Skip to content

تركستان

سبتمبر 25, 2009

مقدمة

حسب الشيخ نصر الله الطرازي رحمه الله  في ترجمة كتاب “تاريخ بخارى” يقول:
التركستان هو اسم جامع لبلاد الترك و هي موطن الأتراك في آسيا الوسطى و تمتد من بحر الخزر (بحر قزوين) غرباً إلى حدود تبت و منغوليا شرقاً و تشتمل على أقاليم ما وراء النهر و الصغد و خوارزم و جزء من خراسان و هي أقاليم ذكرها الجغرافيون العرب و تحدثوا عنها كثيراً في مؤلفاتهم، وكانت مسقط رأس فحول العلماء و المحدثين و الفلاسفة بعد الإسلام. يجري فيها نهران عظيمان و هما نهر جيحون “أمو داريا” و نهر سيحون “سير داريا” و تنقسم تركستان حالياً إلى قسمين: تركستان الشرقية أو الصينية “سينكيانج”،و تركستان الغربية أو الروسية التي قسمت بعد اسيلاء الروس عليها و بعد الثورة البلشفية إلى ست جمهوريات سوفيتية و هي قزاقستان، قرغيزستان، أوزبكستان، تركمنستان، تاجيكستان و قره قالباق “حالياً تحت جمهورية أوزبكستان” و أهالي تركستان مسلمون و قد دخلها بعد استيلاء الروس عليها بعض أقليات روسية، و يتكلم أهلها الجغتائية “التركية القديمة” و الفارسية، و لهم تاريخ عريق و مجيد و لا سيما بعد الإسلام، و قد ساهم التركستانيون في نشر الدعوة الإسلامية و دعم حضارتها و ثقافتها ، كما ساهم علماؤهم الأجلاء في بناء التراث الإسلامي المجيد.ا.هـ.

خارطة تبين موقع تركستان.
خارطة تبين موقع تركستان.

جغرافية تركستان الغربية

تشكل أرض التركستان الغربية منطقة تمتد بين جبال أورال في الشمال، و جبال هندكوش و بامير في الجنوب، و جبال تيان شان في الشرق، و بحر الخزر “قزوين” في الغرب. و تسكن هذه المنطقة عدد من القبائل التركية هي:

١- القازاق و القيرغيز: و ينتشرون في المنطقة الممتدة من بحر قزوين إلى جبال تيان شان.

٢- التركمان: و هم يسكنون في المنطقة الممتدة بين بحر قزوين و الحدود الشرقية لإيران.

٣- الأوزبك: كان مسكنهم الأصلي ما بين الحوض الأدنى لنهر الفولجا حتى بحر الأورال، و يمتدون اليوم حتى وادي فرغانة.

نشاط السكان:

يتشابه نشاط السكان في بلد آسيا الوسطى حيث وحدة الأرض و المناخ، و من ثم نجد أن نشاط السكان في تلك المناطق ينحصر طبقاً للعوامل الطبيعية في عدة أنشطة هي:

الزراعة و الرعي و الصيد و استخراج المعادن و الصناعة.

مناخها:

مناخ تركستان قاري، حار صيفاً شديد البرودة شتاءاً، و هي تمتاز بخصوبة أراضيها، و جمال مناظرها الخلابة، و كثرة البحيرات، و الأنهار و الجبال المكسوة بالثلوج، و بها أيضاً بعض الصحاري المليئة بالرمال المتحركة مثل صحراء “قرة قوم” و التي تمتد من سواحل بحر الأورال إلى إمارة خيوة، و يكون الشتاء بها بارداً جداً، و تكثر فيها التلرج التي تذوب في الصيف و تظهر نتيجة لذلك النباتات، و الأعشاب الصحراوية المفيدة للإنسان و الحيوان. و سكان هذه الصحاري هم من البدو القازاق و التركمان، و يعملون غالباً في الرعي.

جغرافية تركستان الغربية

جغرافية تركستان الغربية

التضاريس:

تحيط الجبال بتركستان من كل جانب، و هي تشبه في تكوينها وادياً بين جبلين، و تكسو قمم هذه الجبال الثلوج، و أراضيها خصبة قابلة للزراعة، و خيرها و فير، أما الأنهار و البحيرات فيوجد منها العديد، و أشهرها بحيرة الأورال “الآخذة بالاضمحلال من آثار الخطط السوفيتية الفاشلة” و أعظم أنهار تركستان هما سيحون “سير داريا” و جيحون “أمو داريا”، و هما عصب الحياة في تركستان، و من الأنهار أيضاً نهر زرافشان، و هو يروي وادياً باسمه و يمر بسمرقند و بخارى. كما توجد بعض البحيرات كبحيرة بالقاش في كازاخستان، و بحيرة إيسيق كول في قيرغيزستان، و بحيرة شرواك الإصطناعية في أوزبكستان.

جغرافية تركستان الشرقية:

تنحصر تركستان الشرقية بين خطي عرض ٣٦ و ٤٨ شمالاً و خطي طول ٧٥ و ٩٨ شرقاً، و تقع في منطقة الجو المعتدل إلى المعتدل البارد، و هي في أقصى شرق العالم الإسلامي، و هي تقع في غرب و شمال غرب الصين الشيوعية، و يحدها من الجنوب التبت ،و كشمير، و من الشرق الصين الشيوعية، و من الشمال منغوليا، و من الغرب قازاقستان و قيرغيزستان و طاجيكستان، و مساحتها حوالي ٢ مليون كيلومتر مربع.

و يعمل السكان بالزراعة حول حوض تاريم، و على سفوح الجبال، و عاصمتها مدينة أورومجي، و من مدنها قشقر “كاشغر” و تسمى بخارى الصغرى لكثرة علمائها، و بها أيضاً خوتان، و ياركند. و يتكلم سكانها اللغة التركية، و اللغة المفروضة عليهم من قبل المحتل و هي الصينية. و قد كان عدد السكان قبل الاحتلال الصينبي ١٥ مليون نسمة، أما اليوم فعددهم قدتناقص إلى ٨ ملايين نسمة.

و سكان تركستان الشرقية غالبيتهم العظمى من الأويغور، و تتواجد بها أيضاً عدد من القبائل التركية مثل القازاق و القيرغيز و الأوزبك و التتار و عدد من التاجيك، و في ظل ظهور الصين كقوة عالمية يرزح أبناء هذا الشعب تحت و طأة التخلف و الفقر، عدا عن عملية التذويب العرقي، و التي تقوم على تهجير الأويغور إلى الصين الداخلية بحجة فرص العمل، و توريد الصينيين و توطينهم في تركستان، و أدى ذلك إلى تناقص نسبة الأويغور في الإقليم من ٨٢٪ إلى ٥٠ أو حتى ٤٠٪.

جغرافية تركستان الشرقية

جغرافية تركستان الشرقية

Advertisements
80 تعليق leave one →
  1. MohsenLee عبدالمحسن عمر permalink
    سبتمبر 26, 2009 7:57 صباحًا

    بارك الله فيك يا عبدالعزيز

  2. bukhariyon permalink*
    سبتمبر 26, 2009 8:19 صباحًا

    و فيك أخي عبدالمحسن.

  3. عمرو توران permalink
    سبتمبر 27, 2009 10:58 صباحًا

    تحية تركية طيبة
    بارك الله فيك أخي عبدالعزيز وحفظك الله وزادك همة وعملاً
    تحياتي
    عمرو توران

  4. bukhariyon permalink*
    سبتمبر 27, 2009 3:20 مساءً

    شكراً لمرورك أخي عمرو.

  5. نوفمبر 13, 2009 8:51 مساءً

    بارك الله فيك كم يعز علينا ان نرى الاتراك من بقاع العالم الاخرى و يتواصل بيننا صلة الدم و النسب انا من اتراك العراق واصلي يمتد الى مدينة بخارى التي اعشق ان ازورها يوما انشاء الله و دمتم

    • bukhariyon permalink*
      نوفمبر 14, 2009 2:13 صباحًا

      حياك الله أخي التركماني البخاري.
      سعدت بزيارتك و تواجدك في المدونة، و يسعدني أكثر زيارة الترك من البلاد العربية لمدونتي.

  6. عابد قاري جان permalink
    نوفمبر 21, 2009 9:35 مساءً

    (تاجيكستان) الطاجيك يدخلون ضمن جغرافية تركستان الغربية وهم من شعوب آسيا الوسطى

  7. عابد قاري جان permalink
    نوفمبر 21, 2009 9:56 مساءً

    تركستان معناها باللغة العربية ” بلاد الترك” وقد أوضح ذلك العلامة العربي ياقوت الحموي على أن تركستان اسم جامع لجميع بلاد الترك, وهي بلاد الترك الشرقية المعروفة بـ “تركستان الشرقية ” والتي ترزح تحت السيطرة الصينية وغيرت اسمها الى “سينكيانج” وتعني المستعمرة الجديدة.
    وقسمها الآخر بلاد الترك الغربية ” تركستان الغربية” التي من الله عليها بالاستقلال من الهيمنة الروسية مما كان يعرف بالآتحاد السوفيتي.
    وتعود تسمية تركستان الى أصل فارسي وهي مؤلفة من كلمتين (ترك) وهو شعب آسيوي قديم نشأ في وسط آسيا بين سهول سيبريا وجبال التاي, و (ستان) معناها بلاد أو أرض. ولفظ ترك أطلقه يافث بن نوح عليه السلام على ابنه الرابع ” ترك” وسميت الأرض التي عاش فيها باسمه ” تركستان”. ويقال انه سمي هؤلاء تركا لأنهم تركوا من وراء السد الذي بناه ذو القرنين على يأجوج ومأجوج. وقد أطلق اسم توران على تركستان في عصر شعيب وموسى ويوشع عليهم السلام. وسبب تسمية توران ان فراخ بن اتقيان بن جمشيد قسم حكمه بين أولاده الثلاثة (توران, سلم, ايراج) فأعطى ابنه تور بلاد الصين وتركستان وسميت باسمه توران.
    وتشرفت تركستان بالاسلام في القرن الأول الهجري ونشأت بها دول تركية اسلامية وأصبحت مركزا من مراكز الحضارة الاسلامية بفضل ما أخرجت أرضها المباركة من علماء أفذاذ في شتى ميادين العلم والثقافة كالامام البخاري والترمذي وابن سينا والرازي والبيروني والخوارزمي وغيرهم الذين أثروا التراث الاسلامي بمؤلفاتهم والتي تزخر بها المكتبات الاسلامية .
    ولله در الشاعر حين قال: –
    علمــاء الاسـلام كانوا بـدورا ******* وسـماء البدور تركسـتان كما قام شعب تركستان المسلم بدور بارز في نشر الاسلام حاملين راية الجهاد والدعوة الاسلامية على مدار التاريخ.
    ويطلق اسم تركستاني الى من أصله و نسبه الى تلك الديار ,وقد ينسب الى مدنها كبخاري و طاشكندي و قوقندي ونمنكاتي و أندجاني و كشغري و خوتاني.. وكما عرفوا بالبخارية نسبة الى مدينة بخارى التي كانت منارة للاسلام والعلم والحضارة الانسانية على مر العصور. أو تبركا بالامام البخاري شيخ رواة الأحاديث الذي أنجبته ديارهم.

    • محمد قارن باقاجيم تركستاني permalink
      أغسطس 20, 2013 9:38 صباحًا

      شكرا على العمل الجميل
      انا تركستانيه
      بالنسبه الي تسأل عن الاشكال
      مثلا انا والدي تركستاني و والدتي تركستانيه
      و مافي اي عروق اخرى من قبل الاجداد كلهم تركستانين
      و اشكالنا انا و اخوتي و واهلي عيون واسعه و اخشام واقفه و شقر وعيون ملونه

  8. ديسمبر 23, 2009 4:12 صباحًا

    اللهم ارزقني لسانا ذاكرا وقلبا خاشعا

    • bukhariyon permalink*
      ديسمبر 23, 2009 9:06 صباحًا

      آمين.

  9. يناير 18, 2010 7:36 مساءً

    اتمنى من الاخ العزيز ان يدرس كل مدينه من مدن تركستان من حيث التضاريس والعادات والتقاليدويتحدث عنهاباسهاب ويعززها بالصور وبالله التوفيق

    • bukhariyon permalink*
      يناير 18, 2010 9:27 مساءً

      بإذن الله.

  10. يناير 23, 2010 4:13 صباحًا

    انا قشقريه من تركستان الشرقيه وجدتي انجلق لكن مااعرف من فين بالضبط بس نفسي اعرف ؟؟؟

  11. كابتن قشقري permalink
    يناير 29, 2010 6:08 مساءً

    والله اول مره اعرف فين ديرتنا بس اورمشي فين

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 1, 2010 7:53 مساءً

      تقع أورومتشي في شمال تركستان الشرقية.

  12. فبراير 6, 2010 12:40 صباحًا

    افتخر جدا اني بخارية كشغرية واتمنى انا ارى بلدي كثيرا وهو حلم يراودني منذ الصغر واعتقد اننا مقصرون تجاه تعريف الناس عن تركستان واتمنى من جميع وسائل الاعلام الحديث عن هذه الدولة المسلمة وعن علماؤها واودا ناعرف رجاء من من الصحابة توفي في كاشغر
    وقد سمعت معلومة ان اسم قشقري هو اصلا قريشي اي ان جذور الكاشغرة من قريش فما مدى صحة العبارة

    وشكرا لك

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 6, 2010 12:52 صباحًا

      أهلاً أختي علياء
      بالفعل فإن مقدار معرفة الناس بتركستان هو ضئيل جداً و يجب علينا أن نكون نحن واسطة لتبليغ تلك القضية العادلة للعالم.
      أما عن الصحابة و من توفى في كاشغر، فلا أعرف سوى أن قثم بن العباس ابن عم رسول الله صلى الله عليه و سلم توفي في سمرقند و قبره معروف هناك إلى يومنا هذا.
      أما عن اسم قشقري فالذي أعرفه أنه نسبة إلى قشقر، أو كاشغر. و لم أسمع عن أن أصل قشقري هو قريشي، و علينا أن نفتخر بتاريخنا كترك، و نترك التعلق بالإشاعات و كل ما يوحي بأننا نحتاج لتراث غيرنا لنكون أصلاء، ففي تاريخنا ما يكفي و ما يغني عن ذلك. و بالمناسبة فإن قشقر مدينة معروفة منذ أكثر من أربعة آلاف عام.

      • فبراير 16, 2010 3:35 صباحًا

        اشكرك كثيرا على ردك واهتمامك وعلى المعلومة

        ولكن اود توضيح ان سؤالي عن اصل كلمة قشقر ليس الا سؤال يهمني وانني افتخر جدا باصولية التركستلنية وخاصة كاشغر لاني انحدر منها برغم ولاءي الشديد وحبي للملكة العربية السعودية

  13. فبراير 6, 2010 4:56 مساءً

    ااااه معى اني لم ازورها في حياتي الا اني مشتاق لكل شيى فيها
    شكرا على كل شيء جزاك الله خير
    الديره

  14. ام محمد permalink
    فبراير 11, 2010 5:04 مساءً

    سلام

    سلام الله عليكم اخي بخاريون.

    احب اعرف معاني بعض الالقاب تردد وعلى من تطلق عندنا في العوائل البخاريه مثل لقب بشه على النساء والبنات مثل قول جهان بشه وهاجره خان بشه،ومرحمت أي،ومريم جان.وطلقون على الذكور ايشان وخوجه وترسن ويولداش وخان وجان ومخصم اكه وتوره خان وأتا خان وايركش باي وفي كثير اسماء من هذا القبيل.
    ويا حبذا لو تزودوا القراء معلومات كافيه عن كل ولايه او مقاطعه وما تتضمن كل واحده من مدنها وبماذا تشتهر .ولكم جزيل الشكر.

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 11, 2010 7:19 مساءً

      و عليكم السلا و رحمة الله
      بالنسبة لهذه الألقاب فهي نابعة من ثقافة الإحترام و التقدير للكبار فكلمة “پشة” مثلاً تعني “ملكة. أما إيشان فحسب ما قرأت فهم أصحاب الطرق الصوفية، و خوجه هو المعلم و معنى كلمة يولداش هو “رفيق الطريق” فهي تأتي من كلمتي “يول” و معناها طريق و “داش” و معناها رفيق كمثل قولهم “وطنداش” أي المواطن. أما بالنسبة لكلمة خان فهي آتية و الله أعلم من كلمة خاقان و هو الملك أو الحاكم و هي لقب للتقدير و التعظيم، و جان معناها الأصلي “الروح” و هي كلمة تضاف للإسم للدلالة على قرب ذلك الشخص من المنادي كقول “أكا جان” أي أخي العزيز. أما بقية الكلمات فللأسف لا أعرف معناها.

  15. أبريل 9, 2010 1:41 صباحًا

    الاخ عبدالعزيز شكرا على اهتمامك عن اخبار بخارى ولكن ارغب منك وحسب اطلاعتك ان تخبرنا عن نمنكان واهلها ومقطعاتها وحكامها اخي الكريم انا من نمنكان والذين ذهبوا اليها قالوا انها جنة من جنات الارض فنرجوا ان نرى قريبا موضوعا شاملا عن هذه البلاد .
    اخوك ابو عمر البخاري .

    • bukhariyon permalink*
      أبريل 9, 2010 2:02 صباحًا

      بإذن الله أخي الكريم سأكمل الجزء الثاني من موضوع وادي فرغانة قريباً و ستكون مدينة نمنگان مشمولة في هذه المقالة.

  16. همشاري permalink
    مايو 2, 2010 2:33 مساءً

    اخي الكريم عبدالعزيز
    جزاك الله خيرا على جهودك 00 واي طلب وهب وجدت ياليوتيوب مقاطع من تلفزيون الاويغور ( تركستان الشرقيه ) تبث من المانيا 00
    هل اجد لديك المساعدة في العثور على نردد القناة وعلى اي قمر

    uygur tv germany

    http://www.youtube.com/user/uygurtvgermany#p/u/40/s_Nz5L-ADBA

  17. مايو 31, 2010 8:43 مساءً

    طيب أبغى أسأل في فرق بين الختلق والأنجلق والقشقري والخوتاني والتركستاني
    ولا مثل سعوديين زي ما يقولو عتيبي وسبيعي وقحطاني و…….ألخ
    وهل نعتبر أحنا قبائل

  18. همشاري permalink
    يونيو 11, 2010 8:30 مساءً

    أخي الكريم عبدالعزيز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ياريت تتحول المدونه الى منتدى عام 000

  19. احمد عاشور permalink
    يونيو 12, 2010 7:57 مساءً

    ماشاءالله تبارك الله

    مدونة رائعة جدا ومفيدة

    جزاك الله خير وندعوا الله ان يعين اخواننا في تركستان الشرقية وان يررحهم يارب العالمين

    وانا من ختن على فكرة لكن عندي سؤال ايش الختلق والانجلق ؟

  20. احمد عاشور permalink
    يونيو 12, 2010 7:58 مساءً

    * يحررهم

  21. عصمان الامراتي .. permalink
    يونيو 17, 2010 2:09 مساءً

    واللهي شهيتوني اصير بخارية ..

    لكن هل انكم تعطون بناتكم لغير البخاريين يعني لوجاكم عتيبي والا مطيري والا حضرمي يعني اي ناس بتتزوجو والا كيف؟!

    ومسل ماسئلو تعتبرون قبائل والا خضرية؟!

    • bukhariyon permalink*
      يونيو 17, 2010 4:53 مساءً

      حياك الله أخي عثمان.
      المتعارف عليه بيننا نحن البخارية أن أكرمكم عند الله أتقاكم، و قوله صلى الله عليه و سلم: إذا جاءكم من ترضون دينه و خلقه فزوجوه، فيوجد من البخاريين من تزوج من أبناء قبائل المملكة، و من زوج بناته لأبناء القبائل. أما عن كوننا قبائل أو خضيرية، فنحن لا ندخل تحت هذا التصنيفات لأننا لنا ثقافتنا الخاصة و تراثنا المغاير لما ذكرت.

  22. سعودية تركستانية permalink
    أغسطس 10, 2010 10:15 صباحًا

    هل يمكن تتبع تأثير الثقافة التركية التي انتشرت وتغلغلت في العالم العربي عبرالتاريخ من خلال السلاجقة والمماليك والعثمانيين وقبل ذلك في زمن العباسيين حيث كانت والدة الخليفة المعتصم تركية وكيف كون جيشا كاملا من الموالي الترك ومكنهم من المناصب العسكرية الهامة وبنى لهم مدينة سامراء العظيمة [آنذاك]
    حيث يظهر هذا التأثير في اللهجات العامية في بعض المفردات والأسماء زمن أمثلة ذلك :إضافة حرفي (جي)نهاية كل صاحب مهنة مثل [بوستجي ،تمرجي ،،، برنجي وتعني الأول و مثل [ نازك (رقيقة) شيرين (لذيذة) نازلي ( ذات الدلال)، وفي اساء الذكور نلاحظ الأسماء ( عصمت ، حكمت ،حشمت ، عفت ، …..الخ تكتب و تنطق بالتاء المفتوحة على طريق الترك وهناك مفردات كثيرة أصبحت ضمن المردات العامية مثل ( بخت (حظ) تخت (خشب ـ كرسي سرير) كمبل عند الخليجيين(بطانية )( خاشوقةـ ملعقة/ بيالة ـ كوب أوفنجان
    دانة[حبة اللؤلؤ] تعني الحبة الواحدة في العدد ،ولو بحثنا سنجد الكثير

  23. أغسطس 22, 2010 8:37 صباحًا

    السلام عليكم أخواني واخواتي

    الحمدلله الذي آخا بيننا في الإسلام وقرّب بين قلوبنا حتى تآخت في دينه

    سافرت لتركستان وقابلت الكثير من الأخوه البخاريه هنا في السعوديه

    كم احببت وكم أحب فيكم طيبة القلب وأخلاق المسلمين وحبكم لله العظيم

    ولرسوله الكريم لا أقول الا عسى الله ان يجمعنا في جنته مع رسوله صلى

    الله عليه وسلم ..

  24. سبتمبر 3, 2010 4:34 صباحًا

    قال تعاى((وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم))

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في الأهل مثراة في المال منسأة لأثر))

    وقال صلوات الله عليه ((لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى))

    وانا اتمنا من كل من ينتمي الى هذه الأرض التي أخرجت الكثير من العلماء ان يفتخرو بأصلهم ونسبهم العريق…

    وماشأالله على البخارية ناس اهل كرم وأهل طيبة حتى عاداتهم جميلة حتى حنا اهل الحجاز سرنا متأثرين باكلاتهم ولهجتهم

  25. سبتمبر 4, 2010 2:30 صباحًا

    والشكر لي اخي عبدالعزيز….

    وبانسبة لي الصحابي الجليل/قُثَم بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف
    ابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    يقال أنه خرج وعبرالنهر وفتح ما وراء النهر واستشهد في معركة فتح سمرقند وذلك سنة سبع وخمسين من الهجرة فمنهم من زعم أن قبره بسمرقند ومنهم من زعم أن قبره بمرو…

    ويزعم حاليا ان ضريحه موجود في مسجد بي سمرقند

    وسؤالي؟:لي اخي عبدالعزيزهل هناك في بخارا حاليا من يقول انه من ال بيت رسول الله او من يقول انه من اصل عربي / بحكم ان من الفاتحين العرب من استقر في المنطقة او تزوج من اهل المنطق…….

    ولك خالص الشكر والتقدير..

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 11, 2010 2:48 صباحًا

      حياك الله أخي الشريف،
      ضريح القثم بن العباس رضي الله عنه موجود بمسجد “شاه زنده” في سمرقند، و معنى “شاه زنده” الملك الحي.
      أما عن العرب في تركستان، فيوجد في أوزبكستان قرى بأكملها حول بخارى يقول ساكنوها أن أصلهم من العرب، و يتحدثون بلهجة فيها شيء من العربية, و يمكنك أن تطلع في الرابط التالي على ما يسمى بالأوزبكية العربية لبعض القرى حول بخارى
      http://en.wikipedia.org/wiki/Uzbeki_Arabic

  26. سبتمبر 19, 2010 4:50 صباحًا

    هناك قرى بالقرب من بخارا يطلق عليها “عرب قشلاق” وهي قرى عربية واصول سكان عرب وتحدثت معهم ويقولون ان اصولهم ترجع الى تميم وبعضهم يرجع الى العراق وهم القبائل العربية التي اتت مع الفتح الاسلامي لاسيا الوسطى.

    هناك اسر في اوزبكستان يرجعون للسادة ولديهم شجرة الاسرة ويقولون انهم من السادة العلويين.
    وهولاء تجد اسم السيد في اسمائهم.

  27. أكتوبر 16, 2010 5:05 مساءً

    اخواني الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندي اقتراح للاخ العزيز صاحب المدونه الكريم
    ياليت تسوي لنا شجرة للقبائل التركية

    مثلا نبدا من نوح عليه السلام
    ثم من ابنه يافث
    ثم من ابن يافث الرابع ترك
    ثم القبائل وتقسيماتها واين سكنت
    ولو يوجد بعض التعليقات مثلا عن السلاجقة والعثمانين في نفس الشجرة نكون لك من الشاكرين

  28. عصام قشقري permalink
    نوفمبر 20, 2010 2:30 مساءً

    أخي عبدالعزيز
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    بارك الله في جهودكم المباركة ووفقكم لما يحب ويرضى

    والى الامام

    أخوكم ابو عبادي

  29. عصام سنجر خان permalink
    ديسمبر 25, 2010 12:04 مساءً

    اخواني الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مجهود كبير واشكر لكم جهودوكم وانفسي اشارك معكم ..

    اخوكم ابو عبدالله

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      ديسمبر 25, 2010 12:37 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله…
      حياك الله أخي أبو عبدالله، وإذا كان عندك أي حاجة حاب تشاركنا بيها نقدر نتواصل عالايميل
      bukhariyon@gmail.com

  30. أبو خطّاب permalink
    فبراير 15, 2011 8:16 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي عبدالعزيز بارك الله فيك و جزاك الله خير
    هل من الممكن أخي عبدالعزيز ان تذكر العوائل العربيه التي سكنت في بخارى
    أو العوائل العربيه التي هاجرت من بخارى الى المدينه المنوره
    بارك الله فيك

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      فبراير 15, 2011 9:39 مساءً

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته،
      بصراحة هذا شيء يحتاج إلى بحث كبير، و تدقيق تاريخي، و لا علم لي بذلك.

  31. أبو خطّاب permalink
    فبراير 16, 2011 7:55 صباحًا

    بارك الله بيك اخي عبدالعزيز

  32. مارس 20, 2011 7:35 مساءً

    ياربي قد ايش احس بالحنين للوطن نفسي ازورها
    هينا احس كاننا مشردين ماعندنا وطن 😦 😦 😦

  33. ولاء روزي كاشغري permalink
    مايو 5, 2011 3:07 صباحًا

    شكرا على المعلومات دحين انا من قشقى
    من عند مزار ابا غوجم وفي نفس الوقت يقول جدي عاش في [الي]
    وام جدي من التتار روسيه هما من جد الروس كانو يتزوجو مننا وبعدين في الي
    من جد في زيكده ولا كلام فاضي

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مايو 5, 2011 7:53 صباحًا

      التتار ما هم من الروس…التتار شعب تركي زينا زيهم، بس الفرق انه الروس احتلوا بلادهم من قبل ٤٠٠ سنة، فعشان كدا ناس كتير يتلخبطو و يحسبوهم روس.

  34. مايو 5, 2011 4:48 مساءً

    عذرا لم ارى تركستاني من قبل هل هيئتهم كا الصينين وما شابه

  35. بهاء الدين شاهين permalink
    مايو 11, 2011 10:07 صباحًا

    أحن الى بخارى كما تحن الارض العطشى الى ماء السماء واتمنى يوما ان اعود اليها لالثم ترابها الطاهر واستنشق هواءها النقي .

  36. يوليو 8, 2011 3:23 مساءً

    السلام عليكم ممكن اعرف عن سيبرياا هل هي جميع سيبريا سكانها من الترك ومن اي عرق
    وشكرا

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      يوليو 9, 2011 12:28 صباحًا

      أهلاً أخي بدر…للأسف ليس لدي علم بعذا الموضوع.

  37. أفنان permalink
    أغسطس 6, 2011 7:50 صباحًا

    بارك الله فيك اخي عبد العزيز

    عندي سؤال لك ممكن تجاوب عليه

    ماهي المنطقه التي بها علامه من علامات الله العظمى في الدنيا
    والتي تبعد مسافه 250 كم واكتشفت المنطقه عام 1967 م ؟

    اريد منك اسم المنطقه والمعلم الديني

    ولك جزيل الشكرر

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أغسطس 6, 2011 6:11 مساءً

      للأسف ليس لدي علم بذلك.

  38. أغسطس 24, 2011 10:43 صباحًا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندس سؤال بسيط…الي لقبو تركستاني ايش يرجع؟؟بخاري ولا تركي؟
    نرجو الافاده

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أغسطس 24, 2011 11:11 مساءً

      نرجو من الإخوة الابتعاد عن هذا النوع من الأسئلة، فالمدونة ليست مكاناً للحديث عن الناس و أنسابهم.

  39. omar asim yahya permalink
    سبتمبر 18, 2011 7:29 صباحًا

    السلم عليكم ورحمة الله وبركاته
    أبو عزه كيف حالك ايش أخبارك
    الله يعطيك العافية على هذي المعلومات القيمة
    سؤال : هل في كتاب معين يعلمك اللغه البخاريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 19, 2011 12:44 صباحًا

      حياك الله يا باش مهندس…
      بالنسبة لكتاب لتعليم اللغة البخارية…للأسف لا أعلم عن أي كتاب يعلم اللغة البخارية، لكن توجد قواميس للمصطلحات و الكلمات إن أحببت.

  40. نوفمبر 23, 2011 1:59 صباحًا

    بارك الله فيك
    واتمنى من اتراك العالم توحيد لهاجتهم التركية لتكون لنا كاتراك لغة فصحى واحدة وليس لكن دولة لهجة تركية خاصة بها
    لان اذا توحدت لهجتنا بان نجعل لهجة تركية واحدة هي الغة الرسمية لجميع العالم التركي يكون لغة التركية لها وزن في العالم
    انا مع احتفاظ كل لهجة بخصوصيتا اي ادابها واشعارها لكن مع هذا ايضا يجب توحيد لهجاتنا بحيث العالم تقبل على تعلم اللغة التركية الموحدة لان اذا توحدت اللغة العالم هي ستقبل على تعلمها لانها في تلك الحالة لن تكون لغة رسمية لدولة واحدة فقط انما لاتراك العالم اللذين يتجاوز نفوسهم 300 مليون نسمة

  41. رنيم permalink
    فبراير 12, 2012 6:38 مساءً

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والله مررررررررررره اتمنى اني اكوون بخارية
    مره احب البخاريين ما شاء الله نااس محترمين واخلاق
    اغلب الي اعرفهم بخاريه ^_^
    نفسي اتعلم بخاري
    ياليت لو في موضوع يتكلم عن اللغه ويعلمنا لو شويه منها
    جزاكم الله خير

  42. فبراير 19, 2012 10:53 صباحًا

    السلام وعليكم اعرفكم بنفسي انا من اوزبك افغانستان وبالتحديد من قرية اقجة هاجرنا من القرية قبل 35 سنة الى المدينة المنورة من الضغط السوفييتي وشكرا على الموقع الجميل

  43. أبوتميم permalink
    مارس 8, 2012 6:33 مساءً

    السلام عليكم
    والنعم بالبخاريين ماشفنا منهم الاكل خير. في بلاد الحرمين
    وعندي سؤال. الان تركستان الشرقية هل هي دولة مستقلة أومازالت اقليم يتبع للصين؟

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مارس 9, 2012 1:48 مساءً

      حياك الله أخي أبو تميم، و جزاك الله خيراً على كلماتك الطيبة.
      تركستان الشرقية لا زالت تحت الاحتلال الصيني.

  44. حسين صديق permalink
    أغسطس 3, 2012 11:57 مساءً

    السلام عليكم
    انا تركماني من كركوك كم اتمنى ان ازور تركستان ومدنها العريقة طاشقند وسمرقند وبخارى اما الذي يسأل عن القبائل الركية فهي موجودة في كتاب ديوان لغات الترك لمحمد بن اسماعيل الكاشغري

  45. ديسمبر 27, 2012 12:53 مساءً

    الناس من جهة التمثال اكفاء ابوهم ادم والام حواء فان يكن لهم من اصلهم نسب يفاخرون به فالطين والماء

  46. ديسمبر 27, 2012 12:59 مساءً

    كلام اكثر من رائع لمن بالمدونه جميعا وعلى راسهم صاحب الفكره أبدا مشروعك بمشوار الألف ميل تبدا بخطوة

  47. ديسمبر 27, 2012 1:21 مساءً

    ان بدات بالخطوة في مشوار الألف ميل فاكمل خطواتك المتتاليه اخي عبدالعزيز حتى نصل الى الألف ميل معا فاكمل مسيرتك واستعن بالله

  48. فبراير 16, 2013 9:15 مساءً

    السلام عليكم بدي اسئلك عن موقعك على الفيسبوك

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      فبراير 23, 2013 2:45 مساءً

      رابط صفحتي الشخصية موجود على يسار صفحان المدونة.

  49. محمدنسيم بيك permalink
    فبراير 22, 2013 7:06 صباحًا

    يااخي بخاريون أنا من أفغانستان أدرس اللغة العربية في باكستان وللغة أمي الأوزبيكية أريد معجم الذي من العربية إلي الأوزبيكية وخطه أيضا أن يكون بالعربية ليس بكرالاكية لأنني لأعرف الخط الكرالاكية أرجو منكم أن تساعدوني

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      فبراير 23, 2013 2:45 مساءً

      للأسف ليس لدي معجم عربي أوزبكي.

  50. عبدالوهاب خان تورة permalink
    مارس 15, 2013 1:36 مساءً

    بعد التحية ولاسلام ياشيخ عبدالعزيز في سؤال يبغاله تاكد صحيح انه تيمور لنك القائد الاوزبكي هو اللي طلع الشماغ عند العرب

    • عبدالوهاب خان تورة permalink
      مارس 15, 2013 1:39 مساءً

      بعد التحية والسلام

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      أبريل 3, 2013 7:45 مساءً

      لا أعتقد أن هذا الكلام له أي أساس من الصحة، خصوصاً أنه عاش في القرن الرابع عشر الميلادي أي قبل سبعة قرون.

  51. عبدالوهاب خان permalink
    أبريل 10, 2013 10:14 صباحًا

    سمعت بعض الاخوة الاقارب وهم يقرئون كتابه ((والكتاب مكتوب باللغة الاوزبكية)) و يتكلمون عنه وعن غزواته عند قدومه الى سوريا وكان من عادته استشارة العلماء قبل الغزو فقالو العلماء بان سوريا فيه جماعات من العرب والعرب من ذرية الرسول ((ص)) فقال تيمور اذاا….. فليرحلو الى بلادهم او المدينة والمكة ماذا يريدون هنا وبعد ذلك العرب قامو بالهجوم على جيشه فقتل بعض رجاله فأمر قائلا……… أقتلــــو رجالـهم ……….وأتركـــــو نسائـــــــهم فقتــل بعض منهم والكثيرون منهم حافظـــو على ارواحهم بأ رتـداء حلة نسائهم والآن الشمـــاغ و قـيـل الثــوب متروك من ذاك……………

  52. عبدالوهاب خان permalink
    أبريل 10, 2013 10:18 صباحًا

    بالاضافة قرأت في احدى المنتديات بأن عرب الشام هم اول من لبسـو الشــــــــماغ

  53. عبدالوهاب خان permalink
    أبريل 10, 2013 10:20 صباحًا

    ولـــــكــــل العرب لا اقصد الاهــــانة………

  54. عبدالوهاب خان permalink
    مايو 19, 2013 10:10 صباحًا

    سبب العداوة بين البشتو والاوزبك في افغانستان
    قبل 500 سنة القائد الاوزبكي ظهير الدين بابر قام بتوحيد افغانستان وكانو في ذالك الوقت لاوزبك ولبشتون كالاخوان …………..
    وتزوج بابر شاه من نسائهم وبعد ذالك قرر ظهير الدين بابر غزو الهند فلما دخل الهند وجدها مقسمة ل22 دولة وكان احدى الحكام اسمه( ابراهيم لودي) زعيم بشتوني وكان يتمتع بقوى جسدية مرعبة خرج من افغانستان ليحكم الهند لكن البطل الاوزبـكـي وفاتـح الهند بابر خلــع حكـــمه وقتـــــله بســــيفه في ارض المعركة في لاهــــــور ووقع العداوة بين البشتو زالاوزبك الى يومنا هذا…………………………….

  55. محمد قشقري permalink
    أغسطس 11, 2013 5:55 صباحًا

    محمد قشقري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    وشكرا لك يا أخي عبدالعزيز على هذ الموضوع

    اما بالنسبة لي كم كنت أتنمنى لو أستطيع ان أتحدث البخارية

  56. نوفمبر 25, 2014 5:41 صباحًا

    يا اخوان التقصير ليس فقط منكم لأنكم لم تعرفوا الناس عن بلدكم ، التقصير هو مشكلة المسلمين كلهم لأنهم لا يسألون عن إخوانهم في بقاع الأرض ، أنا من أفغانستان و لكن و لله الحمد استطعت التعرف على تركستان من خلال موقع الألوكة لأنهم جزاهم الله خير يضعون قسم ( المسلمون في العالم ) و تابعت أخبارها و ما زلت و بحق أخبارهم تحزن و كذلك الاوضاع في الجمهوريات الاسيوية الاسلامية ( طاجكستان و قيرغيزستان و تركمنستان و كازاخستان و اوزبكستان ) خاصة في اوزبكستان انا سمعت أن الحكومة تحارب الإسلام و في طاجكستان يمنعون الشباب من إطلاق اللحية و في كازاخستان الصلاة ممنوعة في الأماكن العامة مع ان 70%
    من السكان مسلمين هذا و الله المحزن فعلا و بلدي افغانستان ليست ببعيدة عن هذه التأثيرات و لكن يجب أن لا ننسى شيئا واحدا اننا أخوة في الله و اننا مسلمون فبل أن نكون اتراك و عرب و بشتون و طاجيك و …. الخ و ان هذه الحدود هي من صنع المستعمر البغيض و اننا لم نتخلف إلا لأننا تمسكنا بهذه الحدود و التزمنا بها و تركنا حدود الله عز و جل اسأل الله تعالى أن يزيل عنا الكرب و الهم و أن يعيد إلى الإسلام عزه ومجده .

    لي طلب اخير لو أستطيع التواصل مع الدكتور عبدالرحمن جمال الكاشغرى اتمنى منكم مساعدتي خاصة الإدارة
    و لكم شكري و تقديري

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: