Skip to content

لماذا هذه المدونة؟

أنشأت هذه المدونة لعدة دوافع، من أهمها:

دافع ثقافي معرفي بحت، فمن خلال هذه المدونة سيكون ، بإذن الله، بإمكان المهتمين بتاريخ تركستان، أو آسيا الوسطى، البحث فيها عن أي موضوع يخصها، و لإنجاز ذلك يتطلب الموضوع سنة على الأقل حتى يمكننا ملء هذه المدونة بموضيع متنوعة عن تركستان.

و دافع شخصي، لإشباع رغبة لدي في إخراج ما في بواطن الكتب عن تاريخ و حضارة تركستان، فهي بلاد زاخرة بحواضرها من سمرقند و بخارى و خوارزم و فرغانة و الشاش و كشغر و مرو. و هي زاخرة أيضاً برجالاتها إن كانوا علماء دينيين أو دنيويين، أو كانوا قواداً عسكريين، أو متصوفين روحانيين.و لمحبي الطعام، سنتكلم إن شاء الله عن أطعمة أهلها و أقواتهم.

تاريخ آسيا الوسطى غني، فمن خلال دراسة تاريخ آسيا الوسطى يجب التعرف على الحضارات التي تواصلت معها آسيا الوسطى. فلذلك سنتعرض لتاريخ الصين القديم، و تاريخ الهند في القرون الوسطى، و تاريخ روسيا القيصرية. و كذلك الحضارة الفارسية و العربية الإسلامية.

ما سيكتب في هذه المدونة جله منقول من كتب التاريخ، إما من كتاب واحد أو من عدة كتب. و في حال انعدام مصادر موثقة مثل الكتب سأستخدم المعلومات المتوفرة على الانترنت.

أخيراً، ليس لهذه المدونة أهداف غير المذكورة أعلاه، هي ليست عنصرية أو تحريضية، و هي اتهامات واجهتها من قبل من مجموعة من الناس، و تعرض موقع لي قديم للهجوم و التخريب من هذا النوع من الناس.

 

Advertisements
47 تعليق leave one →
  1. عبدالصمد خوجة permalink
    سبتمبر 23, 2009 2:55 صباحًا

    جزاك الله خيرًا أخ عبدالعزيز ذكرت في آخر الموضوع أنك واجهت اتهامات من بعض الناس وأقول لك سير إلى طريق الخير والله معاك وقال المثل (القافلة تسير والكلاب تنبح ) أما تعرض موقع القديم للهجوم والتخريب فأكيد من قام بهذا هم كلاب الشيوعية المتسترين بيننا.

    • bukhariyon permalink*
      سبتمبر 23, 2009 11:01 صباحًا

      و إياك عم عبدالصمد.
      و نسأل الله أن نكون عند حسن الظن بإذن الله. و تشرفت المدونة بزيارتكم لها.

  2. عمرو توران permalink
    سبتمبر 27, 2009 11:03 صباحًا

    تحية تركية طيبة

    سر يا أخي على بركة الله ونحن معك ، ولا أخفيك ما حدث لحسابي الأول في الفايس بوك كان وراه هؤلاء الناس الحاقدين ، جمعوا الاصوات من هنا وهناك مطالبين إدارة الفايس بوك بحذف حسابي بتهمة العنصرية وقد حصل لهم ما ارادوا مؤقتاً ، ولكن هيهات فأنا سائر وأدعوكم للمتابعة وأسأل الله لنا التوفيق والتيسير ..

    تحياتي
    عمرو توران

  3. bukhariyon permalink*
    سبتمبر 27, 2009 3:21 مساءً

    لا حول و لا قوة إلا بالله…
    نسأل الله التوفيق و السداد.

  4. عابد قاري جان permalink
    سبتمبر 28, 2009 4:14 مساءً

    ابننا وأخونا العزيز عبد العزيز – نشكرك على فكرة انجاز هذه المدونة “بخاريون” وجزاك الله خيرا لأنه سوف يسد فراغا في مجال التعريف بشعوب آسيا الوسطى ( الترك) وموطنهم الأصلي “تركستان” الذين أسهموا في نشر الدعوة الاسلامية و بناء الحضارة الاسلامية وازدهارها ولا ينكر ذلك سوى الحاسد والحاقد. وسوف تكون المدونة بمثابة مرجع للمهتمين والباحثين ولذوي الأصول التركستانية ومحبينهم. وفقك الله وسدد خطاك وأكثر الله من أمثالك. عابد جان

  5. أكتوبر 16, 2009 7:53 صباحًا

    تجولت بين صفحات هذه المدونه واشبعت فضولي في معرفة جزء من تاريخ هذه الشعب الطيب
    ،
    اما بالنسبه للجهله ، فتجاهلم انسب دواء لهم وكما يقول حامد زيد ،
    احسن دوا للي يحاول يستفزك تحقرهـ

    ،
    الى الامام

  6. أكتوبر 19, 2009 11:28 مساءً

    جزاك الله خيراً ياخي
    و الى الامام فكرتك جميلة جداً واتمنى ان الله يوفقك ونحن معك قلباً وقالباً
    قبل فترة ذكرت موضوع البخاريين في احد الصحف ولكن عدم قرأت تعليقات المقالة هناك أناس ينكرون أصلهم ويقولون نحن من الحجاز
    فكيف هذا ياخي وماتعليقك على هذا
    أيضاً وما اراه من العنصرية بين التركستانيين (البخاريين) ممن يملكون الجنسية ويتكبرون على اخوانهم الذين لم يستطيعوا الحصول عليها

    • bukhariyon permalink*
      أكتوبر 20, 2009 3:12 صباحًا

      و إياك أخي عادل
      أما بالنسبة للذين ينكرون أصلهم و ينسبون أنفسهم إلى غير أصلهم، فهذا شأنهم، و الذي يتنكر لبلد آبائه، ليس فيه خير لأحد.
      أما بالنسبة للعنصرية بين التركستانيين أنفسهم، فهذا شيء موجود في كل ملة و كل مكان، و نرجو من الله أن يصلح القلوب و يؤلفها.

  7. نوفمبر 8, 2009 12:18 مساءً

    انا كل الي أقوله اني ليش ما ذكرت اسمي مع المتميزين ؟؟؟؟؟؟

    <==== يبغى يعمل نفسه مهم ( مع نفسه )

    لا لا لا لا بصراحه كل الشكر و التقدير لشخصك الكريم و لارادتك القوية لجمع ما هو أفضل للتركستانين بشكل عام من صفحات و تعليقات على الفيس بوك و انتهى المطلف بهذه المدونة
    انا أتوقع منك ان هناك قادم مذهل من حضرتك

    استمر و إلى الامام و اخنا معاك يا أخي و صاحبي

    • bukhariyon permalink*
      نوفمبر 8, 2009 4:12 مساءً

      آسف يا سعود…بس انت أول واحد ينذكر إذا جينا لمجال العلاقات العامة، و إن شاء الله تشوف اللي يسرك.

  8. عبالمجيد permalink
    نوفمبر 21, 2009 9:24 صباحًا

    السلام عليكم
    اخي عبدالعزيز حقيقة مجهودك رائع وادعو الله لك الصحةوالتوفيق
    اخوك عبدالمجيد قادر
    جدة

  9. إسماعيل محمد قربان روزي permalink
    يناير 12, 2010 12:18 مساءً

    اخي عبد العزيز
    واصل مسيرتك وفقك الله وسدد خطاك

    • bukhariyon permalink*
      يناير 12, 2010 9:49 مساءً

      شكراً أخي و جزاك الله خيراً.

  10. يناير 13, 2010 12:38 مساءً

    يزيدكم خيرا وياريت تعتبرونى اخت لكم وانا اول مرة اشارك معاكم وياريت اكون متميزة مثلكم واشكركم على جهودكم الجباره

    • bukhariyon permalink*
      يناير 13, 2010 6:11 مساءً

      أكيد انتي أخت لنا، و حياكي الله في المدونة.

  11. eil yar permalink
    يناير 16, 2010 5:26 صباحًا

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ماشاء الله تبارك الله انه من ما اثلج صدري وجعلني اهيم بين ثتايا مدونتكم اخي الغالي

    وسبق لي ان سمعت من اخي وصديقي الغالي الاستاذ عابد قاري عن مثل هذه المدونه وللاسف لكثرة انشغالي في الفتره السابقه لم يحصل الشرف لي بدخولها وها انا ذا ادخلها لاول مره وكم اسعدني ويسعدني ان اجد مثلك والاستاذ عابد بيننا

    والله اسئل ان يديم عليكم والجميع دوام الصحه والعافيه لتستطيعوا اكمال المشوار

    وارجو ان تقبلوني بينكم اخ محب لكم

    محبكم احمد بن صديق

    • bukhariyon permalink*
      يناير 16, 2010 2:01 مساءً

      حياك الله أخي أحمد.

  12. يناير 16, 2010 1:40 مساءً

    الله يعطيكم العافية على هذا المجهود الجبار..

    بصراحة شيء جميل جدا و جزيل الشكر لكل من قام على انجاح هذا الموقع
    و تدعيمة بشتى أنواع المعلومات التي لطالما شعرت بشغف نحو معرفتها و القراءة عنها..

    لأول مرة اقرأ معلومات باللغة العربية عن هذا الموضوع.. حيث كنت اكتفي بالقراءة في الموسوعات و الكتب باللغة الانجليزية..

    شكري لكم جميعا من الاعماق..

    ** اتمنى لو كان هناك جزء مخصص للغة 🙂

    خدايم امنت <<< من الكلمات القليلة التي اعرفها 😦

    • bukhariyon permalink*
      يناير 16, 2010 2:02 مساءً

      للأسف أختي الكريمة نحتاج لمتخصص في اللغة.

  13. أحمد طاشكندي permalink
    يناير 16, 2010 10:56 مساءً

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    (يخشي مسس) كيف الحال

    والله يا اخ عبدالعزيز انك سويت و بتسوي ان شاء الله شي جدا ممتااز و متعووب عليه و الله يوفقك و انا نفسي اشارك بأي معلومة في هذه المدونة طبعا بعد اذنك و راح تكون عن طريقك.
    و نفسي نشوف احد من الكبارية يعلمنا شوية بخاري عشان نتفاهم احسن 🙂

    ولك احترامي و تقديري الشديدين

  14. يناير 18, 2010 12:17 مساءً

    التبيان لازم
    وبإسم جميع البخارية بالمدينة المنورة
    نشكر سعادة المهندس/ عبدالعزيز على جهوده

    • bukhariyon permalink*
      يناير 18, 2010 6:34 مساءً

      جزاك الله خير أخي عمر.

  15. مازن انديجاني permalink
    يناير 19, 2010 2:57 صباحًا

    الاخ عبدالعزيز

    الف شكر على المدونه

    وجزاك الله خير الجزاء

    بالتوفيق لك ولكن من شارك

    ودائماً الناجح محارب

  16. مسعود جان permalink
    يناير 19, 2010 12:41 مساءً

    ألف شكرك لكم … على جهودكم … وعلى احتفاظكم بأصلكم وعدم انكاركم لها …
    الله يحفظنا أجمعين

    أخوكم مسعود جان المرغلاني حامل جواز أفغاني

    وشكر خاص للمهندس عبدالعزيز

    • bukhariyon permalink*
      يناير 19, 2010 6:20 مساءً

      حياك الله أخي مسعود.

  17. تركستانيه وافتخرر permalink
    يناير 24, 2010 10:23 مساءً

    الله يسعدكم جميعا وجزاك الله خيرر يا اخويه عبد العزيز يكفي انك جمعتنا هذي الجمعه الطيبه وانا بصراحه كنت اقراءواشوفوالرد ولقيت عائله من نفس عائلتي بس ما اعرفو ولا سمعت عنو يعني شفت انك تجمع العوائل الي متفككه وما ادرك انك قاعد تسوي خيررر فينا بس ارجع واقول الله يسعد كل وحد قام بعمل الموقع ويارب يكبر ويزيددخول البخارين وغيرهم عشان يعرفو كيف بلادنا عظيمه وهائله ويكفي ان العلماءالمسلمين كانو من بخارين رحمته الله عليهم حتى الان الاطباء والعلماء والمهندسين ومدرسين وكل شي بخارين والله لي الفخر والشرف اني بخاريه مع اني متجنسه بس برضو انا تركستانيه ولي الفخررر وبارك الله فيكم وزادكم علم وايمان
    اختكم دولي روزي تركستاني

    • bukhariyon permalink*
      يناير 25, 2010 12:31 صباحًا

      حياكي الله أختي دولي، و الله يجمعنا دايماً على الخير.

  18. محمد البقمي - مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بجدة permalink
    فبراير 6, 2010 10:23 صباحًا

    أخي عبدالعزيز..

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير.. جهد مميز تشكر عليه, للتعريف بتاريخ و حضارة تركستان العريقة, الطريف فالموضوع أني وصلت لهذه المدونة بواسطة موضوع عن المطبخ البخاري ( جيعااان ) 🙂 وأجمل ما في الموضوع أني أشبعت نهمي المعرفي بقراءة المعلومات القيمة التي احتوتها المدونة والتي كنت أجهلها.. الله ينور دربك.

    تشرفت بالزيارة وأتشرف بأن أكون صديقاً للمدونة.

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 7, 2010 10:09 مساءً

      حياك الله أخي محمد البقمي.

  19. فبراير 7, 2010 10:15 صباحًا

    أحب أشكر القائمين على الموقع
    كما أحب أن أؤكد على أن الرابط
    الذي يجمع المسلمين هو “العقيدة” وهو
    اعظم من رابطة العرق والقبيلة بل
    اعظم من رابطة القرابة ،وأنا هنا
    أعلن حبي لجميع أخواني المسلمين سواءً
    لا فرق عندي بين مسلم أفريقي أو مسلم
    آسيوي ،وأضع العنصرية (الجاهلية) تحت
    قدمي .
    وللبخاريون معزة خاصة في قلبي ،فقد عاشرتهم
    من صغري في الحارة وفي المدرسة وخصوصاً
    عائلة قوقندي.

  20. فبراير 11, 2010 4:44 صباحًا

    ابني عبد العزيز
    امضي على درب الخير فوالله لن يضرك لواجتمع الإنس والجن على امر لم يرده الله لك وثق ان الله مع الصابرين وتوكل على الله ويكفيك من رضى الله عليك ان اقر عينك بمن معك في المدونه واتمنى ان اراها موقعا يضاهي المواقع العالميه وتذكر انه إذا كثر اعداءك فاعلم انك على الطريق الصحيح وعشان خاطرك حاتعلم شويه بخاري عشان نقهر الأعداء…. وفقك الله لما يحب ويرضى؛؛؛ومعلومه لأبنائي البخاريه في مدينة الرسول عليه السلام كان البخاريه في المدينه يتميزون بالتميس بالحبه السوداء كنا نشم رائحته ونحن خارجون من صلاة الفجر ياريت تتذكروا يابخارية المدينه اسماءهم لنترحم عليهم ونتفاخر بهم لعلنا نرد لهم بعض ماندين لهم سقى الله ايام المناخه وحارة باب المجيدي خيرا

  21. فبراير 12, 2010 2:15 مساءً

    موقع رائع وسرد تاريخي جميل
    إلى الأمام ياباش مهندس

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 12, 2010 4:33 مساءً

      حيا الله الباش مهندس مازن، أسعدنا تواجدك معانا.

  22. فبراير 17, 2010 4:02 صباحًا

    ماشاء الله مدونه متميزه

    وفقك الله..،،

    • bukhariyon permalink*
      فبراير 17, 2010 4:06 صباحًا

      شكراً لك أختي.

  23. سعودية تركستانية permalink
    أغسطس 8, 2010 9:32 صباحًا

    لللأسف أن معظم الناس في السعودية وخارجهافي العالم العربي والدول الغربية والشرقية ،وحتى الترك أنفسهم لا يعلمون شيئا عن التركستان وتاريخها العظيم وجغرافيتها المدهشة رغم التلاحم والإندماج والتشابك بين العرب والترك من بدايات العصر الإسلامي حتى العصر الحديث [وذلك بسبب الحاجز الرهيب الذي فرضه الاتحاد السوفيتي على تلك المناطق التي وقعت تحت نير احتلاله واستعماره
    نحن بحاجة فعلا للاعلام والتعريف بتاريخ هذه البلاد الذي يمثل الوجه الآخر للتاريخ الإسلامي كما تعتبر هذه البلاد الأخت أو ابنة العم لكل البلدان العربية ، أفكر جديا بدراسة هذا التلاحم التاريخي ، لتأكيد عمق الانتماء لبلدنا الحبيبة السعودية التي احتضنت آباءنا وأجدادنا والانتماءالمحفور في اللاوعي والمرسوم على ملامحنا لتلك الحضارة التي يمثلها البخاري ومسلم وابن ماجة والنسائي والبيهقي وابن سينا والفارابي ، والذين ينسبون للعرب . هذا التلاحم الوجداني في الانتماء الذي يتعمق في قلوب كل التركستانيين يبدد كل اتهام بالعنصرية . ولكن من حق هذه البلاد على كل من ينتمي اليها إن يرفع الظلم الاعلامي عنها ومن واجبه أن يقرأ تاريخها ويعرف كل شيء عنها.

  24. تركماني permalink
    أغسطس 9, 2010 10:31 صباحًا

    بارك الله فيكم أولاد العم
    يكفيكم فخرا أن الإمام البخاري منكم

  25. أغسطس 22, 2010 11:46 صباحًا

    أخي عبد العزيز .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . و بعد إني احبكم في الله و أدعو الله لكم العون و السداد في هذا العمل المبارك – الذي يلقي الضوء على جزء حبيب لقلوبنا نحن الملسلمين ، عاثت به اليد الغادرة بعد أن كان يحمل لواء الدعوة إلى الله و لا تزال آثار علمائه باقية فينا إلى الآن ، و إلى أن يرث الله الأرض و من عليها ، ذلك الجزء الي يذكرنا بالخلافة الإسلامية ، التي بزغ نورها من سهوله الخضراء فكان شعاعها يكسو كل شبر في أرضنا الإسلامية كما تكسو الشمس تلك السهول الخضراء وتتراقص بينها الأزهار .
    فسر يا أخي على بركة الله في ابراز حضارة تلك البلاد و تعريف المسلمين بها و بإنجازاتها للأمة الإسلامية و بعلمائها – الذين لايخلو مرجع أو كتاب من ذكرهم ،و منهم على سبيل المثال لا الحصر :البخاري ، و مسلم و غيرهما ، كما أرجو من الإخوان المعلقين أن يكون طرحهم مفيد جاد ، يستفاد منه ، كما أقترح حذف التعليق الغير هادف و الذي يدعو إلى العنصرية والتفكك بين المسلمين : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }
    ولي إقتراح بتزويدنا إن أمكنبمعاني بعض مفردات اللغة الأيغورية أو إن أمكن إرشادنا إلى قاموس لتلك اللغة بارك الله فيك و في عملك و السلام عليكم و رحمة الله .

  26. الشريف الهاشمي permalink
    سبتمبر 18, 2010 8:51 صباحًا

    انت مبدع بش مهندس /عبدالعزيز ماشاءالله عليك

    انت تكتب عن تاريخ وحضارة امة عظيمة….

    اتمنى ان يكون هناك اهتمام لمعانناة المسلمين في تركستان…

    وخاصتا.. تركستان الشرقية …حاليا
    هذه البلاد التي نسيها المسلمون رازحةً تحت الاحتلال الصيني …

    الصين ترتكب جرائم بأهوال يشيب لها الولدان؛ للهيمنة الصينية الشيوعية فلا يتحدث أحد عن قضيتهم ! ولا يطالب بمقاطعة للبضائع الصينية حتى يتوقفوا عن قتلهم رغم أن أعداد المسلمين الذين قـُتِلوا في هذا الإقليم عبر تاريخ صراعه مع الصين أضعاف مَن قتلهم اليهود في فلسطين
    ولا يفكر أحد في وسيلة لدعمهم ولو معنوية، حتى لو بكلمة

    بل أن الكثير منا ولن أبالغ إن قلت 99% من المسلمين لا يعرفون شيئا عن تركستان الشرقية ولا المعاناة التى يعانيها إخواننا المسلمون هناك لا يعلمون أن الصينيين يرتكبون فيهم انواع القمع والقتل والتشريد والذل……

    ويجب على المسلمين عامة وعلى من ينتمون لهاذه البلاد خاصة

    أن يهتمو بهاذ الموضوع….

    ((وإلى الأمام بش مهندس))

  27. دودي برناوي permalink
    سبتمبر 19, 2010 8:50 مساءً

    تُشكر ع المدونه دي

    بصراحة يستهويني اعرف عن الحضاراات و الشعوووب وعاداتها

    زي ماعرفت عن القبائل الافريقيه اللي سكنت بلاد الحرميين ( اللي انا منهم)

    كمان حبيت اعرف عن الاعراق الاخرى

    لك كل التقدير والاحترام 🙂

  28. سبتمبر 23, 2010 1:04 مساءً

    اخي عبدالعزيز نما الى علمي انا اساس الاوزبك هم القرغيز(البنت الاربعين)واننامن سلالة البنت الارعين لسيدنانوح عليه الصلاة والسلام هي التي ولدتنا هناك وايضا اننامن اول الناطقين علمياويقال ان اوائل الناطقين سموالاشياء باصواتها كالغراب (قرغا)والضفدعه(قربقا)واصوات اخرى الخ فما صتحته ودمتم

    9

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      سبتمبر 24, 2010 6:39 صباحًا

      لم أسمع بهذه المعلومة من قبل، و إذا كن عندك أي شيء يا بنت الميرزا لتشاركينا به في هذه المدونة، فأنا على استعداد لنشره.
      و شكراً لإفادتك.

  29. أنصارية روحها بخاري permalink
    أكتوبر 19, 2010 8:27 صباحًا

    تسلم أخوي على هذه المدونة أنا كنت من أول أدور على شيء حلو و بسيط و يفسر لي عن الحياة البخارية و لقيتها في مدونتك استمر

  30. مسلم مصري permalink
    مايو 3, 2011 2:23 صباحًا

    بسم الله ما شاء الله …. مجهود رائع أخي عبد العزيز – احب ان اشيد بأعجابي بثقافتك و طريقة عرضك
    احنا المسلمين محتاجين نتدارس تاريخ اجدادنا عموما …… و اسال الله ان يحمينى من دعاوي الجاهلية فرغم الأجداد كانوا انقى عرقيا و سبحان الله وحدت بينهم العقيدة فعاشوا معا يكملوا بعضهم البعض في العلم و التجارة دون النظر إلى العرقية و القبيلة و عندما انتشر الجهل و اتخذوا الناس العرقية و القبيلة ضاعوا و اضاعوا اخوانهم (( إن كنت تختلف معي فيما قلت فيسعدني أن اسمع رأيك ))…… جزك الله خيرا على تعريفنا بأخواننا الذين نحبهم و نقدرهم و انا سانشر المدونة لدي اصدقائي غلى facebook ليتحقق المنفعة

    • عبدالعزيز عزيز permalink*
      مايو 3, 2011 10:12 صباحًا

      حياك الله أخي المسلم…
      كما ذكرت فإن العرق لا دخل له بانجازات الشخص. و إنما يتميز الانسان عن غيره بعلمه و جده و اجتهاده. و نسأل الله أن يجعلنا من المسلمين المخلصين لدينهم و أمتهم, و أن يبعد عنا العصبيية و الجهل.

  31. حسين من الجزائر permalink
    مارس 28, 2012 12:41 مساءً

    جزاك الله خيرا لاننا نرى ان بلادكم انحل في الاتحاد السوفياتي و لن يبقى له اثر

  32. نوفمبر 10, 2014 3:49 مساءً

    مدونة اكثررررر من رائعة بارك الله فيك اخي على تعريف الناس
    عن تاريخ حضارات عريقة لكن وللأسف مهملة ومنها مدينتي العريقة
    مدينة بخارى

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: