Skip to content

في استخدام لقب بيگ عند الترك

أبريل 3, 2013
ميرزا أولوغ بيگ حفيد الأمير تيمور و الفلكي الشهير، شعار مطعم البيك، و أخيراً ألماز بيك رئيس جمهورية قيرغيزستان.

ميرزا أولوغ بيگ حفيد الأمير تيمور و الفلكي الشهير، شعار مطعم البيك، و أخيراً ألماز بيك رئيس جمهورية قيرغيزستان.

تعتبر كلمة “بيگ” واحدة من الكلمات الأساسية التي تساعد على فهم الطبقات الاجتماعية في المجتمع التركي و طبقاته الارستقراطية، و تحتل الكلمة بجميع اشتقاقاتها مكانة مهمة في الألفاظ المشتركة بين الشعوب التركية. و تختلف استعمالات هذه الكلمة بين كونها لقباً لسادة القوم، أو كلمة تستخدم لمناداة بعض الأقارب أو حتى لشخص مجهول.

لن يبحث هذا المقال في أصل كلمة بيگ و التي نسبها البعض لأصول فارسية أو حتى صينية، و إنما في حقيقة أن هذه الكلمة عاشت بين الترك أكثر من ألفي سنة، و دخلت إلى العديد من اللغات من باب اللغة التركية. و بتجلى ذلك من خلال البحث في أقدم المخطوطات التي كتبت باللغة التركية، و استخدمت هذه الكلمة في الدلالة على رئيس المجموعة، أو رئيس القبيلة أو العشيرة و من ينوب عنه، و يمكن الدلالة على هذه الكلة بما يماثلها في العربية “أمير” أو بالفارسية “ميرزا”.

يمكن حصر استعمال هذه الكلمة عند الترك في المجالات التالية.:

  1. استخدمت كلمة بيگ كصفة لحكام و قادة الدولة “الخان”.

  2. استخدمت أيضاً في القادة الأقل مكانة من الحاكم كشيوخ القبائل.

  3. استخدمت لمناداة النبلاء كالأمراء و قادة الجيش.

  4. استخدمت الكلمة لمناداة أصحاب الشأن من أفراد المجتمع.

  5. استخدمت أيضاً كلقب لأصحاب المناصب العليا في الدولة و الجيش.

  6. كما تستخدم في مناداة بعض الأقارب.

  7. و تستخدم كلمة بيگ في اللغة التركية الحديثة اليوم كطريقة مؤدبة للمناداة أو التخاطب.

يؤشر عدد الاستخدامات لهذه الكلمة إلى عدد التفرعات لهذا اللفظ، و هذا ما يهدف إليه البحث من خلال التعرف على تلك التفرعات و الاشتقاقات في اللغة التركية القديمة و في العصور الوسطى، و من بين حوالي ٥٠ اشتقاقاً لهذه الكلمة، اختيرت بعض منها هنا لشرحها  و بيان استخداماتها:

إيلليگ بيگ

و تطلق على الحاكم،  و وجد هذا اللفظ في المخطوطات البوذية و المانوية “إيلليگ بيگلار: السادة الذين يحكمون أوطانهم” و يتكون هذا اللفظ من “إيل” و معناها “القبيلة” و النسبة “ليگ” و أخيراً كلمة بيگ.  و نرى هذا اللفظ يتكرر أيضاً في المخطوطة العظيمة في العهد الإسلامي “قتادغو بيليگ”، حيث ورد أكثر من ثمانمئة مرة.

إيلچي بيگ

يمكننا التعرف أكثر على معنى هذا اللفظ من خلال “قوتادغو بيليگ” حيث يدل على موظف إداري، أو مدير أو متنفذ حيث يقول

aya ilçi begler ilig kolsa sak, bu saklık bile sen tozü

ilge bak

  أيا إيلچي بيگلار إيليگ كولسا ساك، بو ساكليك بيلا سن توزو إلگه بك.

أو بما معناه “يا حاكم البلاد، إن كنت تريد أن تحمي مملكتك، خذ احتياطاتك في جميع أنحاء مملكتك”.

أما الوثائق الموجودة في تورفان باللهجة الأويغورية  فتدل على استخدام هذه الكلمة في المكاتب الإدارية في القرنين الثالث عشر و الرابع عشر الميلاديين.

بيگ إيشي

و هذه اللفظة تستخدم فقط من قبل الموظفين الرسميين و تعني “زوجة القائد”، و كان من الطبيعي أن ترافق الزوجة زوجها القائد في رحلاته و مهماته الرسمية، لكن من غير الواضح إن كان لها تأثير في قراراته أم لا. و توجد العديد من الأمثلة على نصوص تحتوي هذا اللفظ في العهد البوذي للدولة الأويغورية، يمكن الاطلاع عليها في الملف الأصلي.

بيگ إچ

يقول محمود الكاشغري “مؤلف ديوان لغات الترك” أن كلمة بيگ إج تدل على البيگ “الصغير” أو الأمير، أو ولي العهد. و هذه الكلمة موجودة في العصر الحديث  في العديد من اللهجات للغات التركية  لكن بمعان مختلفة، ففي القازاقية تعني أخت الزوج الصغيرة، و في التترية أخت الزوج عموماً، أما في الأوزبكية فهي زوجة الرجل ذو المنصب، أو طريقة مؤدبة لمناداة امرأة .

بيگم

و هذه من الكلمات التي شاع استخدامها حتى وقتنا الحاضر، فهي مكونة من مقطعين: الأول “بيگ” و الآخر الميم و هي للنسبة في اللغة التركية، و تعني “سيدي”،  و استخدمت في العصور القديمة للرجال فقط، و لكن تطور الأمر فصار استخدامها يشمل النساء، و كانوا يخاطبون بها زوجاتهم، و ذلك في الطبقات النبيلة فقط. و يستشهد بذلك أن بابرشاه في كتابه بابرنامه  يذكر أن أباه كان يطلق هذا اللفظ على النساء من العائلة التيمورية. و بذلك انتقل هذا اللفظ من تركستان إلى الهند مع الدولة المغولية، فصار يطلق على زوجات النبلاء هناك أيضاً، أما اليوم فهذه الكلمة تستخدم في الپاكستان كمرادف لكلمة “سيدة” أو المرأة المتزوجة، فصارت جميع طبقات الشعب تستخدمها بغض النظر عن مستواهم الاجتماعي.

رابط المقال الأصلي

Advertisements
No comments yet

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: