قيمة ومهمة جداً..
    انا سعودي بس اصلي بخاري وحبيت اسألك لو ممكن تفيدني بمعلومة عن لقب قبيلتي (مرزا) وكان جدي رحمه الله على حسب ماسمعت يدعى بالشيخ مولوي مرزا في المدينة المنورة، اود ان اعرف الى اين تنتمي قبيلة مرزا هل هي من مرغلان او بخارى او غير ذلك؟
    وشكرا لك.

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      ديسمبر 14, 2012 11:30 مساءً

      حياك الله أخي المدني، أولاً المجتمع الأوزبكي تخلى عن القبلية من مآت السنين، و هم الآن عوائل. أما عن ميرزا، فهو اسم شائع و ليس اسم عائلة محددة، أصله “أمير زاده” أي ابن الأمير، و كان يطلق على نسل الأمير تيمور، لكن صار الاسم شائعاً و يطلق على كبار القوم و أصحاب العلم عموماً، فلا يمكن معرفة الأصل بهذا الإسم.

  175. زياد بخاري permalink
    ديسمبر 17, 2012 5:33 مساءً

    مونه اكثر من رائعه مشكور على المجهود الجبار .. انا من عائلة بخاري لبناني .. و على حسب رواية الوالد العزيز .. ان جدنا الاول عبدالله قدم من بخارى لاداء مناسك الحج و كان تاجرا … بعد قيامه بمناسك الحج قرر الاتجاه الى بلاد الشام و كان ذلك من مئة عام تقريبا حيث اعجبته لبنان و استقر فيها و حينما ارادو توثيق اسم العائله في السجلات سميت عائلة بخاري نسبة الى بخارى

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      ديسمبر 17, 2012 11:02 مساءً

      حياك الله أخي زياد، بالفعل كانت السفن الذاهبة أو العائدة من الحج تقف في بيروت، و كانت تعتبر من أفضل المحطات التي تقف فيها السفن، و سأكتب عن ذلك قريباً إن شاء الله في رحلة الضابط التتري عبدالعزيز دولتشين إلى الحج.

  176. ديسمبر 27, 2012 12:26 مساءً

    ففي فتية من بني التركستان ماتركت كراته للعدا صوتا ولا صيتا قوم اذا قابلوا الأصحاب كانوا ملائكة حسنى وان قاتلوا الأعداء كانوا عفاريتا

  177. يناير 23, 2013 9:09 صباحًا

    الحمد لله رب العالمين والسلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد
    يحق لكل شخص ينتمي إلى بلاد بخارى كما يسميها البعض أو تركستان الفخر ولذلك لوجود فطاحلة العلماء ( الدين – الطب – العلوم – …. ألخ )
    لكننا لاحظ في الآونه الأخيرة كثير منا يخجل ويزعل إذا نعته أحد بقوله يا بخاري هذا النعت هو فخر ( الا يكفيك فخرا ان تنتسب إلى الامام البخاري وهو بامر من الله حفظ أحاديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم ) إضافة إلى أئمة الحديث جميعهم رضي الله عنهم

  178. أمجد البخاري permalink
    فبراير 12, 2013 3:58 مساءً

    السلام عليكمايها لبخاريةالمحترمين واللة ينبسطوينشرح صدرة فيكم بس عندى ملاحظة للقائمين على المدونة الرائعة والمشرفة ….يارت يكون فى المدونة قسم خاص لتعليم اللغة البخارية ولو شى بسيط كبداية وشكرا لكم وجزاكم اللة خيرا احوكم ….أمجد البخاري … الاردن عمان

  179. عادل أنديجاني permalink
    فبراير 18, 2013 9:44 مساءً

    اخي عبدالعزيز
    مجهود رائع تشكر عليه لدي لغة ممتازة في الاوزبكي ومعلومات ايضاً كثيرة عن اوزبكستان اتمنى التواصل
    تحياتي

  180. مارس 6, 2013 12:42 مساءً

    فداهاقلبي السعوديه وبلدي التي لم اعرفها تركتاتن❤

  181. Salima Boukhari permalink
    مارس 25, 2013 1:33 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا من الجزائر واحمل نفس اللقب…بس مع اختلاف صغير وهو حرف الواو
    اي ..بوخاري
    اود معرفة اذا كنا ننتمي الى نفس الأصل الذي ذكرتموه سابقا او لا مع
    العلم اننا نقطن بالجنوب الغربي للجزائر
    الرجاء الرد لأنني ابحث منذ مدة على اصلنا وكل ما توصلت اليه هواننا من
    عرش عكرمة الغربيين…وما سر اختلاف كتابة اللقب
    شكرا لكم سيدي على كل المعلومات السابقة …أفدتمونا وياريت تجاوبني عشان ابطل حيرتي
    جزاك الله كل الخير عنا

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أبريل 3, 2013 7:43 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته، الحقيقة أختي الكريمة لا علم لدي بأصل عائلتكم الكريمة، القليل من البحث و سؤال كبار السن في عائلتكم هو الطريق الأمثل.

  182. أبريل 6, 2013 6:21 مساءً

    الله حيهم البخاريه

  183. يونيو 6, 2013 3:27 مساءً

    الله يعطيك العافيه على هذا الطرح الرائع

  184. يونيو 6, 2013 7:16 مساءً

    اشكر واحيي من قام بالتعريف لنا فانا ممن لم ادرك ان من التركستانيين من يسكنون خارج السعودية فتعجبت واتمنى ان اراكم لنكون يدا واحدا بحقيقة
    اتمنى لكم السعادة والتوفيق من الواحد الاحد ولم لم يسبق له الدخول للاسلام ان ييسر له الاسلام قبل موته ويرفع من شأن البخاريين حتى في يوم القياااامه

  185. يونيو 11, 2013 6:51 مساءً

    بسم. الله الرحمن. الرحيم. السلام عليكم. ورحمة. الله وبركاته تحية طيبة اخي عبد العزيز. م. صدقا ً اول مرة اشارك في مدونة لان. الموضوع. رائع. شدني. الطرح. الجيد. للموضوع. والحيادية في استعراض. المعلومات التاريخية. وتسلسل الافكار. واضح. المجهود المبذول. استفدت. من المعلومات اتمنى. لكم التوفيق والسداد.

  186. يونيو 12, 2013 2:47 مساءً

    الاستاذ الفضل السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و يسرني ان ابارك لكم و لنا هذا المجهود الرائع لاتعريف بالتاريخ البخاري .
    وتوجد لدي ملاحظة بسيطة لا ادعي بها علماً و لكن سبق و ان سمعتها في تقرير عن تركستان و هي ان البخاريون هم اصل الاتراك حيث ان الاتراك كانوا يسكنون حدود الصين و ووسط اسيا ثم جاءت هجرة الاتراك الۍ الاناضول بعد ذلك .
    مرفق موقع التقرير المصور

  187. أحمد العوفي permalink
    يونيو 29, 2013 9:16 مساءً

    أخوكم أحمد العوفي من المدينة المنورة

    أهلا وسهلا
    بأخواننا البخاريين قابلت الكثير من البخاريين وأعزهم كثيرا وكان لي الشرف في التعرف عليهم في المشوار الدراسي ومصادقة الكثير منهم وهم بلا شك أصحاب خلق رفيع ودين ويحق لكم التعرف على تاريخكم وأجدادكم فلقد أصبحتم جزء لا يتجزأ من النسيج الشعبي للحجاز وصراحة أستمتعت بهذه المقالة الرائعة أتمنى أن تتقبلوا مروري وشكرا

  188. نآعمة الخدين permalink
    يوليو 7, 2013 2:19 مساءً

    سلمت يداك ورعاك الله أعجبتني الكتابه عن البخاريين ❤
    فديتهم البخاريين ❤

  189. يوليو 8, 2013 3:31 صباحًا

    انتو اتكلمتو عن البخاريون الذين هاجروا الي جميع الدول العربيه وغير العربيه ولماذا لم تذكرو البخاريون الذين سافرو الى اليمن وستقرو فيها وعاشو فيها

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 23, 2013 8:53 صباحًا

      حياك الله أخي خالد، نود لو تعرفنا عن البخاريين في اليمن، للأسف لم أكن أعلم بوجودهم.

  190. يوليو 8, 2013 11:53 مساءً

    السلام عليكم انا عبد الحق خوجة من الجزائر اولا اخوتي هناك فرق بين البخاريين وبين الخوجة العرب الذيين سكنوا تلك المنطقة قديما فهناك من يخلط بينهم اولا ليكن في علم الجميع ان خوجة الموجودون في السعودية ويقال ان اصلهم بخاري هم اصلا هاجرو الى بلاد ما وراء النهر ايام اظطهاد الحجاج لأهل البيت وسكنو واستوطنو تلك البلاد الى ان اتى الغزو السوفياتي فعادو الى السعودية ربما البعض يعلق ويقول ملامحهم كذا وكذا طبعا اختلط الخوجة مع البخاريين فحملو بعض صفاتهم ولكن اصلهم عرب قح

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 23, 2013 8:56 صباحًا

      قد يكون كلامك صحيحاً أخي عبدالحق، و لا يمنع ذلك أن يكونوا منتسبين لآل البيت بأنسابهم، و من أهل تركستان بمعيشتهم و مواطنتهم أهل تلك البلاد، ليس لسنة أو سنتين، و إنما لقرون عديدة.

  191. محمد انديجاني permalink
    يوليو 23, 2013 5:08 مساءً

    بصراحه ما افتخر باصلي وانا اصلي بخاري

    لاسباب كثيره منها اننا نحمل الجنسيه السعوديه وهي ليست الاصل فاين الفخر بالموضوع ؟

    ولكن لو كنت حربي او عتيبي افتخر اني سعودددي لاني اصلييي مو تقليدي ,,هذا شي

    والشي الثاني اشكال البخارين غريبه عجيبه يعني كاننا صينيين يعني حتى لو رحنا الى ايطاليا والا اسبانيا ويسالوك ويقولو انت من فين ياخي تستحي تقولهم انا سعودي وانتا شكلك صيني

    وكمان احنا بنعيش في مجتمع قبلي ومتعصبين بهذا الشي يعني مثلا طالب جامعي يدرس في كلية معينه ويجي الدكتور ويحضر الطلاب باساميهم محمد الحربي والا وليد العنزي والا خالد الشهري وبعدين يجي يقول محمد انديجاني تحس في شي غلللللط بالموضوع وغير كذا كمان حتلقى ناس بيضحكو بالله مثل هذا الموقف حتقول انا بخاري وافتخر ويكفي انو عندنا علماء وما اري ايش ؟؟؟؟؟؟ وزي ذا الموقف حتقعد تشرح لهم اصلك وما ادري ايش ما يصيررررر ياخي ,,,

    يعني انا بصراحه تضايقت من العنصريه الي واجهتها في حياتي والناس هنا ماترحم ,,,

    يعني لا شكل ولا اصل يمشي في السعويه عايشين فيها ليش طيب ؟؟؟؟؟ نرجع الى اصلنا والله احسن لنا وبكذا تفتخر مزبوووووط باصلك وانتا في بلدك الاصل ,,,

    اما تفتخر باصلك ويجي واحد يقولك اسكت يا طرش بحر !!!

    وعندي سوال ؟

    ليش ما نرجع لبلادنا الاصل من جد اتكلم

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 26, 2013 9:19 صباحًا

      أخ محمد، وجود ناس عنصريين في محيطك ليس سبباً لعدم الفخر، و الشعور بعقدة النقص. يعني انت ليش تاخد الاهانة من شخص يقول لك يا طرش على إنها حقيقة مسلمة؟ مش كلنا لآدم و آدم من تراب؟ زي ما انت اصلك تراب هوا كمان أصله تراب. و بعدين الفخر ما يكون بالأنساب و الأصول قد ما يكون بالعمل و العلم و الإنجاز. مجتمعنا البخاري مهو قبلي لا هنا في السعودية و لا حتى في أوزبكستان، لأنه أصلاً شغلة القبائل عفا عليها الزمن، فمفهوم القبيلة مفهوم بدائي كان ملائم في الزمن اللي ما كان فيه مدن،، أو نظام يحمي الفرد، بينما ترى الدول المتحضرة اختفى منها هذا النظام، نسمع عن القبائل الجرمانية مثلاً، و هم الألمان قديماً، فهل إذا ذهبت إلى ألمانيا يقسمون أنفسهم إلى قبائل أم يعتبرون ذلك من الأشياء التي عفا عليها الزمن؟
      و بعدين تعال و قول لي مين هوا السعودي الأصلي؟ السعودي منسوب إلى محمد بن سعود و هو جد آل سعود، فبقية القبائل ليست سعودية أصلاً، و إنما تحمل الجنسية السعودية، و هنا حالنا كحالهم، هم يحملون الجنسية و انت تحمل الجنسية، فما الفرق؟ هل يفتخر عليك بأنه عربي قح؟ و ما الفخر في ذلك مع قول الرسول عليه الصلاةو السلام لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى؟
      أما عن شكلك، فلا أقول إلا سبحان الله و تعالى الله أحسن الخالقين، و إذا كنت زي ما بتقول سافرت برا، ما قيد شفت أمريكي صيني؟ أو بريطاني هندي؟ أو فرنسي أفريقي؟ ايش اللي يمنع بخاري سعودي؟ زي ما انت يمكن شفت في المدن العالمية الكبيرة زي لندن أو نيويرك أو سان فرانسيسكو تلاقي أحياء بكاملها لجاليات معينة، زي ليتل تشاينا أو ليتل إيتالي أو ليتل طوكيو حتى، و دا المفهوم كان موجود في الطائف باسم حارة البخارية. و دا مو شي عيب في المدينة، بل بالعكس يدل على تحضر و تطور المدينة و إنها بتجذب ناس من برة و بيسمحولهم يعيشوا هناك بأسلوبهم و عاداتهم و تقاليدهم الخاصة و لا أحد راح يتعرضلهم أو يتعنصر ضدهم.
      الرجعة لبلاد أجدادك الأصلية صعبة، انت عشت و اتربيت هنا، فأولاً ما راح تتأقلم هناك لأنه شعب انفصلنا عنهم لمدة لا تقل عن سبعين سنة. غير إنه ترجع بصفتك ايش؟ و هل راح يقبلوك و يعطوك الجنسية؟ طبعاً لأ.
      أشوف يا أخ محمد انك تعيد النظر في كلامك و تحاول تبعد عن كلام الناس و التفكير فيه، و حاول تعدل طريقة تقييمك للأمور و إرجاعها للأصل اللي أجدادنا هاجروا عشانه اللي هوا الدين، حاول إنك تكون أرقى من اللي يتعنصروا عليك و تاخدهم على قد عقولهم، حاول ترفع راسك كل ما واحد اتعنصر عليك، و ابتسمله عشان يحس إنه أهبل. انت منت محتاج تبرر اسمك أو أصلك لأحد، قد ما هما يحتاجوا ينضفوا عقولهم و أفكارهم المتخلفة. اللي قاعد أحاول أوصله لك إنه العالم المتمدن المتحضر ما ينظر للأصول أو الأشكال بنفس النظرة اللي يمكن تكون موجودة عندنا، و بعض أفراد المجتمع لا زالوا يحملوا العقلية القبلية أو العشائرية و دا مش غلط أبداً، لكن الغلط الظن بإنه الدولة هي القبيلة، والنظر لكل اللي ما يعرفوهم كدخلاء، حاول أخي محمد إنك ترتفع عن هذه النظرة المتخلفة، و تكون في مكان أعلى من الحضيض العنصري. الوسخ دايماً هوا اللي يكون في القاع و النضيف راح يصفو و يطفو عالقمة.

  192. يوليو 28, 2013 1:09 صباحًا

    ماشاءالله عليكم يابخاريه والله ونعم فيكم ولي الفخر باان اتعرف علا عائله بخاريه

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أغسطس 1, 2013 3:32 مساءً

      حياك الله أخوي سعود و النعم فيك.

  193. محمد انديجاني permalink
    يوليو 28, 2013 8:21 صباحًا

    انا كنت متاكد بتقول الكلام الي قلته انت ,,,

    بس شوف ممكن في الغربيه يقدروك ويفهموك ويرفعو قدرك لانهم بكل بساطه شعب متحضر بس انا اقصد باقي مناطق المملكه الجنوبيه والوسطى بالذات والشماليه والشرقيه وبصراحه خاصة من البدو طبعا انا انسان اكره ما عندي العنصريه وفوق هذا اكثر شي اواجهه هي العنصريه وانا عايش في الرياض وبعاني من مسالة اصلي وبالاخص شكلي ,,, وانا اعترف اني اواجه ضغط نفسي غير طبيعي بسبب انه الشعب هنا لا يطيق بالشكل الغير سعودي وباصله ,,, حتى لو تقدم على وظيفه يفضلو ولد القبيلي عن الحضري وهذا واقع ولا يمكن جحده ,,, ويا ليت اذا واجهت عنصريه زي ما انا واجهتها تدلنا على طريق مناسب

    • لبيب permalink
      مارس 30, 2014 12:59 صباحًا

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      تحياتي لجميع المشاركين
      الموضوع اكثر من رائع
      والمعلومات المذكوره حسب ما يبدو لي انها دقيقه وقد بذل الكاتب جهدا عظيما لجمعها
      وتعليقي هو
      قول الحبيب المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين (لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى) او كما قال عليه الصلاة والسلام.
      جميييييل جدا
      و أود ان اشكرك من قلبي
      تحياتي لك ولكل المتابعين

  194. محمد انديجاني permalink
    يوليو 28, 2013 8:25 صباحًا

    وفيه نقطه نسيت اقولك هيا
    دحين لو جاني واحد وقالي ايش اصلك هل اقولو اصلي من تركيا والا اوزبكستان ؟

    وهل اصل الاتراك اوزبك ؟

    واننت في اول جمله قلتها في المدونه انو البخاريون مجموعه من الترك طيب من هم الترك ؟

    وكمان طيب ليش نسمي نفسنا بخاريه ؟

    المدونه مافهمتها 100%

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أغسطس 1, 2013 3:37 مساءً

      البخاريين اللي في السعودية ينتمون لقوميتي الأويغور و الأوزبك، و بما أنك أنديجاني فأنت أوزبكي، و معنى أننا من الترك لا يعني أننا من تركيا، فكما أن المصري و التونسي و الليبي و اليمني تجمعهم قوميتهم و لغتهم و التي هي العربية، فالأوزبك و الأويغور و القازاق و سكان تركيا تجمعهم قوميتهم و لغتهم المشتركة و هي التركية. و لذلك كانت بلادنا قديما تسمى “تركستان” أي أرض الترك و الذين هم نحن. فأنت تركي العرق من الشعب الأوزبكي.

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أغسطس 1, 2013 3:38 مساءً

      أما ليش نسمي نفسنا بخاريين فنسبة لأشهر مدينة في بلادنا و هي بخارى.

  195. كاريمان :) permalink
    أغسطس 11, 2013 6:32 صباحًا

    يا سلام طرحك جداً جميل عرفني اكتر بتاريخ البخارية و خاصة المرغلان اهل ماما نفسي اروح أشوف البلاد دي و أشوف حضارتهم لان لا أنا ولا ماما وخالاتي نعرفها جدي الله يرحمو هاجر مع ابوه و هوا صغير و جا على مكة تحديدا عشان الحرم زي ما قلت عامه الله يديم قلوب البخارية دائماً على بعض و يحتفظو بتراثهم و عاداتهم و ما تختفي مع مرور الزمن و تغير المكان و الانقطاع عن الوطن الام مره شكرًا بجد استمتعت بالتقرير

  196. منصور الحجي permalink
    أغسطس 13, 2013 9:25 مساءً

    الله يجزيك خير على التقرير الرائع والمعلومات القيمه فكثير منا لا يعرف عن تاريخ البخاريين
    ولكن أخر جمله من التقرير ناقصه
    هل هناك تكمله او جزء ثاني ؟

  197. أغسطس 19, 2013 12:31 مساءً

    ؟؟؟؟

  198. أغسطس 30, 2013 5:06 صباحًا

    السلام عليكم اخي عبدالعزيز
    مجهود رائع تشكر عليه، واسجل اعجابي الشديد بشخصك الكريم وبمدونتك القيمة، اضافة الى ردودك الرزينه على استفسارات الاخوة والاخوات والمعلومات المفيدة التي تمتعنا بها جزاك الله الف خير.
    اولا نعم انا افخر و اتشرف باني بخاري الاصل، وازهو واعتز باني سعودي الجنسية، هذا باختصار مااحاول تعليمه و غرزه في ابنائي.
    ثانيا بالرغم من ان المجتمع السعودي مجتمع قبلي ولايكاد يخلو من العنصرية بكافة انواعها لدرجة النعرات بين افراد القبيلة الواحدة عند اختلاف الفخوذ، فما بالك بالاخرين …؟ ولكن تظل هذة البلد هي الوطن والانتماء و الحب.
    ثالثا ان شخصية الانسان في تعامله واحترامه للمجتمع وافراده هي التي تفرض احترامها على الناس، وهو مايسهل علينا الامور عند تعاملنا مع بعض ويجعل التواصل اكثر ايجابية.
    مجتمعنا السعودي باختصار.افضل من غيره والله لايغير علينا.

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 7, 2013 12:54 صباحًا

      شكراً لك أخي وائل على إطرائك و هذا من حسن ظنك.

  199. سعد permalink
    سبتمبر 15, 2013 9:47 صباحًا

    بيت القازنلي في المدينة أيش أصلهم أفيدونا جزاكم الله خيرا

  200. سبتمبر 24, 2013 5:21 مساءً

    شكراعلى المعلومة اخ على البخاري ونرجوا منكم زيارتنا في اليمن

  201. نوفمبر 11, 2013 9:07 مساءً

    ما أجمل مدونتكم وما أحسن حواراتكم ومعلوماتكم والله يوفقكم للمزيد من الإيجابية والتقدم
    أخوكم سامي الدين بخاري

  202. ديسمبر 16, 2013 3:15 صباحًا

    السلام عليكم ماشأالله معلوماتك كلها صحيحة وانا من بخاريين افغانستان من 3 سنوات وانا أدرس تاريخ الأتراك وفتواحاته الإسلامية في أوروبا والهند والشرق الأدنة ……

  203. فبراير 20, 2014 10:06 مساءً

    سبحان الله ماهم عرب اصلا ويحملون الجواز السعودي !!!

    • خالد الهاجري permalink
      فبراير 23, 2014 7:48 صباحًا

      والله الجنسية خذاها البدوي والحضري والقبيلي والغير قبيلي والابيض والاسمر والاسود والعربي والافريقي والاسيوي والتركي اهممم شيء انه مسلم وانا اشك انك سعودي بكلامك هذا انا القبيلة بدون دين ومبادئ وقيم وشيمة وخدمة للدين والوطن ماتشرفني ولا اعترف فيها. بالنسبة للاخوة البخاريين رئيسي في الدوام بخاري ونعم دين ورجولة واخلاق وعلم ينحط ع الراس من فوق ولو بيدي اتشرف اخطب بنته ع سنة الله ورسوله قسم مو طمعا بدنيا او مال بل طمع في دينهم واخلاقهم وعلمهم بس ادري ب يقضبني الباب لو اخطب المجتمع للحين ماهو متقبل الزواج بين كل شرائحه بالرغم اني اشوف خلاص جيلنا يالشباب معاد فيه ذاك الفرق بينا بغض النظر عن اصلك وفصلك نتشابه بكل شي تقريبا نفس نمط الحياة نفس الدخل المادي الجميع تقريبا متحضر بس العادات للحين مسيطره بموضوع الزواج للاسف يعني انا لو اتزوج بخاريه وبخاري يتزوج قحطانيه وش فيهاا؟؟ كلنا سعوديين ازوج بخاري سعودي دين واقرب لعاداتي ولا ازوج مصري او سوري او لبناني ماعرف عاداته ع الاقل البخاري ماهو بطامع بالجنسية والفلوس ويعرف يلبس الغترة والعقال 🙂 فضفضت اللي بخاطري سلااام

      • عبدالعزيز عزيز permalink*
        فبراير 23, 2014 4:55 مساءً

        حياك الله أخي خالد و أنعم و أكرم بك و بأصلك، جزاك الله خيراً على حسن ظنك و كلامتك الرائعة،.

  204. فبراير 20, 2014 11:22 مساءً

    اخوتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعدت بقراءة هذه المعلومات
    وكفي للمرء عزًا وافتخارًا لمن كان أصله بخارى
    فاطمة بخاري

  205. فبراير 23, 2014 1:58 صباحًا

    السلام عليكم ماشاءالله معلومات جدا مهمة وذات اهمية بالغة وخصوصا لجيل آتية بعدنا وللمعلومية انا الجيل الثالث البعيد عن الوطن بعدما هاجر جدي من امي الله يرحمه وكان عمره 6 سنوات الى افغانستان وحيث كبر وترعرع هناك وكان وفاته ونصيبه في مقبرة مسجد بن عباس في مدينة الطائف وكان عمره في السبعينات وجدي من والدي كان نصيبه ودفنه في مكة المكرمة ولكن نحن الجيل الى الآن لاوطن الاصل ولا وطن افغانية لاننا ولدنا وترعرعنا هنا بلاد الحرمين المدينة المنورة ولا بلاد الحرمين حيث نتعامل كالاجانب ولا ميزة تميزنا للافضل لكن اقول فوقنا رب يرحمنا ويرعانا وهذه الحالة لاغلبية البخاريين الافغانية اخوكم الكاساني

  206. فبراير 24, 2014 3:57 صباحًا

    كلام من ذهب أخي الكاتب واتمنى ان تكون هناك دورات لتعليم اللغة الاوزبكية لترددها على مسامعنا من الصغر وعدم ضياعها وان نفتخر بماضينا وتراثنا وعاداتنا دون تعصب فمن ضيع ماضيه سيضيع مستقبله

  207. مارس 13, 2014 12:43 صباحًا

    معلوماتك جميله لكن اضيف عليهاان هناك جماعات عرب كانو هناك ومنهم اجدادنا وهم من مكه اشراف اخوكم حفيد امير بخارى ابو طارق

  208. عبدالكريم نيازي permalink
    مارس 13, 2014 8:43 صباحًا

    شكراً للقائمين على هذا
    والله ولي التوفيق
    ارجوا إضافتي في اي مشروع للتعاون
    معماري/ عبدالكريم نيازي

  209. مارس 14, 2014 12:25 صباحًا

    الصحيح من أصول الدولة العثمانيه

  210. مارس 14, 2014 10:44 صباحًا

    السﻻم عليكم جميعا
    يسلموا كل البخاريه هنا وفي كل بقاع اﻷرض وفيتم وكفيتم اعطيتم صوره عن من نحن جميله جدا والحمد لله كل بخاري اقابله يتمتع بروح خفيفه وابتسامه دائمه الله يديمها بيننا ارجوا من الله العلي القدير ان يجمعنا دنيا على خير وآخره في جنات الخلد
    تقابلت قبل شهر مع بخاريه في ماليزيا وفتحوا مطعم بخاري الله على اﻷكل البخاري جميع اﻷكل من منتو فرموزه يغمش ششبرا لغمن يطازه قطلمه شواوا كل شي يسووه الحمد لله على كل شيء

  211. مارس 14, 2014 6:32 مساءً

    الحمدلله ارتبطت بأجمل بخارية و وجدت الطيبة و العطف و تقدير الزوج و الاهتمام بمضهرها دووووما و الاهتمام بالزوج بشكل لا يتصوره احد هذا كلو شوفتو قبل الزواج فما بالك بعد الزواج
    ادعولي بالتوفيق زواجي بعد اسبوعين ان شاء الله

  212. الدكتور محمد بن عبدالحميد بن محمود جان الفرغاني المرغلاني التركستاني permalink
    مارس 29, 2014 2:43 مساءً

    لنا الشرف والله ان نكون تركستانيوون ولنا الشرف بان نكون احفاد الائمه البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم من العلماء العظماء اللذين حفظو لنا وللائمه الاسلاميه امه محمد عليه الصلاه والسلام حفظو الدين من الضياع من الغزو والالحاد الغربي والاستعمار

  213. لبيب permalink
    مارس 30, 2014 1:45 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحياتي لجميع المشاركين
    الموضوع اكثر من رائع
    والمعلومات المذكوره حسب ما يبدو لي انها دقيقه وقد بذل الكاتب جهدا عظيما لجمعها
    وتعليقي هو
    قول الحبيب المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين (لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى) او كما قال عليه الصلاة والسلام.
    جميييييل جدا
    و أود ان اشكرك من قلبي
    تحياتي لك ولكل المتابعين

  214. Soso permalink
    مارس 31, 2014 11:18 صباحًا

    مقال رائع أصلا هما دول البخاريه ونعم الله يحفظنا
    كان ودي أتواصل مع احد علشين اعرف ليش أهلي تركو البلاد بس الحمد الله انو أجدادي اختارو السعوديه لوجود ارض الحرمين
    مقال رائع جزاك الله خير

  215. حامد نمنكاني permalink
    أبريل 7, 2014 10:13 صباحًا

    مجهود يشكر عليه
    و نأمل المزيد من المعلومات

    حامد نمنكاني

  216. محمد الغامدي permalink
    مايو 2, 2014 1:11 مساءً

    اولاً تحياتي و شكري و تقديري لك يا اخ عبدالعزيز و اُشهد الله على حبي لأخواني البخاريين و جميع المسلمين. و للأسف اوافق البعض ان العنصرية ما زالت موجودة لدينا و لكن عندما تكون بالتفاخر البعض على البعض بأنهم سعوديين اصليين !!! والله انها قمة الحماقة فالسعوديين هي عائلة و من يترك نسبه الاصلي و يتفاخر بالأنتماء لعائلة معينه هذا انا اعتقد انه لديه نقص.
    كلنا لآدم و آدم من تراب و لكن الذي يجمعنا جميعاً هي اخوتنا الأسلامية و ارض الحرمين التي هي ليست ملك لأحد.
    تحياتي للجميع و للأخ عبدالعزيز على وجه الخصوص

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مايو 2, 2014 1:20 مساءً

      حياك الله أخي محمد، و كلماتك الطيبة هي من أصلك الطيب.

      • جلال بخاري permalink
        أبريل 26, 2015 8:43 صباحًا

        السلام عليكم
        لو تكرمت ممكن تعطيني معلومات عن لقب المرغلاني
        واين مسقط راسهم

  217. عبد الله أمين permalink
    مايو 15, 2014 5:15 مساءً

    الأخ عبد العزيز عزيز. شكرا على جهودكم المباركة لنشر هذه المدونة للتعريف بإخواننا التركستانيين . والحقيقة دخلت على هذه المدونة صدفة ووجدت فيها معلومات قيمة تشكرون عليها. وقد اهتممت بقراءة هذه المدونة الرائعة بحكم وجود صداقات قوية لي مع أخوة كرام من أهل بخارى وتركستان وداغستان سواء منذ زمن فترة الصبا أوفترة الدراسات العليا خارج الوطن ولا تزال تربطني ببعضهم حتى اليوم صداقة ومحبة والحق يقال فهم يتمتعون بأخلاق سامية ومحافظة على الدين والأمانة.
    أود أن أشير هنا لوجود مراجع قيمة يحتاج الرجوع لها لإثراء هذه المدونة الطيبة . ولقد وجدت في مكتبتي الخاصة بعض الكتب عن تركستان وبخارى وما وراء النهر التي كتبها الشيخ محمد ناصر العبودي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي وهو رحالة مشهور طاف معظم دول العالم سواء في مهمات رسمية أو زيارات خاصة وكان لي الشرف بمقابلته عدة مرات وأهداني بعضا من كتبه. وهى كتب شيقة مفيدة ممتعه عن رحلاته لهذه الدول يدون عنها تاريخها وحاضرها وكل ما يشاهده فيها موثقا ذلك بالصور. ومنها كتب عن زياراته لبخارى وبلاد ما وراء النهر سواء في حقبة الاحتلال السوفيتي أو بعد الاستقلال. أتمنى أن تطلعوا عليها لما لها من فائدة كبيرة لهذه المدونة. ومن هذه الكتب:
    – في بلاد المسلمين المنسيين بخارى وما وراء النهر
    – بلاد الداغستان.
    – الرحلة الروسية.
    – حديث قازاقستان.
    – العودة إلى ما وراء النهر.
    – يوميات آسيا الوسطى.
    – العودة إلى داغستان.
    – في مهد الترك (تركستان الشرقية).
    – إلى طاجيكستان ثانية.

    أتمنى لكم كل توفيق ونجاح ودمتم.

  218. عبدالله العنزي permalink
    مايو 26, 2014 3:44 مساءً

    والنعم بالبخارية. أنا صديقي بخاري وافتخر بمعرفته وله مواقف رجولية ومشرفة.

  219. عبد الله الخوتاني permalink
    يونيو 8, 2014 11:01 صباحًا

    ياليت يكون في تفصيل اكثر
    افدتنا هذه المعلومة جداًجداً
    جزاك الله خير
    اول مقال ليا اقراءه
    مافي عن تفاصيل كل لقب
    ووين احصل تفاصيل اكثر عن موضوع البخارية

  220. ديسمبر 12, 2014 2:22 مساءً

    روعه وجزاك الله خيراً

  221. أبو ماجد permalink
    ديسمبر 12, 2014 2:23 مساءً

    أخي الكريم. .مقالة جيدة جدا ومفيدة..ولكن هناك معلومات ينبغي إضافتها وهي على سبيل المثال. .هناك جآليات تركستاني في كلا من مصر..المغرب..السودان..اليمن..ولاننسى كذلك أن هناك آسر موجودة في أوزبكستان أصولها من الجزيرة العربية يرجع أصولهم إلی محمد بن أبي بكر الصديق الذي ساهم في الفتوحات الإسلامية في تلك المنطقة وتزوج من وادي فرغانة ويقال انه تزوج من مرغلان. .

  222. أبو ماجد permalink
    ديسمبر 13, 2014 12:23 صباحًا

    نشكرك أخي الكريم علی هذه المعلومات المفيدة جدا وأود أن أضيف أن هناك جآليات بخارية كبيرة في كلامن مصر والمغرب واليمن والسودان.

  223. ناجي البخاري permalink
    ديسمبر 14, 2014 10:16 صباحًا

    انا من سوريا وجدي من المهاجرين في ثورت ستالين و ارغب في الجوع الي كاسخستان هلمن يساعدني وانا اقيم بالبنان

  224. ديسمبر 18, 2014 2:10 صباحًا

    مشكور ياغالي كفيت ووفيت

  225. قبيلي وأفتخر permalink
    يناير 15, 2015 8:32 مساءً

    بعد إذن صاحب المدونة حابب إني أضيف بعض من النماذج المشرفة في وطننا الغالي من البخاريين

    مؤذن الحرم المكي الشريف الشيخ /أحمد بن يونس خوجة.
    وهو أحد أبناء مكة المكرمة والشهير بصوته الرائع الشجي.

    مؤذن الحرم المدني الشريف الشيخ/حسن بن عبدالستار خوجة(رحمه الله).
    وهو من أبناء المدينة المنورة وإشتهر بصوته القوي.

    معالي الشيخ/عبدالوهاب عبدالواسع(رحمه الله).
    عبد الوهاب بن أحمد بن عبد الواسع وزير الحج السعودي السابق وهو من كبار رجالات الدولة الذي بدأ مسيرة العمل في الدولة خدمة للوطن والامة بعد أن تسلح بالعلم والمعرفة حيث كانت لنجاحاته المتواصلة واخلاصه في العطاء في الاعمال التي تولاها ان منح الثقة الملكية بتعيينه وزيرا للدولة ورئيسا لهيئة الرقابة والتحقيق في عام 1391هـ . وفي عام 1395هـ صدر الامر الملكي الكريم بتعيينه وزيرا للحج والأوقاف بمرتبة وزير.

    معالي السفير الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالستارتركستاني.
    والذي عينه الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله سفيراً للملكة لدى إمبراطورية اليابان وقد قدم إمبراطور اليابان خطاب شكروإمتناناً منه للملك عبدالله لتعيين معاليه سفيراً في اليابان.

    معالي السفير الدكتور/عبدالعزيز بن محي الدين خوجة.
    والذي كان سفيراً للمملكة في عدد من الدول: تركيا 1986 – 1992، روسيا الاتحادية 1992 – 1996، المملكة المغربية 1996 – 2004, لبنان 2004 – 2009.
    وفي عام 1430هـ صدر الامر الملكي الكريم بتعيينه وزيرا للثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية.

    الشيخ/عبدالمقصود محمد سعيد خوجة.
    وهو أحد أبناء مدينة الطائف ومنها إنتقل إلى جدة وهو الغني عن التعريف ومؤسس إثنينية عبدالمقصود خوجة بجدة والتي بلغت شهرتها الأفاق وإهتمت بتكريم رموز المجتمع.

    المهندس/رفعت محمود بخاري.
    وهو أحد أبناء مكة المكرمة ومن عائلة إشتهرت بالتجارة أباً عن جد ومؤسس ملتقى تكريم الدكاترة الرواد بجامعة أم القرى ، وهو المهتم بشأن المجتمع المكي ومن الناس الذين لهم أراء جريئة والتي تصب في مصلحة الوطن.

    الدكتور/ثامر عبد العزيز الأنديجاني.
    الأكاديمي بجامعة الملك المؤسس بجدة والذي إستطاع اكتشاف علاج يساعد المصابين بمرض (سعار الكلب) في الشفاء، أو تأخير أعراض المرض لفترة أطول.

    سعادة الدكتور/خالد محمد جمال المرغلاني.
    المتحدث الرسمي والمشرف العام على إدارة الإعلام الصحي والعلاقات والتوعية الصحية بوزارة الصحة.

    الدكتور/اسامه عبدالرحمن امين مرغلاني.
    وهو أحد أمهر الأطباء في المملكة العربية السعودية في مجال جراحات الأنف والأذن والحنجرة والأكاديمي بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    والكثير منهم والذين لم أستطع ذكرهم لكثرة مناقبهم الحسنة والجميلة فمنهم المدرسين الأفاضل أمثال أستاذي ومعلمي الغالي سماحة الشيخ كمال أنديجاني والمتأمل لوضع الجالية البخارية يرى أنهم يميلون غالبيتهم للتدين وأنهم أهل دين وتوحيد وعقيدة،ولايعني ذلك أني أقصد أن هذه الصفات لاتوجد لدى الجاليات الأخرى ولكني أقصد أنها تطغى على السواد الأعظم من أبناء وطننا البخاريين الذين قاموا بخدمة وطننا الغالي بهمة وجد وإعتبروه وطنهم بعد خروجهم من وطنهم الأم بعد العدوان الشيوعي الروسي على بلادهم ولاشك أن أناس لديهم هذه المناقب لاشك في ولائهم للبلاد.
    هذا ماحبيت أن أضيفه تقديراً مني لأبناء بلدي وسامحوني على الإطالة وتقبلوا تحياتي.

    • فبراير 25, 2015 5:51 صباحًا

      عائلة التوماني وش اصلها من اي بلد تنحدر
      بعض المؤرخين العرب ذكر انها تحمل اسم المدينة الي جاءت منها يقصد مدينة اسمها تومان.. فلو كلامهم صحيح في اي دولة مدينة تومان.. ارجوكم افيدوني

  226. الأندجانية permalink
    أبريل 11, 2015 5:23 صباحًا

    السلام عليكم بخارية من مكة مشكور جهودكم

  227. yacine permalink
    يونيو 1, 2015 9:39 مساءً

    ممكن تحدثنا على سلالة خوجة وهل هذه العائلة سكنوا المدينة المنورة حقا

  228. عبدالرؤوف قونغرات permalink
    يونيو 7, 2015 2:51 مساءً

    تاريخ خوارزم:

    ـ دخل الإسلام مدينة خوارزم عندما فتحها القائد المسلم قتيبة بن مسلم الباهلي سنة (93هـ/712م). ومع تطور تاريخ هذه المنطقة مع حركة التاريخ الإسلامي، بدأت بعض المدن الصغيرة في الإقليم تتطور إلى مدن ذات هيكل إسلامي. وتعاقب على حكم خوارزم ملوك كثيرون إلى أن جاءت الدولة السلجوقية، واستطاعت خوارزم في عهد خلفاء السلطان “سنجر” أن تحتل شيئًا فشيئًا مكانتها بوصفها دولة من الدول الكبرى. وقامت في خوارزم بعد سنة (1360م) أسرة مستقلة تعرف بصوفية أسرة “قونغرات”، وأعلن عليهم “تيمور” الحرب، وشن عدة حملات انتهت بفتحه خوارزم سنة (1379م). وكانت خوارزم في القرن الخامس عشر الميلادي حينًا في يد خانات القبيلة الذهبية، وحينًا آخر في يد “آل تيمور”، وانتقلت خوارزم سنة (911هـ /1505م) إلى يد “شيباني” رأس مملكة الأزابكة فيما وراء النهر.

  229. يوليو 2, 2015 3:08 مساءً

    السلام عليكم
    انا لقبي قازنلي
    ويقولو اصلنا اتراك وروس
    وبابا قال اصلنا من قازان تب ابا اعرف صح ا خطا

  230. koka permalink
    أغسطس 18, 2015 10:45 صباحًا

    انا من عائلة البخاري
    من دولة ليبيا
    من عنده خلفية عن البخاريون في ليبيا

  231. وجيه خوجة permalink
    نوفمبر 21, 2015 2:30 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا وجية خوجة من مصر
    مدونتك رائعه يا عبد العزيز بيك قرات موضوعك وكل التعليقات وتشرفت بمعرفتكم
    لقد كان كل معلوماتى السابقى عن اصول العائلة انها لجدنا وهو تركى وقد كنت اعتقد ان تركى هذة تعود الى دولة تركيا وليست الى العرق التركمستانى كما فهمت
    احب ان اضيف ان عائلة خوجة فى مصر تتركز فى الاسكندرية والبحيرة
    شكرا لك على تلك المعلومات واتشرف يالتواصل مع كل البخاريين وآل خوجة
    تحياتى لكم جميعا

Trackbacks

  1. لو لم نهاجر من بخارى! « م آل جنيد M Al-Junaid

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: