البَلَوْPalawأو كما يعرف في المنطقة العربية بالرز البخاري هو الطبق الرئيسي، و الأكثر شهرة في تركستان، هو طعام لكل يوم، كما هو الطبق الرئيسي في المناسبات و الأعياد. و أصل انتشار الأرز تاريخياً هو الهند، و لكن بعض الروايات الأخرى تقول أنه آسيا الوسطى، و سواءاً خرج من هنا أو هناك فهذا لا يخفي أهمية هذا الطبق عند التركستانيين، فهم يسمونه “أوش” و معنى هذه الكلمة في اللغة التركستانية الطعام.
عندما فتح الإسكندر المقدوني سمرقند، قدم له السمرقنديون و لجيشه الأرز البخاري، و الذي حاز إعجابهم مما جعلهم يحملون هذا الطبق معهم إلى مقدونيا، و من هناك انتشر الأرز في أوروبا الشرقية. و يعتقد أن أول من وثق طريقة طبخ الأرز البخاري الشيخ الرئيس أبو علي بن سينا، الذي أفرد بابًا خاصاً للطعام و ذكر فيه الأرز و محاسن و مضار كل مكون من مكوناته، و يقال أنه هو الذي اقترح إضافة الجزر إليه لزيادة فائدته الغذائية، و لذلك يعتبره البعض أبا الرز البخاري الحديث. و انتقل الأرز مع الدولة المغولية من آسيا الوسطى إلى الهند، و وضع عليه الهنود بصمتهم الخاصة حيث أضافوا إليه التوابل الحارة، و تفننوا في إبداع “البرياني” فصار يطبخ تارة مع الخضار و تارة مع الدجاج.
و قد كان أحد أمراء بخارى من عشاق هذا الطبق فكان يقدم إليه ثلاث مرات يومياً، و كان يقيم مسابقة سنوية لاختيار أفضل طباخ من بين محكوميه. و هذا ما تعاقب عليه أمراء تركستان حيث كان الأرز البخاري هو الطعام الرئيسي للجيش، حيث ابتدأ هذه العادة الأمير تيمور لنك الذي كان يصطحب معه القدور العظيمة لتكفي لاطعام جيشه الذين يتحلقون في جماعات و يستخدم كل واحد فيهم يده للأكل. و التجمع حول مائدة واحدة يشجع روح الجماعة، و قد كانت أصغر وحدة في الجيش مكونة من عشرة أشخاص يرأسهم “أونباشي” فلذلك ربما كان يجتمع العشرة على طبق واحد.
وصفات الأرز البخاري متنوعة بتنوع المناطق التي يأتي منها، فلكل منطقة لمستها، و يقال أن هناك أكثر من خمسمئة وصفة للأرز البخاري، و لكن مكوناته الرئيسية لا تختلف كثيراً، فهو يطبخ اما باستعمال الشحمة التي في مؤخرة الخروف “اللية عند أهل الحجاز” أو باستعمال الزيت النباتي، و يجب أن يظهر على الطبق علامات الدهن جيداً، حيث أن قلته تعني إخفاق الطباخ أو “الأوشباز”، حيث يقلى فيه البصل مع اللحم “أو ما يسمى عند أهل الحجاز بالكشنة” ثم بعد ذلك يضاف الماء و الأرز، و يتبع بالبهارات و الجزر. و يمكن أن تضاف إليه البليلة عند الرغبة، و يزين ببعض الزبيب، أو السفرجل.
هذا تقرير من قناة العربية للمعلم “القازنلي” من المدينة النبوية يشرح فيها طريقة إعداد الرز البخاري
الرز البخاري يتعمل بطرق متعدده لكن اصل الرز البخاري بدون بهارات والا اصبح كبسه الاضافه الجزر فقط وياريت نحافظ علي الطريقه الصحيحه لعمله يابخاريين لانه من التراث اللي نعتز فيه ودمتم
فعلا الرز البخاري ما يضعوعليه اي بهارات و بدون مديح لنفسي انا شاطره ودرحه اولى في عمل الرز البخاري ولا يعلا عليه لاني نمنكانيه من وز باكستان بس عايشه بالسعوديه وربت بيت ودمت وصحه وعافيه انتم معزومين للز البخاري الاصلي الا اتعلمته من جدتي ووالدي رحمهما الله
هنا في جده في مطعم للأكلات البخاريه بس بدون ذكرإسم المطعم هو يعمل كل الاكلات البخاريه أنا ما رحته بصراحه بس أسمع من صحباتي راحوه بس مررررررررره مايمدحو أكله ويقولو أكل الشغاله أطعم منه
أنا بصراحه أجيد الاكلات البخاريه لأني أتعلمتها من جدتي وأمي الله يحفظهم ويطولي في عمرهم ومن أم زوجي الله يرحمها
وإللي ودها تعرف عن أي طبخه أنا ماعندي مانع سواء أكتبلها هو أو تتفضل تجي تكاله عندي ههههههه
لكن ما أجيد اللغه البخاريه هي شوية كلمات أدف نفسي بيها لما أنكبس بين البخاريه
تدوينة جيدة جداً.. مليئة بالمعلومات مع عدم وجود الرتابة التي دائماً ما أكرهها في بعض (ربما معظم) النصوص التاريخية !
إلى الأمام يا صديقي !
الشكر لك أخي هشام.
صحيح… بعض النصوص التاريخية مليئة بالرتابة، و لكن أحياناً الرغبة في المعرفة تعميك عن هذه الرتابة.
تقصد دائماً تعنيك عن الرتابة. (متولع بالتاريخ بزيادة !)
حكايه رائعه عن الرز البخاري
من اجمل الأطباق التي دخلت ضمن قائمة الاطباق الحجازيه
،
بالتوفيق
بالفعل، الرز البخاري أصبح جزءاً من المطبخ الحجازي، فهو يقدم ضمن الأطباق الشعبية في الجنادرية.
شهيتني للرز
يا سيدي ان شاء الله بالعافية عليكم
و بصراحه أحلى من دا كلو مافي أهم شي في معانا أحلى شخصية و هي عبدالعزيز عزيز
الله يسعدو و يحميه و يوفقه في دينه و دنياه
و دمتم بود
الرز البخاري يتعمل بطرق متعدده لكن اصل الرز البخاري بدون بهارات والا اصبح كبسه الاضافه الجزر فقط وياريت نحافظ علي الطريقه الصحيحه لعمله يابخاريين لانه من التراث اللي نعتز فيه ودمتم
كم هو جميل جدا هذا التنوع الثقافي والمعرفي في منطقة الحجاز
عادات وتقاليد تجمعت في منطقة واحده تسودها المودة والألفه
طبعا معروف عند البخاريين ان أفضل مين يسوي الرز البخاري هي والدة الشخص 🙂
ودايما تسمع ان ماحد يسوي الرز البخاري زي أمي
الله يحفظ أمهاتنا جميعا يارب العالمين
فعلا الرز البخاري ما يضعوعليه اي بهارات و بدون مديح لنفسي انا شاطره ودرحه اولى في عمل الرز البخاري ولا يعلا عليه لاني نمنكانيه من وز باكستان بس عايشه بالسعوديه وربت بيت ودمت وصحه وعافيه انتم معزومين للز البخاري الاصلي الا اتعلمته من جدتي ووالدي رحمهما الله
و أنا على العكس…لا أفقه أي شيء في الطبخ، وفلذلك ذكرت البهارات بالخطأ.
ياعيني على الرز البخاري وخصوووصا من يد الوالده الله يحفظها
على العموم في النادر متحصل مطعم بخاري يطبخ بخاري صح من ضبخ البيوت اقصد
في مطعم في جده حي السلامه بعد متجر مرحباا على طول اسمووو مائدة البخاري
اعتقد هوا الوحيد الي يسوي بخاري صح في الاسواااق
تقبلوو تحياتي
ياااااااسلام سبحان الله الاكل البخآري محد يجيده الا الي فيه دم البخآريه ونفسهم
انا عمآآآتي عشانهم بخآريه يااااسلالالالالام اكلهم بخاري بخاري اصلي خخخخ بس امي هههههه تجيده ويجنن واكلها لا يعلى عليه هههههه بس برضه مو زي عماتي او يد البخآريه هههههههههه بصفه عامه
ياحبي لكم يآبخآرآ
والله والنعم بالبخاريه والرز البخارى احلى واجمل طبق تاكله وبما انى الان فى اوربا وصايم سال لعابى على القدر اللى صلحوا القازنلى
الاخ عبد العزيز : بعد التحية ….
أود ان اشكر جهودك في تقديم ثقافة وثاريخ وحضارة شعب عريق من شعوب أسيا الوسطى على صفحات الويب.
العفو أخي علي، و حياك الله في المدونة.
هنا في جده في مطعم للأكلات البخاريه بس بدون ذكرإسم المطعم هو يعمل كل الاكلات البخاريه أنا ما رحته بصراحه بس أسمع من صحباتي راحوه بس مررررررررره مايمدحو أكله ويقولو أكل الشغاله أطعم منه
أنا بصراحه أجيد الاكلات البخاريه لأني أتعلمتها من جدتي وأمي الله يحفظهم ويطولي في عمرهم ومن أم زوجي الله يرحمها
وإللي ودها تعرف عن أي طبخه أنا ماعندي مانع سواء أكتبلها هو أو تتفضل تجي تكاله عندي ههههههه
لكن ما أجيد اللغه البخاريه هي شوية كلمات أدف نفسي بيها لما أنكبس بين البخاريه
يا انا اموت على هذى الاكله …..
تعب وجهد كبير وقت تحضير الاكل البخاري بصفه عامه
بس لما تاكلو حتاكل اصابعك وراها
خورده كسل كه دواشوله يوركه باتمس هيشنسه فلووووووووووووووكه يتمس يعنى مافى احسن من الرزالبخارى ودمتم
الله يمسيكم بكل خير وسعادة ..
إستفسار عن أفضل طباخ للرز البخاري للمناسبات بجدة .. وعن الذبائح هل هو يوفرها ولا أجيب له ..