Skip to content

الهون الآسيويون

أكتوبر 21, 2009

تأتي أهمية شعب الهيونگ نو “Xiong nu” أو ما يعرفون بالهون الآسيويين لأنهم أول من أسس امبراطورية في آسيا الوسطى. و لربما شكل انتقالهم من التعامل مع المجتمع الصغير ممثلاً في القبيلة إلى التعامل مع المجتمع الكبير و هي الامبراطورية المثل الأعلى لأبنائهم من الترك و المغول. و في آخر القرن الرابع قبل الميلاد، شد انتباه المؤرخين الصينيين جيرانهم من بدو آسيا الوسطى على حدودهم الشمالية الغربية، و في تناقض صريح ادعوا أنه في فترة الدويلات الصينية المتناحرة (٤٨٠-٢٢١ ق.م.) كان من الممكن التعامل مع جيرانهم بسلاسة، لكن بعد توحيد الصين في عام ٢٢١ ق.م. لم تستطع عائلة الهان (٢٠٢-٩ ق.م.) الدفاع عن حدودها بشكل فعال و كان عليها قبول معاهدات أقل ما يقال عنها أنها مهينة. و لشرح هذا النص الغريب ، قيل أن الصين قبل توحيدها توسعت بشكل كبير شمالاً و كان من نتائجه بناء الجدارالشمالي، حث وحد الامبراطور الصيني شيهوانگدي المجموعات الشمالية، و دمر الجنوبية . و من الخطوات التهديدية الأخرى اتخاذ الامبراطورية الصينية الفرسان، في عام ٣٠٧ ق.م. و في هذا المنظور، يتضح أن بناء سور الصين العظيم كان هجومياً و ليس دفاعياً.

امبراطورية الهون الآسيويين.

امبراطورية الهون الآسيويين.

أقام الهيونگ نو امبراطوريتهم رداً على الصينيين الذين احتلوا أجزاءاً من أراضيهم، و كانوا عبارة عن تحالفات قبلية،و كما هو الحال في عدة تحالفات فإن أصول هذه القبائل كانت مختلفة، و توحدت تحت راية السياسة، و ليس تحت الراية العرقية، على الرغم من أن الأصل الواحد كان ليكون عاملاً مهماً في توحيدهم. و يقر معظم الباحثين بأن الهوية الألطية و التركية للهيونگ نو بدأت تتشكل في هذا الوقت. و لكن ما يعرف عن لغتهم عن طريق المصادر الصينية لا تحسم الجدل بهذا الشأن. و مما يظهر أن أوائل الشعوب التركية بدأت تظهر في أطراف هذه الإمبراطورية. كما أن بعضاً من شعبها انتقل غرباً، و الاعتقادالشائع هو أن الهون الذين غزوا أوروبا هم امتداد للهيونگ نو.

الهون الآسيويون يجتازون أحد الأنهار.

و للإجابة عن كيف تكونت ابراطورية الهيونگ نو لا يجيب فقط عن ماهية علاقة الصين بشعوب آسيا الوسطى، و لكن أيضاً للتعريف بأول تحول مكتوب من القبيلة للامبراطورية. و في حالة الهيونگ نو التحول من حالة اللادولة إلى الامبراطورية مر بثلاثة مراحل و هي، الحادثة، التجنيد، ثم المركزية.

لطالما تحدث العلماء عن أن حادثة من نوع خاص قد تدخلت في تشكيل الامبراطوريات ذات الأصل البدوي، و لربما أتت الحادثة من داخل المجتمع، كالجفاف الذي يهدد حياة الناس و المواشي، أو الصراعات التي لا يمكن التحكم بها بين القبائل، أو ظهور قائد فذ، أو عقيدة توحد الناس، أو كلاهما كما حصل في الجزيرة العربية بظهور الإسلام. كما أن الحادثة من الممكن أن تكون خارجية، كأن يأتي غزاة من الخارج كما هو الحال في آسيا الوسطى، و هي الحادثة التي ساعدت في تشكيل امبراطورية الهيونگ نو. حيث أرسل أول امبراطور للصين الموحدة الجنرال مينگ تيان بجيش كبير لغزو “كل الأراضي جنوب النهر الأصفر”، و من ثم بناء سور و مدن محصنة لحماية كل الأراضي التي احتلت. و هذا أول احتلال صيني لأراضي آسيا الوسطى. و هو احتلال استراتيجي حيث يشكل النهر الأصفر حداً فاصلاً لمنطقة متنوعة جيولوجياً و بيئياً، حيث وفرت للهيونگ نو مرتعاً خصباً لرعي مواشيهم، و قاعدة مهمة لهجوم على الصين.

العسكرية، و هي المرحلة الثانية من مراحل بناء الإمبراطورية، حيث بدأت بعد حوالي قرن و بظهور القائد الفذ من الهيونگ نو “مودَن”. و حسب رواية لمؤرخ الصيني سيما چيان فإن القصة لها بعد أسطوري، و لكنها تؤسس لمبدأ هام. كان مودن هو الابن الأكبر لزعيم من الهيونگ نو، أو چان يو، الذي يحاول التخلص من مودن حتى يكون الحكم لابنه الأصغر، و خطط مودن للانتقام بتدريب عدد من الفرسان تحت قيادته. و أعد لهم سهاماً خاصة لها صفير، و أمرهم بالرمي على كل ما يمكن رميه، و الذي يخفق في تنفيذ هذا الأمر ستقطع رقبته، و في مرات متفرقة أصاب أفضل أحصنته، و أصاب أحب زوجاته، و أفضل أحصنة أبيه، حتى استطاع أن يكسب الثقة بجنوده و لم يضطر لقتل أي منهم.

عرف مودن أخيراً أنه يمكن الوثوق بهم، و في رحلة صيد مع أبيه الچان يو تومان، أصاب أباه بسهم من سهامه و كل واحد من أتباعه وجه سهامه نحو الچان يو وأردوه قتيلاً. ثم أعدم مودن زوجة أبيه، و أخاه الأصغر، و كل واحد من أعوان أبيه الذين رفضوا الانصياع لأوامره، ثم نصب نفسه چان يو.

و بذلك أتم مودن أهم خطوات بناء الدولة في آسيا الوسطى، حيث شكل عقلية أتباعه ليكونوا ذوي طاعة عمياء و إخلاص عميق، حيث يضعون أوامره فوق ولاءاتهم القبلية. و تشكيل و إبقاء مثل هذا النظام سيبقى أول مطلب لتحويل القوة العسكرية في المجتمعات البدوية إلى شكل منظم لقوة الدولة منذ ذلك الحين. عدا ذلك، فإن القوة العسكرية في المجتمعات البدوية تبقى غير منظمة، أو غير موجهة كما يقول سيما چيان:

يبدأ الصغار بتعلم ركوب الشياة، و رمي الطيور و الجرذان بسهم و قوس، ثم بعد أن يكبروا قليلاً يتعلمون رمي الثعالب و الأرانب البرية، و التي تستعمل كغذاء. فلذلك كل الشباب قادرون على استعمال القوس و القيام بدور الجندي في وقت الحرب. و من عادتهم الرعي في وقت السلم، و كسب عيشهم عن طريق الصيد، و في أوقات الأزمات يحملون أسلحتهم و يشنون حملاتهم على القوافل. و يبدو أن هذه هي طبيعتهم. أسلحتهم للأهدف ذيات المدى الطويل هي القوس و السهام، و للمدى القصير الرماح و السيوف. و إذا كانت المعركة لصالحهم، فإنهم يتقدمون، و إن بدت بوادر الهزيمة فإنهم ينسحبون، و هم لا يرون عيباً في ذلك.

و الانسحاب كتقنية لاستدراج العدو شيء، و انعدام النظام شيء آخر. و بعد تمكنه من النظام و سيطرته على قواته، بدأ مودن حياته في الغزو. و في فترة قصيرة وصل الهيونگ نو أوج قوتهم و حجمهم، حيث أخضعوا كل القبائل الهمجية في الشمال، و اتجهوا جنوباً لمحاربة الصين كشعب عدو. و بذلك انتقل الهيونگ نو من السيطرة على القبيلة الصغيرة، إلى التحكم بإمبراطورية عظمى ، و التي أنهت بذلك مرحلة التنظيم العسكري للدولة، حيث بدأت المرحلة الثالثة و هي المركزية، و التي سنتحدث عنها في التدوينة القادمة بإذن الله.

Advertisements
3 تعليقات leave one →
  1. أكتوبر 5, 2010 9:16 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي الكريم لدي استفسارين
    ١- ماذا تعرف عن قبيلة الدوران البشتونية و صلتها بالهون ؟
    ٢- ماذا تعرف عن الهون في سوريا ؟

    تقبل تحياتي

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أكتوبر 5, 2010 10:44 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته:
      أنا قرأت في مكان ما أن الدرانيين من أحفاد الهون، لكن لا أعلم كيف تحولوا إلى أفغان، أما عن الهون و سوريا فلا أعرف أي صلة.

  2. سليم تركماني permalink
    أكتوبر 13, 2012 1:30 صباحًا

    السلام عليكم
    هل التتار من شعوب الترك ؟؟
    ثانيا انا تركماني من سوريا عيوني زرقاء وبشرتي بيضاء لكن عندما اشاهد صور من تركمنستان الاحظ انهم ذوي عيون ضيقة وكانهم ينتمون للعرق الاصفر الصيني وليس الالطي
    ثالثا هل لو تكلمت معك بالتركي ستفهمني؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: