Skip to content

تاريخ بخارى

نوفمبر 29, 2009

خريطة توضح موقع بخارى

أردت أن أبحث في المصادر لأكتب عن تاريخ هذه المدينة العريقة باختصار فلم أجد أفضل من أن أنقل بعضاً من مقدمة كتاب “تاريخ بخارى” لأبي بكر محمد بن جعفر النرشخي بقلم المترجمين الدكتور أمين عبدالمجيد بدوي و الشيخ نصر الله مبشر الطرازي، و قد حاولت أن أختصرها قدر الإمكان.

يقال أن أول من بنى بخارى هو القائد الإيراني سياوش بن الملك كيكاوس حين ترك أباه مغضباً و اتجه إلى ملك الترك أفراسياب فأكرم وفادته و زوجه من ابنته و أقطعه هذه الأرض التي تعرف اليوم ببخارى، فبنى بها مدينة، ثم انقلب عليه أفراسياب بسعي الوشاة و قتله، و كتبت فيه المراثي و التي لا تزال تردد في بخارى إلى اليوم. و هي من أهم مدن خراسان، و يذكر مؤلف الكتاب أن الأرض التي بنيت عليها بخارى كانت مروجاً و غياضاً عامرة بحيوان الصيد، و التي تكونت من فياضانات نهر الصغد، الذي يفيض بذوبان الثلوج في أعالي الجبال، فيجرف الطمي الذي يخصب الأرض فقصدها الناس لخصها و طيب هوائها، و عمروها و أمروا عليهم أميراً.

و قد كان أهل بخارى قبل الإسلام و ثنيين لهم سوق تباع فيها الأصنام يقال لها “ماخ” و تقام مرة كل عام.  و قد حكمتها امرأة خمسة عشر عاماً، و كان من عادتها أن تخرج كل يوم من الحصن راكبة جواداً ثم تتربع على تختها و حولها الغلمان، و قد أمرت أن يبعث إليها كل يوم مئتا شاب من الدهاقين و الأمراء في أبهى حلة فيقومون على خدمتها، و هي تقوم في شؤون الملك و تبقى كذلك من الفجر حتى الضحى، ثم تركب عائدة إلى حصنها و تأمر بمد الخوانات للحشم و الأتباع، فإذا ما أظل المساء خرجت إليهم ثانية و جلست على هذا النحو حتى الغروب، فتعود إلى حصنها و يعود هؤلاء إلى رساتيقهم ليحل غيرهم في اليوم التالي لخدمتها.

و قد فتحت بخارى في عهد هذه المرأة على يد عبدالله بن زياد من قبل معاوية، في آخر عام ٥٣هـ و أول عام ٥٤هـ و قد اصطلحوا على مال تؤديه، و قد فتحت بعد ذلك أربع مرات لإصرار أهلها على دينهم و استقر الإسلام فيها بعد المرة الرابعة على يد قتيبة بن مسلم الذي بنى الجامع فيها عام ٦٤ هـ. و قد كانت بخارى تتمتع بثراء هائل و تجارة و صناعات زاهرة و يتجلى ذلك في غنائم المسلمين منها، و ما صالحوا أهلها عليه من مال  و خراج كان يؤدى في ورة منسوجات فاخرة لدار الخلافة. و قد سمى الصينيون منذ القرن الخامس الميلادي هذه المدينة “نومي” و اسمها القديم “نومجكات” و يقال إن كلمة بخارى هو تحوير لكلمة “بخر” و هو تحوير تركي للكلمة السنسكريتية “ڤيهارا” و معناها صومعة أو دير، و يقال أنه كان للبوذيين فيها معبد قبل الإسلام.

و قد كان أمراء بخارى قبل الإسلام يحملون لقب “بخار خدا” أي أمير بخارى، و بعد الفتح أقام عليها العرب عاملاً تابعاً لأمير خراسان بمرو. و كانت تابعة لدولة بني طاهر إلى عام ٢٦٠ هـ، و بعد سقوط دولة الطاهريين تولاها السامانيون إلى عام ٣٨٩ هـ. أما قلعة بخارى فلا يعرف تاريخ لبنائها لأنها قديمة بعمر المدينة، و يبلغ محيطها نحو كيلومتر و نصف، و قد كان قصر “بخار خدا” داخل سور القلعة، و كان شائعاً بين الناس أنه ما من أمير فر من ذلك القصر أمام خصمه أو مات فيه قط، إنما نزلت المنية بالأمراء جميعهم خارج هذا القصر.

سور قلعة "أرك" ببخارى

و قد خربت بخارى على يد چنگيز خان عام ٦١٦ هـ و أعيد بناؤها في عهد خليفته أوقطاي خان. و قد ثار أهالى بخارى عام ٦٣٦ هـ ضد المغول، و لكن هذه الثورة أخمدت. و في السابع من رجب عام ٦٧١ هـ فتح مغول فارس بخارى و ظلوا يسلبون فيها و ينهبون سبعة أيام متواصلة، فذب فيها الخراب. و بعدها بثلاثة أعوام خربها الأميران جوبة و قان و هما من الأتراك الچغتاي فظلت سبعة أعوام لا تذب فيها نسمة، و في عام ٦٨٢ هـ أعاد تعميرها قيدو مسعود بيك و جلب إليها السكان، و في عام ٧١٦هـ أغار عليها مغول فارس مرة أخرى فأخرجوا أكثر سكانها و أسكنوهم إقليم جيحون مرغمين، و في عام ٩٠٥ هـ فتحها الأزابكة، و قد أقام فيها اثنان من أشهر أمرائهم هما عبيدالله بن محمود و عبدالله بن إسكندر و قد أصبحت بخارى في عهديهما مركزاً للحياة السياسية و الروحية، و ظلت كذلك في عهد الأسرتين التاليتين الجانية و الأستراخانية، و سرقت الأضواء من سمرقند حاضرة الأوزبك.

و منذ القرن العاشر الهجري توثقت الصلات بين أمراء الأوزبك و القياصرة الروس، و قد كان الروس يطلقون اسم “بخاري” على كل تاجر و مهاجر من آسيا الوسطى أو تركستان الشرقية، و التي كانت تعرف ببخارى الصغرى. و قد كان عهد الخان عبدالعزيز “١٠٥٥-١٠٩١ هـ” آخر عهود بخارى السعيدة لعجز الأمراء اللاحقين عن الحفاظ على الوحدة فأصبح أمير بخارى لا يحكم إلا حيزاً صغيراً.

و في سنة ١١٥٣ هـ احتل نادر شاه بخارى و لم تستقل إلا بعد وفاته حيث ظهرت  الأسرة المانگيتية، حيث نادى محمد رحيم خان بنفسه خاناً سنة ١١٧٠ هـ فاستردت بخارى بذلك بعضاً من مجدها و تاريخها كمدينة للإسلام و الشريعة، و لكن الروس تغلغلوا في البلاد في عهد الأمير مظفر الدين شاه “١٢٧٧-١٣٠٣هـ” ، حتى أصبح عام ١٢٩٠هـ يحكم تحت سلطة الروس.  و في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي أقام الروس بعض المنشآت الحديثة على مقربة من بخارى القديمة و أطلقوا عليها اسم بخارى الحديثة، و أصبحت مقر المبعوث الروسي ، و ربطت ببخارى القديمة بسكة حديد أقيمت على نفقة أمير بخارى.

الأمير عالم خان آخر أمراء بخارى

تولى الأمير عالم خان بن الأمير عبدالأحد خان إمارة بخارى سنة ١٣٢٨ هـ و قد تلقى تعليمه بمدرسة سانت بطرسبورگ الحربية، و ظل أميراً لبخارى حتى عام ١٣٤٠هـ -١٩٢٠ م، ثم استولى عليها الروس بصفة نهائية و أعلنت جمهورية بخارى ، و التي قسمت عام ١٣٤٣ هـ بين جمهورية تاجيكستان و عاصمتها دوشنبه  و جمهورية  أوزبكستان و عاصمتها طاشكند و جمهورية تركمانستان و عاصمتها عشق أباد، و تقع بخارى اليوم في جمهورية أوزبكستان.

Advertisements
21 تعليق leave one →
  1. ديسمبر 23, 2009 4:08 صباحًا

    السلام عليكم اخوي عبد العزيز انا عمري 12 بس ما عرفت مين فين دخلت على المدونه بس حبيت اوري المدونه لبابا فعلموني كيف الطريقه انا صغير وما اعرف شي

    • bukhariyon permalink*
      ديسمبر 23, 2009 9:08 صباحًا

      أهلاً بيك أخي الأصغر خالد، و شكراً لك على زيارتك لمدونتي.

  2. Abdulra7eem Andijani permalink
    يناير 16, 2010 4:21 صباحًا

    آخ بس لو أنا كنت الخان على بخارى … صدقني الروس دول مايشموها .. ههههههههههههه
    بس والله من داخلي زعلان على الوضع اللي إحنا فيه. وبرضو نفسي في الملابس حقت الأمير عالم خان .. والله إنو عمدة
    عندي استفسار عن عن مدرسة سانت بطرسبوركـ الحربية, فين كانت موجودة؟ وشكرآ,,,

    • bukhariyon permalink*
      يناير 16, 2010 2:00 مساءً

      في سانت بطربورگ في روسيا.

  3. sssssssss permalink
    يونيو 12, 2010 8:21 صباحًا

    انا بسألك عن واحد حكم بخارى في العصر الحديث اسمو ايشا ن سلطان
    هل فريت شي عنو وهو مان مقتول اللي اعفو انا

  4. الأندجاني permalink
    يوليو 2, 2010 5:46 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
    آشكرك على المعلومات الرائعة التي تطرحها …
    والتي كنت لا اعلمها … خاصة عن القبائل البخارية والمدن …
    اتمنى انك تدلني على كتب او مراجع خاصة بقبيلة اندجان ونمنكان..

  5. طرازية permalink
    أغسطس 29, 2010 8:51 صباحًا

    أشكرك على جهدك الرائع وأحب أن أخبرك بأني حفيدة الدكتور نصر الله الطرازي
    كما أن الأمير محمد عالم خان هو جدي لأمي
    شكراً لك مرة ثانية

  6. عصام سنجر خان permalink
    ديسمبر 25, 2010 12:10 مساءً

    اخواني الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مجهود كبير واشكر لكم جهودوكم وانفسي اشارك معكم ..

    اخوكم ابو عبدالله

  7. مارس 22, 2011 11:27 صباحًا

    الســــــلام عليكم

    شكرا اخي bukhariyon على هذا المجهود الرائع
    وقد عرفتني على تاريخ اجدادي ووطني واصلي الذي افتخر به

  8. يونيو 6, 2011 2:27 صباحًا

    يبدو والله اعلم ان العثمانين يرجعون في الاصل الى المغول لانهم اثناء حروب الخانات هاجرو الى بلاد العرب واستقرو فيها وانشأو دولة الخلافه العثمانيه

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يونيو 10, 2011 11:52 مساءً

      أخي السيد أبو عبدالعزيز
      العثمانيون ليسوا من المغول، و إنما هم من الترك الغزية، هاجروا من آسيا الوسطى إلى الأناضول، و استقروا فيها و أنشؤوا فيها دولتهم.

  9. Moon Tears permalink
    سبتمبر 30, 2011 10:18 مساءً

    يعطيك العافية
    على جهودك أخوي عبد العزيز
    مدونة أكثر من رائعة
    عن أروع ناس…البخاريين..^_^
    بس ممكن سؤال؟؟
    بعض البخاريين يشبهو الصينين…وبعضهم لأ بالعكس مافيهم شي من الصينين
    ياترى اش السبب مع إني أشوف أغلبهم فيهم لمحة من الصينين
    مممممممم
    وسؤال تاني…{عذرا لكل أنديجاني} أنا سمعت أنه أهل أندجان ناس عصبيين ويعصبو بسرعة ^_* صح ولالأ
    مع العلم إني أنديجانية وأغلب الناس لما يشوفو عصبيتي يقولو يحق لك يا أنديجانية ^_* هههههههههه

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 30, 2011 11:13 مساءً

      الله يعافيكي يا أختي،
      أما بالنسبة للشبه فأنا ليا رأي شخصي، و ما أعرف إذا هوا صحيح أو لا…
      في اعتقادي إنو البخاريين أكتر ناس عرقهم مختلط في العالم، فمن بداية التاريخ و منطقتنا و ناسنا بتختلط بالعالم، فعندك مثلاً الإسكندر المقدوني جا منطقة وسط آسيا و غزاها و فتح سمرقند، و طبعاً جا معاه جيشه و ناسه، و في منهم اللي استوطن البلاد، فدا عندك تأثير إغريقي “يوناني”، و بعدين جو العرب و فتحوا البلاد و دخلو الإسلام، فنسبة كبيرة من العرب الفاتحين استقروا في البلاد، و دا عندك التأثير العربي. و هدا غير الناس اللي كانوا يمروا في طريق الحرير اللي يمر ببلدنا و يبدأ من أوروبا و ينتهي بالصين، ففي منهم اللي استقر في البلاد و اتزاوج مننا و اتزاوجنا منهم. و بعدين عندك تيمور لنك اللي غزا روسيا و جورجيا و بلاد الرومان، و الهند و الشام و إيران و أفغانستان، و في كل مرة يفتح بلد من البلدان يجيب معاه أفضل الصناع و الحرفيين و يستعملهم في مركز بلاده اللي هوا سمرقند، غير عندك الغزو المغولي اللي كان بقيادة جنكيز خان. فأنا تحليلي الشخصي من كل الأحداث التاريخية دي إنو عرقنا مختلط اختلاط كبير من جميع أجناس العالم، فتلاقي في العيلة الوحدة اللي شكلو آسيوي، و اللي حنطي، و اللي شكلو زي العرب، و اللي أبيض و أشقر.

      و اللي ذكرتيه عن الأندجانيين “و أنا منهم” فما أعرف صراحة صحتو من غلطو، لكن ممكن يكون صحيح و الله أعلم.

      • Moon Tears permalink
        أكتوبر 1, 2011 8:59 مساءً

        الأخ عبد العزيز….
        ….فعلا تحليل منطقي ومقنع
        صحيح في العيلة الوحدة في الأسمر والأشقر
        …..تسلم ع الشرح الوافي
        ^_^
        لا يكون إنت كمان عصبي…^_* ==> يعني المعلومة صحيحة
        هههههههههههههه ^_*

        ممكن سؤال تاني لو سمحت ^_^
        في ناس يقولو عليهم ..أخجة..
        لهجتهم قريبة مننا مع شوية اختلاف
        اش يرجعو هدول؟؟

      • عبدالعزيز عزيز permalink*
        أكتوبر 1, 2011 11:07 مساءً

        و الله للأسف ما قيد سمعت بالناس دول، فما أعرف عنهم أي شي.

      • فبراير 23, 2014 2:35 صباحًا

        احتاج اتعرف عليك فانا حفيد الامير عالم واشكرك على معلوماتك

      • عبدالعزيز عزيز permalink*
        فبراير 23, 2014 4:55 مساءً

        حياك الله أخي أحمد، هل لديك تواجد عالفيس بوك؟ شرفنا في صفحة “أولوغ تركستان”

  10. محمد permalink
    يناير 27, 2012 12:20 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة هذه
    ولى سؤال
    اريد معلومات عن علماء البلد الكريم من القديم الى الحديث
    وجزاك الله خيرا

  11. يونيو 21, 2012 11:53 صباحًا

    السلام عليكم
    موضوعك رائع جدا
    الله يصلح حال بلادنا والله حرام القلة اللي يعرفوا عنها

  12. لميس permalink
    مايو 3, 2013 4:08 صباحًا

    صحيح انا مو بخاريه لكن افتخر بكل البخارين وكاني انتمي لهم 😀
    ثقافتهم اشكالهم لغتهم حياتهم تعجبني احسها مختلطه شرقي على اسيوي على غربي !
    م اجملكم شكراً على المعلومات الجميلةة ~

  13. مارس 2, 2015 11:02 مساءً

    ممكن معلومات عن الحضارة الاسلامية في بخارى وشكرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: