Skip to content

جغتاي

ديسمبر 12, 2010

للكلمة “جغتاي” عدة دلالات ثقافية و تاريخية. يرجع أصل الكلمة إلى جغتاي بن جنگيز خان، و هو الابن الثاني له، و مؤسس الخانية الجغتائية. و الجغتاي هي لهجة من لهجات اللغة التركية، و التي تعتبر المصدر للغتين الأوزبكية و الأويغورية اليوم.

ولد جغتاي بن جنگيز خان في سنة ١١٨٠م، و أوكل إليه والده شؤون تطبيق اليسا، و هو القانون المغولي الذي كانت تسير عليه الإمبراطورية المغولية. و بعد وفاة والده ورث القسم الذي تمثله اليوم الجمهوريات السوڤيتية السابقة، و التي حكمها حتى وفاته عام ١٢٤١م. وطد جغتاي ملكه بين نهري سيحون و جيحون، و في المناطق التي حول كاشغر، و جعل عاصمته مدينة ألماليق و التي تقع بجوار مدينة غولجا في تركستان الشرقية اليوم. و رغم أن حكام الدولة هم من المغول الوثنيين، إلا أن رعاياهم كانوا معظمهم من الترك المسلمين، مما سبب بعض التوتر العرقي و الديني بين الحاكم و الرعية. و 

خانية جغتاي-المصدر ويكيبيديا

استمر هذا التوتر حتى استلم الحكم ألغو، حفيد جغتاي خان، و الذي استغل الخلاف الذي وقع بين أبناء عمومته من الحكام المغول، ليحصل على أراض جديدة، و يتحالف مع خوبيلاي خان، قبل أن يتوجه بولائه إلى عائلة أوقطاي خان.

و استمر تعاقب الحكام على الخانية الجغتائية، و تبنى الحكام المغول الثقافة التركية، و بدؤا بالدخول في الإسلام، و كان أول الداخلين في الإسلام هو تغلق خان، و الذي انحصر حكمه في مغولستان، و تركستان الشرقية، و خسر ما وراء النهر لصالح تيمور لنك، و الذي ازدهرت في دولته اللغة الجغتائية و التي بقيت في منطقة ما وراء النهر على الرغم من رحيل الخانية الجغتائية عنها.

يلاحظ في اللغة الجغتائية دخول الكثير من الكلمات العربية و الفارسية عليها، و كانت تكتب بالحرف العربي، و بالخط الفارسي تحديداً، و يقسم الدارسون للغة الجغتائية إلى ثلاث عصور:

١- عصر ما قبل الكلاسيكية “١٤٠٠-١٤٦٥”

٢- العصر الكلاسيكي “١٤٦٥-١٦٠٠”

٣- العصر ما بعد الكلاسيكي”١٦٠٠-١٩٢١”

و سبب هذا التقسيم هو تطور اللغة و نضوجها في عصرها الكلاسيكي على يد الشاعر مير علي شير نوائي، و تأتي أهمية اللغة التركية الجغتائية كونها “لنگوا فرانكا-Lingua Franca” لآسيا الوسطى، أو بعبارة أخرى اللغة التركية الفصيحة، و لغة التخاطب الرسمي، و استمر هذا الوضع حتى عام ١٩٢١، حيث تفرعت إلى لهجتين تعتبران الوريثتين للغة الجغتائية، هما اللهجتان الأوزبكية و الأويغورية.

مير علي شير نوائي

و من أبرز من أسهم في تطوير اللغة كما ذكرنا سابقاً هو الشاعر التيموري علي شير نوائي، و لد علي شير في هرات في شمال أفغانستان اليوم، و هو  سليل عائلة من الأمراء فأبوه هو الأمير غياث الدين كيچكينا “أي الصغير”، و الذي كان يتولى منصباً رفيعاً في بلاط شاهروخ ميرزا، أمير خراسان، و

لنوائي حوالي الـ٣٠ عملاً أدبياً بالجغتائية، بالإضافة لكتابات بالفارسية، و العربية و الهندية. جمع نوائي أروع أعماله في أربع دواوين تحوي حوالي خمسين ألف بيت من الشعر، و كل ديوان من هذه الدواوين يحكي عن فترة من عمر الإنسان، و هذه الدواوين هي: غرائب الصغر، نوادر الشباب، بدائع الوسط، و فوائد الكبر.

و لم يقتصر إنتاجه على الشعر، و إنما كتب في موازين الشعر التركي، فألف كتابه “ميزان الأوزان”، و كتب في السير، فيعد كتابه “مجالس النفائس” مصدراً تاريخياً غنياً في سير أربعمئة و خمسين من أدباء و شعراء العصر التيموري. و لنوائي أعمال ملحمية يذكر منها: حيرت الأبرار، فرهاد و شيرين، ليلى و مجنون، سبعه سيار، و سد سكندري عن الاسكندر المقدوني. و يصف نوائي وجهة نظره في الصوفية في كتابه “لسان الطير” متبعاً بذلك خطى العطار في كتابه “منطق الطير” ، كما ترجم “نفحات الأنس للشاعر الصوفي نور الدين عبدالرحمن جامي من الفارسية إلى الجغتائية و أسماه نسائم المحبة، و نظم نوائي عن الصوفية أيضاً ديوان “بيش حيرت”، و له بالفارسية حوالي ستة آلاف بيت من الشعر. و من أعمال نوائي “محاكمة اللغتين” حيث يقارن بين اللغتين الجغتائية و الفارسية، حيث يفضل اللغة التركية على الفارسية لغناها و دقتها و سهولة تطويعها، خلافاً عن الفارسية حسب رأيه.

امتد تأثر أسلوب نوائي من حدود الصين شرقاً، حتى أقصى غرب الإمبراطورية العثمانية، و من أبرز من تأثر به بابر شاه، من أحفاد الأمير تيمور، و مؤسس الإمبراطورية المغولية في الهند، حيث يبدو تأثره واضحاً في كتابه “بابر نامه” و الذي يعتبر أول سيرة ذاتية لحاكم مسلم، و يخوض الكاتب في 

كتاب "تيل يوروغي" للشيخ يعقوب خوجة رحمه الله.

سيرته في شتى أنواع المجالات الحياتية، من الطبيعة، و المجتمع، و السياسة و الاقتصاد، و من أبرز من كتب بها في القرن الثامن عشر “صوفي الله يار” و من أبرز ما كتب “ثبات العاجزين” و الشاعر مشرب الذي ولد في أندجان منتصف القرن السابع عشر، و في القرن التاسع عشر ملا موسى سيرمي من تركستان الشرقية و له كتاب “تاريخ أمنية” حيث كتب فيه تاريخ تركستان الشرقية من نوح عليه السلام إلى وقت آخر حكامها في عصره يعقوب بيك، و في بداية القرن العشرين نجد عبدالرؤوف فطرت، و حاجي معين، و حمزة حاكم زادة نيازي، و محمود خوجة.

و اللغة الجغتائية التركية هي التي تعرف اليوم بين أبناء التركستانيين في البلاد العربية بالـ”بخارية”، حيث لا وجود للغة اسمها اللغة البخارية، و إنما أطلق عليها هذا الاسم لارتباطه بالتركستانيين، فأطلق على اللغة المحكية بينهم البخارية. و قد انتقلت هذه اللغة معهم حيث هاجروا، فعندما يسمع الأوزبك كلام أبناء التركستانيين في السعودية يعرفون معناه، و يفهمونه، لكنهم يقرون بأنهم لا يتحدثون بهذه اللهجة القديمة نوعاً ما، و التي تطورت كما أسلفنا سابقاً و تفرعت إلى لغتين أوزبكية و أويغورية. و قد كتب بالجغتائية عدد من أبناء الجيل الأول من المهاجرين التركستانيين، فللشيخ موسى تركستاني كتاب “أولوغ تركستان فاجعه سي” حيث يتكلم فيه عن ما حل بالتركستانيين إبان احتلال الشيوعيين لبلادهم، و للشيخ يعقوب يولداش خوجة كتاب “تيل يوروغي” أو “قواعد اللغة التركستانية”، و كلاهما مكتوب بالأبجدية العربية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معظم مصادر هذا المقال هو من ويكيپيديا، و مكتبة جدي.

  1. http://en.wikipedia.org/wiki/Chagatai_language
  2. http://en.wikipedia.org/wiki/Chagatai_Khan
  3. http://en.wikipedia.org/wiki/Chagatai_Khanate
  4. http://en.wikipedia.org/wiki/Alisher_Navoi
  5. http://en.wikipedia.org/wiki/Babur
  6. http://en.wikipedia.org/wiki/Musa_Sayrami
  7. The Modern Uzbeks From the Fourteenth Century to the Present: A Cultural History
Advertisements
2 تعليقان leave one →
  1. كفاية الهاشمي permalink
    يناير 12, 2012 12:54 مساءً

    رائع ماشاء الله
    هل نحن نستطع أن نحصل هذا الكتاب للشيخ يعقوب خوجة برفع الصورة ؟

  2. أغسطس 28, 2013 11:18 صباحًا

    جهودك عظيمة يا أخ عبد العزيز ، شكرا جزيلا على هذا المقال الرائع

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: