Skip to content

وادي فرغانة – مقدمة

مارس 27, 2010

يقع وادي فرغانة بين ثلاث دول في أواسط آسيا، و تقتسمه كل من أوزبكستان و قيرغيزستان و طاجيكستان و يرتفع حوالي ١٢٠٠ إلى ١٥٠٠ قدم “٤٦٠ متراً” عن سطح البحر. الوادي محاط بالجبال من ثلاث جهات، حيث تحده من الشمال الغربي جبال كُرماين، و جبال شاتقال من جهة الشمال، و جبال فرغانة من الشرق، و جبال آلاي و تركستان من الجنوب. يبلغ طوله حوالى مئة و خمسين كيلو متراً و حوالي ثلاثمئة كيلومتراً في العرض و مفتوح من الجهة الجنوب غربية بما يعرف ببوابة چودشاند و التي يبلغ عرضها ٩ كيلومترات . يعتبر الوادي من أخصب المناطق في تركستان، و يستمد خصوبته من نهري نارين و قارا داريا، و الذان يلتقيان قرب مدينة نمنگان ليشكلا نهر “سير داريا” أو ما يعرف تاريخياً بنهر سيحون. يتبر الوادي مصدراً غنياً للمحصولات الزراعية المتنوعة، و أرضاً مثالية للرعي.

وادي فرغانة

جو وادي فرغانة قاري، ففي شهر مارس يكون متوسط درجات الحرارة حوالي ٢٠ درجة مئوية لترتفع إلى حوالي ٣٥ درجة مئوية في يونيو،  و يظل الجو جافاً إلى شهر أكتوبر حيث يبدأ سقوط الأمطار، و تنخفض درجات الحرارة إلى عشرين درجة مئوية تحت الصفر في شهري ديسمر و يناير و تتساقط الثلوج. يتميز الوادي أيضاً بغناه بالموارد الطبيعية، و منها الذهب و النفط و النحاس و غيرها من المعادن. و يعتبر الوادي متحفاً طبيعياً مفتوحاً للحياة الطبيعية، فالوادي تسكنه عدة أنواع من الطيور الجارحة و الدببة، و الثعالب و الذئاب و ابن آوى. و بعض الحيوانات التي تعتبر وادى فرغانة مسكناً طبيعياً لها موجودة في “الكتاب الأحمر”، و هو قائمة عالمية بالحيوانات المهددة بالانقراض، و تبعاً لذلك فالصيد هناك غير قانوني.

الطبيعة في وادي فرغانة-شاهيمردان، أوزبكستان.

يعتقد أن أول استيطان لوادي فرغانة كان حوالي ٥ إلى ٦ آلاف سنة خلت، و يتضح ذلك في تراث هذا الوادي و صناعات أهله المحلية و الذين أبدعوا في صناعة الحرير و السيراميك و الخشب، و عدة صناعات حرفية أخرى. و من القرن الثاني قبل الميلاد و وادي فرغانة يعتبر من أهم نقاط التوقف في طريق الحرير الواصل بين الصين و البحر الأبيض المتوسط. و بين القرنين السابع و الثامن الميلاديين قام العرب بفتح وادي فرغانة و في عام ٧١٥م قتل قتيبة بن مسلم الباهلي قرب مدينة كاسان. و بين القرنين الثامن و التاسع الميلاديين حكمها السامانيون. و بحلول القرن الحادي عشر أصبحت مدينة أخسيكنت عاصمة وادي فرغانة و اشتهرت بصناعة الحديد ذي الجودة العالية. ثم دمر المغول الوادي في القرن الثاني عشر، ثم دخلت في دولة التيموريين في القرن الرابع عشر حيث أصبح الوادي الموقع المفضل للأمير تيمور لقضاء أوقات راحته. و في القرن السادس عشر أصبحت مدينة أندجان عاصمة الوادي، و هي الفترة التي حكم فيها بابر شاه. و في القرن السادس عشر أصبحت تحت دولة الشيبانيين، و التي انتهت في القرن الثامن عشر ليصبح الوادي تحت اسم خانية خوقند و التي أصبحت العاصمة الإدارية للمنطقة، و من ثم احتلها الروس عام ١٨٧٥م، و تم تقسيم الوادي عام ١٩٢٤م على أساس عرقي بين الأوزبك و القيرغيز و التاجيك.

مجموعة من كبار السن من وادي فرغانة.

أدت السياسات السوڤيتية إلى تدهور الانتاج الزراعي في وادي فرغانة، فقبل ذلك العهد كانت الأراضي التي تحت رعاية دائمة للزراعة تبلغ مساحتها ثمانية آلاف كيلومتر مربع من أصل اثني عشر ألفاً صالحة للزراعة. و طبقاً لموسوعة بريتانيكا في نسخة عام ١٩١١م كانت خصبة بشكل جاذب، أما أشهر المحاصيل في ذلك الوقت فكانت القمح والأرز، و الشعير، و الذرة، و الدخن، والبرسيم ، والتبغ، و الخضروات و الفواكه. و كان السكان يتمتعون بدرجة عالية من الحرفية و المهارة في الزراعة، بالإضافة إلى تربية أعداد كبيرة من الخيول و الماشية و الإبل. و بلغت مساحة مزارع العنب في وادي فرغانة حوالي سبعين كيلو متراً مربعاً، و ألفاً و أربعمئة كيلومتراً خصصت لزراعة القطن، كما غطت الغابات في ذلك الوقت مساحة أربعة آلاف كيلومتر مربع، و استحدثت الحكومة في ذلك الوقت برنامجاً لتشجير الغابات في مرغيلان، حيث كان يزرع ما بين مئة و عشرين إلى مئتي ألف شجرة كل سنة. كما كان يتم تربية دودة القز المنتجة للحرير في مدينة مرغيلان.

أما تحت الحكم السوڤيتي فقد تم تدمير الغابات لصالح بناء قنوات الري المستخدمة في ري القطن، و الذي تم إحلاله محل المنتجات الزراعية ذات القيمة الغذائية، حيث أصبح الغذاء يستورد لوادى فرغانة من سيبيريا باستخدام السكة الحديدية التي تربط بين المنطقتين. و تحولت جميع الأراضي الصالحة للزراعة تقريباً لزراعة هذا المنتج المدر للمال، و لكن اليوم يحاول أهالي الوادي إعادة الموازين إلى نصابها باسترجاع بعض المحاصيل القديمة، و الاستغناء تدريجياً عن القطن الذي أنهك الأراضي، عدا عن تسممها بكثرة استعمال السماد الكيماوي، و ليس من المعلوم إذا كان الوادي سيستعيد سمعته السابقة كأرض خصبة غنية بالمحاصيل ذات القيمة العالية.

حفر قناة الوادي.

و من الأحداث التي لا تمحى من ذاكرة أهل هذا الوادي هو مشروع حفر قناة وادي فرغانة المستخدمة في ري محاصيل القطن، ففي بداية الثلاثينات من القرن الماضي حشد الحزب الاشتراكي الأوزبكي جيشاً قوامه مئة و ستون ألفاً من أهالي المنطقة و جلهم من المزارعين لحفر القناة و التي يبلغ طولها مئتين و سبعين كيلو متراً، و ذلك لجلب المياه من نهر سير دراريا “سيحون” إلى مزارع القطن، و ذلك لإنجاز “الاستقلال في مجال زراعة القطن” للاتحاد السوڤيتي. و تم إنجازه في وقت قياسي يبلغ خمسة و أربعين يوماً. و في نفس الفترة التي انتهى فيها حفر القناة، اندلعت الحرب العالمية الثانية. تم حشد الناس لحفر هذه القناة تحت الشعار الدعائي للحزب “مشروع البناء القومي”، و لم يتم الاعتماد فيه على أي آلات أو مكائن سوى قلة من الدراجات النارية و السيارات، و بذلك تم حفر تلك القناة يدوياً، و تظهر الصور الملتقطة لذلك المشروع أعداداً هائلة من المزارعين الأوزبك “دهقان” يجتمعون صباحاً تحت عزف الـ”كُرنَي” و يحملون معاولهم في أيديهم تحت لهيب الشمس الحارقة في الصيف القائظ.

تسجيل العاملين في حفر القناة.

العاملون في حفر القناة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر

  1. http://en.wikipedia.org/wiki/Karakchikum
  2. http://www.soviethistory.org/index.php?page=subject&SubjectID=1939fergana&Year=1939&Theme=TmF0aW9uYWxpdGllcw==&navi=byTheme
  3. http://www.katardat.org/russia/pictures/photos1939-Fergana.html
Advertisements
15 تعليق leave one →
  1. لطفية خوجة permalink
    مارس 27, 2010 3:44 مساءً

    جزاك الله خيرا يابني كنت اسمع عن وادي فرغانة ولا اعرف ماهو الان اخدت فكرة عنه

    • bukhariyon permalink*
      مارس 27, 2010 4:00 مساءً

      حياكي الله يا أمي، و نورت المدونة.

      • لطفية خوجة permalink
        مارس 27, 2010 5:22 مساءً

        والله منوره باابني الباحث الكبير يارب يبلغني فيك واشوفك حاجة عظيمة

      • bukhariyon permalink*
        مارس 28, 2010 12:25 صباحًا

        شكراً يا أمي، كله بفضل الله ثم بتربيتكم. و الله يبلغك امانيكي.

  2. مارس 29, 2010 3:55 مساءً

    معلومات جميله وحوار لطيف بين الام والابن الله يخليكم لبعض ويرد لي ابني فراس من امريكا سالم غانم علي فكره ابني يشبهك شويه

  3. مارس 30, 2010 4:57 صباحًا

    أستأذنك أخي عبد العزيز أنني سأقوم بنشر بعض تدويناتك في مدونتي

    • bukhariyon permalink*
      أبريل 1, 2010 1:13 صباحًا

      المدونة أمامك أخي مؤنس…و لك الحرية في ما تختار.

  4. محسن الدازواني permalink
    يناير 30, 2011 6:31 صباحًا

    ورد في اللملل والنحل : منها بيت كاوسان ، بناه كاووس الملك بناء عجيبا على اسم الشمس بمدينة فرغانة وخربه المعتصم .
    لو سمحتم اريد نبذة عن هذا البيت والملك وشكرا

  5. محسن الدازواني permalink
    يناير 30, 2011 6:46 صباحًا

    هل هناك الآن مدينة اسمها فرغانةلو سمحتم تفصيلا عنها

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      فبراير 1, 2011 5:53 مساءً

      نعم توجد اليوم في أوزبكستان مدينة اسمها فرغانة، لكنها مدينة حديثة البناء فقد أنشأها الاتحاد السوڤييتي كقاعدة عسكرية و من ثم تحولت إلى مدينة سكنية.

  6. يوليو 30, 2011 6:44 مساءً

    فرغاندن بولامن عبدالعزيزنى كورمسم اولامن

  7. روز permalink
    أكتوبر 8, 2011 3:37 صباحًا

    اهنيكم على الموضوع الشيق
    من مرغلاني من

  8. عابد جان permalink
    ديسمبر 19, 2011 8:57 مساءً

    كما عودتنا دائما متألقا في مقالاتك ياعبدالعزيز. وادي فرغانة من بقاع الأرض الذي استوطنها الانسان قديما قبل اكثر من 5000 عام .ويمر بها طريق الحرير المشهور الذي يربط الشرق بالغرب وكما تتميز بخصوبة أراضيها الزراعية و بمواردها الطبيعية ومناظرها الخلابة وطيبة أهلها.وهي اليوم مقسمة مابين الأوزبك والقيرغز والتاجيك.و يطلق عليها ” وادي ” باللغة العربية . ومن مدنها مرغلان ونمنكان وأندجان وكاسان وفرغانة وقوقند وأوش وخوجند

  9. عابد جان permalink
    ديسمبر 21, 2011 3:50 مساءً

    http://youtu.be/nt8jaZEtcDM هذا الرابط عن وادي فرغانة

  10. احمد الاشتى permalink
    سبتمبر 30, 2012 5:05 مساءً

    احى الجميع واتشرف ان اشارك معكم
    احمد اشتى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: