Skip to content

” مشاهدات باحث مصري من بلاد السحر والتاريخ “أوزبكستان

مايو 28, 2011

أكرمني الأستاذ علاء فاروق مدير موقع آسيا للدراسات و الأبحاث بإعطائي الفرصة لنشر حلقات مشاهداته من رحلته لأوزبكستان أثناء مشاركته في إحدى المؤتمرات الدولية، و الأستاذ علاء هو أيضاً مدير موقع آسيا الوسطى، و هو ضيف دائم على القنوات الإخبارية فيما يتعلق بآسيا الوسطى.

مشاهدات من رحلتي إلى أوزبكستان (1-5)

بقلم/ علاء فاروق – مدير موقع اسيا للدراسات والأبحاث بالقاهرة.

مقدمة:

“ليس من رأى كمن سمع، منذ أكثر من 4 سنوات أكتب عن أوزبكستان وعاداتها ومدنها وثقافاتها ومعالمها السياحية، وظنت في لحظة نشوة  أنني كتبت كل شيء عن البلاد “أوزبكستان”، وأنني غطيت “بلغة الصحافة” كل شيء فيها وأن بها خبير وعليم بكل دروبها، ولكن حقًا ما قيل ليس من سمع كمن رأى وعايش ولامس.

منذ أيام تم اختياري للمشاركة في مؤتمر دولي في جمهورية أوزبكستان بمشاركة أكثر من 100 دولة عربية وأوروبية وآسيوية وكنت أنا وصديق آخر نمثل جمهورية مصر العربية في المؤتمر.

وكان المؤتمر على يومين تم فيهما تقديم عشرات الورقات للبحث في تطوير الديموقراطية ومؤسسات المجتمع المدني وتقديم الاقتراحات لتطوير أوزبكستان للوصول بها إلى “الدولة الحديثة”.

ثم قام الإخوة المرافقون لنا بعمل جولات سياحية لمعالم البلاد ولآثارها القديمة والحديثة، وهنا فوجئت بسحر البلاد وبجمالها وعلمت أن كل ما كتبته لم يكن إلا قطرة من سيل كبير وأنه ما زال في البلاد جديد وما زالت معالمها التاريخية مجهولة لكثير من الباحثين فضلاً عن السائحين.

وهذه السلسلة عبارة عن إلقاء نظرة معلوماتية خاطفة حول المزارات التي تشرفت بمشاهدتها ومعلومات عنها لتشجع الخامل وتنشط الكسول على الذهاب لبلاد التاريخ والعلم ليتنفس عبيرها، وقسمت مشاهداتي الى عدة حلقات، كل منها يحمل خزينة معلوماتية مصطبغة بإحساس خالطني حين المشاهدة.

بداية الرحلة:

مطار طشقند…  “السحر والجمال”:

– بعد ترانزيت استمر 6 ساعات في مطار استانبول، جاء موعد طائرة طشقند، وبسرعة شديدة تم إدخالنا إلى الطائرة، وهنا رأيت روعة التصميم والطراز للطائرة والراحة الكبيرة للركاب وكان معظهم من المشاركين في المؤتمر، وفي داخل الطائة وجدت راحة كبيرة وتعامل راق من قبل المضيفات هون علينا 5 ساعات هي مدة الرحلة حتى الوصول إلى العاصمة طشقند.

– وفي الساعة الخامسة مساء بتوقيت طشقند، كان لي لقاء مع روعة البلاد وكان أول تعارف بيننا من أعلى، وأثناء تحليق الطائرة فوق سماء طشقند وانبهرت كثيرًا بروعة المكان من أعلى حيث أني وصفتها بقطعة من الجنة، حيث رأيت امتزاج الأولوات الصافية من ضوء القمر وخضرة الأشجار وألوان البيوت المتعددة ما عكس أمام عيناي لوحة فنان مبدع.

– واستقبلنا الإخوة المرافقين بترحاب وكرم وسرنا في شوارع طشقند لدقائق معدودة زاد انبهاري ودهشتي من روعة التصميم المعماري وهدوء العاصمة وسهولة السير فيها حتى وصلنا للفندق.

– وبعد الوصول ورغم التعب الشديد صحبني صديقي المحترم الدكتور/ مجدي زعبل – وهو الشخص الآخر الممثل لمصر وهو خبير بالبلاد حيث عاش فيها من قبل 3 سنوات كمدير للمركز الثقافي المصري هناك.

– وذهبنا سويًا إلى جولة قصيرة في شوارع طشقند مساء، وشممت عبق الحضارة والتاريخ الحديث هناك، وفي مطعم شهير هناك كان أول كرم يقدم لي من قبيل صديقي الكبير مجدي زعبل، ثم بعدها مشينا ما يقرب من ساعة للتنزه والتعرف على الشوارع وشدني كثيرصا لكثرة الأشجار والورود التي تنبعث منها الروائح العطرة حتى تكاد طشقند تكون ذات رائحة واحدة، وبعدها استقر بنا الحال أمام “نافورة” جميلة على الطراز الماليزي ويسميها أهل طشقند “فوارة”، وعلى أنغام الموسيقى الهادئة تتراقص حبات الماء المنبعثة من النافورة، وكانت ليلة مليئة بالهدوء والجمال ثم عدنا للفندق للاستعداد للنوم للحاق بالمؤتمر في صباح اليوم التالي.

المؤتمر.. حضور دولي وعالمي:

– وفي تمام الثامنة صباحًا كان موعدنا مع الفطار الأوزبكي ذو الطعام الخاص، وهناك تعرفت على أكلات أوزبكية رائعة ومنها.. الجبن المشبع بزيت الزيتون، والعيش الطشقندي المميز والشاي الأخضر وعصير الدوم الرائع.

– ثم ذهبنا لفندق “انتركونتيننتال” مقر انعقاد المؤتمر وفي قاعة الأمير تيمور ثم افتتاح المؤتمر بكلمة ترحيب ألقاها السيد رستم عظيموف – النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير المالية – نيابة عن فخامة الرئيس إسلام كريموف – رئيس أوزبكستان ثم توالت الكلمات من قبل السيد سعيدوف – رئيس المجلس التشريعي برلمان أوزبكستان وكلمة ممثل بنك التنمية الآسيوي ثم ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وكلمة ممثل الاتحاد الأوروبي ثم تناول الغداء وبعدها تم تقسيم المشاركين إلى ست جلسات عمل للخروج بمقترحات وتوصيات تقدم للجنة المشرفة على المؤتمر لتضمينها في التوصيات النهائية للمؤتمر.

– اختتم اليوم الأول للمؤتمر بحفلة عشاء رائعة، قدم فيها الطعام الأوزبكي وأشهره “البولف” الأرز البخاري، وأحيا الحفل مجموعة من كبار الفنانين الأوزبك وقدموا أجمل أغانيهم ورقصاتهم المعروفة، وكان من أشهر الموجودين الفنانة مناجاة.. وتسمى فنانة الشعب، وتشبه أم كلثوم في الوطن العربي وهي ذات صوت رائع وأداء مميز، وبعد انتهاء فقرتها تقدمت إليها للتهنئة على روعة الأداء والتقطت معها صور تذكارية.

– وبعد انتهاء الحفلة ذهبنا إلى الفندق للاستراحة، لكن هيهات، فجمال طشقند يمنعك النوم، والسير في شوارعها يذهب عنك التعب والإرهاق، فجلسنا كعادتنا كل ليلة أمام الفوارة الرائعة التي تقع أمام مسرح الشاعر العظيم علي شيرنوائي، والتي يلتف حولها الناس منذ غروب الشمس حتى منتصف الليل مستمتعين برقصات المياه على أنغمام الموسيقى الأوزبكية الرائعة، وبعد ليلة ساهرة ونهار مليء بالعمل والبحث ذهبنا أخيرًا إلى حجرات النوم للاستراحة.

– وفي صباح اليوم الثالث في طشقند والثاني للمؤتمر ذهبنا إلى حضور الجلسات الختامية للمؤتمر، وتم الاستماع لكل الأطروحات وتم الاستقرار على توصيات هامة للمؤتمر ستضعها الحكومة الأوزبكية في حساباتها ويتم تضمينها للخطة الحكومية الاستراتيجية القادمة، بعد رفعها للرئيس والبرلمان، وأظنها لن تأخذ كثيرًا حتى إقرارها والسعي في تنفيذها، وهذا هو المعهود على حكومة البلاد تحت قيادة الرئيس كريموف.

….. وللحديث بقية.


Advertisements
4 تعليقات leave one →
  1. مايو 28, 2011 3:51 صباحًا

    سلام عليكم اخي عبد العزيز ننتظر البقيه بكل شوق وياريت تزودنا بشئ من صور رحلة المؤتمر لنستمتع بها واكون لك شاكره

  2. لطفية خوجة permalink
    مايو 28, 2011 4:57 مساءً

    تقريرجميل وجلست اتخيل المناظر وانا باأقرأ الموضوع مثل ما وصفها الكاتب فياريت يزودنا بالصور حتى يكون الموضوع متكامل مع الشكر لمجهوداتك

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مايو 28, 2011 6:23 مساءً

      الصور سأضيفها اليوم إن شاء الله.

  3. باحثه permalink
    يونيو 4, 2011 1:34 صباحًا

    بالتوفيق لك اخي الكريم وننتظر الجديد ودعواتك بان يكتب الله لي السفر الى هذه البلاد فقد اشتقت اليها قبل ان اراها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: